اجتمع زعماء العالم العام الماضي، كما يفعلون في كل سنة في نيويورك، حينها أطلق الأمين العام للأمم المتحدة ناقوس الخطر العالمي بشأن بقاء البشرية والكوكب. وهذا العام، دق ناقوس الخطر بصوت أعلى وبصورة أكثر خطورة، وكانت الرسالة أكثر إلحاحاً: استيقظوا واتخذوا الإجراءات اللازمة الآن.

وكان تقييم الأمين العام أنطونيو غوتيريش، الذي أدلى به بأسلوبه الجاد، يهدف إلى صدم المستمعين.

وقال: لقد أصبحنا "مضطربين". نحن نقترب من "الكسر الكبير". 

وسلط الأمين العام للأمم المتحدة الضوء على تصاعد الصراعات والانقلابات والفوضى حول العالم، وأزمة المناخ الآخذة في الارتفاع. وزيادة الانقسامات عمقا بين القوى العسكرية والاقتصادية، بين الشمال الأكثر ثراء والجنوب الأكثر فقرا، والشرق والغرب. بالإضافة إلى التحديات التي تفرضها القفزة الجديدة في مجال الذكاء الاصطناعي.

لقد تحدث غوتيريس كثيرا عن كل هذه القضايا. ولكن هذا العام، الذي وصفه بأنه "فترة انتقالية فوضوية"، كان خطابه أمام القادة أكثر صرامة وإلحاحاً. وبالنظر إلى خطاباته السابقة عن وضع العالم، يبدو من الواضح أنه كان يمهد الطريق لما يحصل الآن.

وفي أول خطاب له أمام زعماء العالم، في عام 2017، بعد توليه رئاسة الأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا، أشار غوتيريش إلى "الخطر النووي" باعتباره التهديد العالمي الرئيسي.

وبعد ذلك بعامين، كان يحذر من انقسام العالم إلى قسمين، مع قيام الولايات المتحدة والصين بإنشاء شبكات إنترنت وقواعد مالية متنافسة للعملات وتجارة  واستراتيجيتيهما الجيوسياسية والعسكرية ذات المحصلة الصفرية". وحث على اتخاذ إجراءات صارمة "لتجنب الكسر الكبير".

ثم جاءت جائحة كوفيد-19  في أوائل عام 2020. ولم تحدث الاستجابة العالمية التي دعا إليها غوتيريش قط. إذ حصلت الدول الغنية على اللقاحات وتركت الدول الفقيرة تنتظر. وفي اجتماع الزعماء، العام الماضي، كانت رسالته بنفس خطورة رسالة هذا الأسبوع: "إن عالمنا معرض للخطر ومصاب بالشلل"، مضيفا "لقد وصلنا إلى طريق مسدود في خلل عالمي هائل".

وفي هذا العام، كانت رسالته إلى الرؤساء ورؤساء الوزراء والملوك والوزراء المجتمعين في قاعة الجمعية العامة الواسعة واضحة وصارخة.

وقال غوتيريش: "يبدو أننا غير قادرين .. على الاتفاق معا للاستجابة".

مستقبل العالم وأممه "المتحدة"

في قلب خطابات غوتيريش العديدة هذا الأسبوع، كان مستقبل الأمم المتحدة، وهي مؤسسة تشكلت مباشرة بعد الحرب العالمية الثانية لجمع الدول معا وإنقاذ الأجيال القادمة من الحروب. ولكن في عالم القرن الحادي والعشرين الذي أصبح أكثر ترابطا وأكثر انقساما أيضاً، فهل يمكن أن يحمل هذا التكوين نفس الأهمية؟

بالنسبة لغوتيريش، الجواب واضح: لا بد منه.

شهدت الحرب الباردة قوتين عظميين: الولايات المتحدة الرأسمالية والاتحاد السوفييتي الشيوعي. وعندما انتهت، كانت هناك فترة وجيزة من القطبية الأحادية التي تهيمن عليها الولايات المتحدة بعد انهيار الاتحاد السوفييتي وتفككه إلى روسيا المهيمنة وجمهوريات سابقة أصغر. وهي الآن تنتقل إلى "عالم متعدد الأقطاب" أكثر فوضوية، وتخلق، كما يقول غوتيريش، فرصا جديدة لمختلف البلدان للقيادة.

سؤال يختبئ وراء خطابات الأمم المتحدة.. هل العالم قابل للحكم؟ لنعمل معا، اعملوا هذا وحدكم، "العالم على حافة الانهيار"، لكن المستقبل يمكنه أن يكون واعدا، هذه لقطات لما صرح به قادة العالم خلال اجتماعات الجمعية العمومية التابعة للأمم المتحدة هذا الأسبوع، حيث اختلطت الحروب والصراعات بآمال تحسين الظروف تحت سقف واحد، لكتابة الفصل القادم من "حلم مشترك"، وفق تقرير نشرته وكالة أسوشيتد برس.

لكن الحجة الرئيسية التي يطرحها غوتيريش متجذرة بالتاريخ. ويقول إنه يعلمنا أن العالم الذي يضم العديد من مراكز القوة ومجموعات صغيرة من الدول لا يمكنه حل التحديات التي تؤثر على جميع البلدان. ولهذا السبب هناك حاجة إلى مؤسسات عالمية قوية، بحسب ما ذكره للزعماء، يوم الخميس، مشيرا إلى أن "الأمم المتحدة هي المنتدى الوحيد الذي يمكن أن يحدث فيه هذا".

والسؤال الكبير، الذي يركز عليه غوتيريش الآن بشكل مكثف، هو ما إذا كانت المؤسسة، التي وُلدت في عام 1945، وهو الوقت الذي كانت فيه أدوات معالجة الفوضى والانقسام بدائية، وأنه يمكن إعادة تجهيزها وتحديثها حتى تتمكن من التصدي لتحديات اليوم.

وأضاف "ليست لدي أي أوهام .. الإصلاحات هي مسألة قوة. أعلم أن هناك العديد من المصالح والأجندات المتنافسة. ولكن البديل للإصلاح ليس الوضع الراهن. والبديل للإصلاح هو المزيد من التشرذم. إنه الإصلاح أو التمزق".

بالتالي، هذه هي المعضلة التي تنتظر الأمين العام للأمم المتحدة: هل تستطيع 193 دولة ذات أجندات متنافسة إجراء إصلاحات كبرى؟

ولمواجهة هذا التحدي، دعا غوتيريش زعماء العالم إلى حضور "قمة المستقبل" في التجمع العالمي للأمم المتحدة، في سبتمبر المقبل، والتفاوض على "ميثاق من أجل المستقبل" في العام المقبل. وفي اجتماع عقد يوم الخميس للتحضير، قال للوزراء إن الاتفاقية "تمثل تعهدكم باستخدام كافة الأدوات المتاحة أمامكم على المستوى العالمي لحل المشاكل، قبل أن تطغى تلك المشاكل علينا".

وقال الأمين العام إنه يعلم أن التوصل إلى اتفاق سيكون صعبا، مستدركا "ولكن ذلك ممكن".

"انكسار" واضح

ويقول غوتيريش إن الوقت لا يسير لصالح الأمم المتحدة والدول التي تدعم عودة العمل العالمي الموحد. ولعل هذا هو السبب الذي يجعل كلماته تزداد خطورة كل عام.

ويشير إلى صراعات جديدة مثل أوكرانيا، وتوترات جيوسياسية أكثر حدة، وعلامات على "انهيار المناخ"، وأزمة تكاليف المعيشة والديون والتخلف عن السداد التي تربك المزيد من البلدان أكثر من أي وقت مضى.

وقال غوتيريش: "لا يمكننا أن نتقدم نحو الاتفاق بينما يتجه العالم نحو الهاوية .. يجب علينا أن نضفي طابعا عاجلا جديدا على جهودنا وإحساسا جمعيا بالهدف المشترك".

لكن القول أسهل من الفعل، كما توضح الاجتماعات رفيعة المستوى التي انعقدت هذا الأسبوع والأولويات والمشكلات التي تثيرها.

هل تستطيع جميع دول الأمم المتحدة البعيدة أن تتحد خلف هدف مشترك؟ ويبقى أن نرى ما إذا كان ذلك سيحدث في الأشهر الـ 12 المقبلة. بالتأكيد هناك دعم. ولنتأمل هنا وزير خارجية جزر البهاما، فريدريك أودلي ميتشل، الذي ألقى كلمة أمام التجمع العالمي الجمعة، قال فيها: "الآن، أكثر من أي وقت مضى، نحن بحاجة إلى الأمم المتحدة".

وقال ريتشارد غووان، مدير مجموعة الأزمات الدولية بالأمم المتحدة، إن خطاب غوتيريش عن حالة العالم يتحدث عن "الحقيقة أمام السلطة" وكان تقييما صريحا وكئيبا بشكل خاص.

وقال غووان: "يبدو أنه يعتقد حقا أن النظام متعدد الأطراف مُعطَّل بأساسه"، مضيفا أن الأمين العام يبدو محبطا بعد سنوات من التعامل الصعب مع مجلس الأمن الدولي المُنقسِم، في إشارة إلى الانشقاق المتزايد بين الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين مع روسيا والصين.

وقال غووان: "في بعض الأحيان يبدو الأمر وكأن غوتيريش لم يعد يؤمن بالمؤسسة التي يقودها".

بالنسبة لغوتيريش، تمثل "قمة المستقبل" فرصة ولكنها تمثل أيضا نقطة فاصلة محتملة، بين مستقبل أكثر إشراقا ومستقبل أكثر بؤسا، بين فرصة للتقدم واحتمال إغلاق الباب.

أما بالنسبة لغووان، ستكون هذه "الفرصة الأخيرة لأعضاء الأمم المتحدة للعمل معا وإعادة التفكير في كيفية عمل النظام متعدد الأطراف".

وقد يمثل ذلك ذروة لا يمكن التغلب عليها بالنسبة لأكبر دبلوماسي في العالم.

ووصف مارك مالوك براون، رئيس مؤسسات المجتمع المفتوح والنائب السابق للأمين العام للأمم المتحدة، أن خطاب غوتيريش الرئيسي أمام زعماء العالم بأنه "اعتراف شجاع وصريح بأن الأمم المتحدة معطلة، ولم تعد صالحة للغرض" الذي أنشأت لأجله.

وقال مالوك براون: "المشكلة هي أنه بسبب ذلك بالتحديد، لا يمكن لأحد أن يسمعه .. ربما يتحدث إلى غرفة فارغة". 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: العام للأمم المتحدة الولایات المتحدة الأمم المتحدة الأمین العام زعماء العالم هذا الأسبوع لا یمکن

إقرأ أيضاً:

قرار نهائي من الأهلي بشأن مصير علي معلول

كشف الإعلامى خالد الغندور، حقيقة تفكير الأهلي في فسخ عقد التونسي علي معلول.

معلول يعود لقائمة الأهلي في يناير

قال الغندور خلال برنامجه ستاد المحور: "خرجت تقارير تفيد بتفكير مسؤولي الأهلي في فسخ تعاقد علي معلول بسبب إصابته ورغبتهم في التعاقد مع صفقة أجنبية ليتم قيده في المكان المتبقي".

وتابع: "ما توصلنا إليه في هذا الأمر من خلال مصادرنا أن النادي الأهلي متخذ قرارًا بقيد معلول في قائمة الفريق في يناير".

عاجل.. تصريحات مفاجئة من مدرب جورماهيا عن مواجهة الإياب أمام الأهلي مدرب بنين: سامسون خارج المنتخب بسبب الزمالك وقميص الأهلي حلم لأي لاعب

واختتم: "الحل الوحيد لعدم قيد علي معلول في يناير سيكون وجود عرض استعارة لنهاية الموسم ويكون مناسب لقيمة النادي واللاعب، وإن لم يحدث فاللاعب مستمر مع الفريق".

مقالات مشابهة

  • قرار نهائي من الأهلي بشأن مصير علي معلول
  • سلام: على الأمم المتحدة ومجلس الأمن فتح تحقيق عاجل وجدّي بشأن حادثة البيجر
  • الأمم المتحدة::  نزوح أكثر من 2600 أسرة يمنية خلال العام الجاري
  • حملة وقف الحرب بالسودان تخاطب غوتيريش ومنظمات أممية بشأن الأزمة الإنسانية
  • غوتيريش يعبر عن قلقه جراء انفجار أجهزة اتصالات في لبنان وسوريا
  • الأمين العام للأمم المتحدة يعرب عن قلقه بشأن الأحداث في لبنان
  • مشيرة خطاب: ندعم وزير التعليم في مساءلته لولي أمر الطالب الذي يحرم من التعليم
  • ما مصير مشروعات القوانين المُقدمة من الأعضاء بإنتهاء دور الانعقاد الذي قُدمت فيه؟.. لائحة النواب توضح
  • إيطاليا تعلن مشاركة ليبيا في اجتماع وزراء داخلية مجموعة السبع
  • غوتيريش يدين "العقاب الجماعي" للفلسطينيين في غزة