يستمر التوقع بهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من عدة مناطق بالمملكة.

وأوضح المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم، أن تلك المناطق هي جازان، عسير، الباحة تمتد إلى مرتفعات منطقتي مكة المكرمة و المدينة المنورة.

أخبار متعلقة بالصور.. فرحة أهالي وزوار المدينة المنورة باحتفالات اليوم الوطني 93متوقعا هطول أمطار.

. الدفاع المدني يدعو إلى الابتعاد عن تجمّع السيـولحركة الرياح السطحية على الخليج العربي والبحر الأحمر

ولفت إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة تصل إلى أكثر من 50 كم/ساعة مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

كذلك ارتفاع الموج من نصف المتر إلى المترونصف وتصل إلى أعلى من مترين ونصف مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية شرقية تتحول تدريجياً شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 10-25 كم/ساعة, وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر, وحالة البحر خفيف الموج.

التحذير من هطول الأمطار

كانت دعت المديرية العامة للدفاع المدني في وقت سابق إلى الحيطة والحذر وضـرورة البقاء في أماكن آمنة والابتعاد عن أماكن تجمُّع السيـول والمسـتنقعـات المائية والأودية، وعدم السباحة فيها كونها أماكن غير مناسبة لذلك وتشكل خطورة.

هذا فضلا عن الالتزام بالتعليمات المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لاستمرار فرص هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة، ابتداءً من اليوم الأحد حتى الخميس المقبل.

#الدفاع_المدني يدعو إلى الحيطة من استمرار فرص هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة. pic.twitter.com/7KfmnLKe5N— الدفاع المدني السعودي (@SaudiDCD) September 24, 2023

وأوضحت المديرية أن منطقة مكة المكرمة ستتأثر بأمطار متوسطة إلى غزيرة قد تؤدي إلى جريان السيول وتساقط البرد ورياح هابطة نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار تشمل الطائف وميسان وأضم والعرضيات، ومناطق عسير وجازان والباحة.

الطقس في المدينة المنورة

وأشارت إلى أنه يتوقع هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة ورياح هابطة نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار على منطقة مكة المكرمة لتشمل العاصمة المقدسة والجموم والكامل والقنفذة والليث، ومناطق نجران والباحة والمدينة المنورة وعسير.

الإنذار الأصفر - #منطقة_المدينة_المنورة - #العيص
للتفاصيل https://t.co/zTDUhTRz7Y #الإنذار_المبكر #طقس_السعودية#المركز_الوطني_للأرصاد pic.twitter.com/upzBsFr4oN— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) September 23, 2023

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 واس الرياض أمطار رعدية المديرية العامة للدفاع المدني أمطار خفيفة طقس السعودية طقس الشرقية السعودية طقس طقس المدينة المنورة طقس مناطق المملكة المدینة المنورة هطول أمطار

إقرأ أيضاً:

طقس شديد الحرارة وأمطار رعدية على عدة محافظات

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة ومتفرقة على عدد من المحافظات، وطقساً حاراً إلى شديد الحرارة في الصحارى والسهول والمناطق الساحلية وهبوب رياح شديدة على السواحل الشرقية والجنوبية خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وحسب النشرة الجوية الصادرة عن المركز يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة تصحبها الرياح الهابطة وحبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات صعدة، عمران، حجة، المحويت، صنعاء، ذمار، ريمة، إب، تعز، الضالع، البيضاء ومرتفعات سهل تهامة.

ومن المحتمل أيضاً هطول أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات المهرة، حضرموت، شبوة، أبين، لحج ومرتفعات كل من الجوف ومأرب وأجزاء من السواحل الجنوبية والغربية.

ووفق النشرة الجوية، يتوقع طقساً حاراً إلى شديد الحرارة في الصحارى والسهول والمناطق الساحلية حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 37 – 46 درجة مئوية.

وأشار المركز إلى رياح شديدة جداً حول أرخبيل سقطرى تتجاوز سرعتها الــ 45 عقدة ومعتدلة إلى شديدة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية.

وأوضح أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي/ الضالع: 9.7 ملم، حجة: 4.4، تعز الحوبان : 3.9، المحويت : 3.3، تعز المطار : 2.1، السدة إب : 2، تعز المعافر : 1.9، صعدة: 1.5، صرفيت المهرة: 1.5، بعدان إب: 1.4، إب:1.0، طور الباحة لحج: 0.8 ، ذي ناعم البيضاء: 0.1 ملم.

كما هطلت أمطار رعدية خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من محافظات حضرموت، شبوة، أبين، لحج، تعز، ريمة، ذمار، صنعاء مأرب، عمران وسهل تهامة.

وحذر المركز من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية وحبات البرد، والتدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار والسحب المنخفضة الكثيفة ومن عبور الجسور الأرضية عند تدفق السيول.

كما حذر مرتادي البحر والصيادين وربانية السفن من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.

ونصح المركز المواطنين والعاملين في الصحارى والسهول المناطق الساحلية بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة خلال فترة الظهيرة وبالإكثار من شرب السوائل.

مقالات مشابهة

  • “الأرصاد اليمني” يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بحبات البرد
  • إنذار أحمر.. أمطار غزيرة وصواعق رعدية في جازان 
  • أمطار رعدية مصحوبة بالبرد في 18 محافظة خلال الساعات القادمة .. وتحذيرات مهمة للأرصاد والإنذار المبكر
  • طقس السبت.. توقعات بهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على عدة مناطق
  • “الأرصاد اليمني”: أجواء غائمة مع احتمال هطول أمطار رعدية مصحوبة بالبرد
  • طقس شديد الحرارة وأمطار رعدية على عدة محافظات
  • طقس الجمعة.. فرصة لأمطار رعدية ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على عدة مناطق
  • أمطار رعدية مصحوبة بالبرد على 18 محافظة خلال الساعات القادمة
  • «الأرصاد» ينبه من أمطار خفيفة على محافظة شرورة
  • طقس المملكة الخميس.. استمرار الارتفاع في درجات الحرارة ورياح نشطة على عدة مناطق