الإمارات: يجب إجراء مناقشات جادة لإصلاح مجلس الأمن
تونس: لن نقبل بتوطين المهاجرين غير الشرعيين في بلادنا
فيصل بن فرحان: حل الأزمة السورية سيسهم في استقرار المنطقة والعالم
زيلينسكي والبرهان يناقشان الجماعات المسلحة الممولة من روسيا
أوغندا تعلن اعتزامها التوسط بين الصومال ومنطقة أرض الصومال الانفصالية
زعيم كوريا الشمالية يبلغ رئيس الصين بأنه يأمل في تعزيز التعاون
السلطات الليبية تعلن حصيلة جديدة لضحايا كارثة درنة

 


سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم الأحد، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري.

وأبرزت "الأنباء" كلمة وزير الخارجية المصري سامح شكري أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث قال إنه "على الرغم من استمرار الممارسات الأحادية للأشقاء في إثيوبيا تحرص مصر على استمرار الانخراط بجدية في عمليات التفاوض الجارية".

وشدد على أنه "ما زلنا ننتظر أن يُقابل التفاعل المصري المخلص، بعزم وسعي صادق من إثيوبيا للتوصل لاتفاق يراعي مصالح مصر والسودان وإثيوبيا"، مؤكدا أنه "ليس هناك مجال للاعتقاد الخاطئ بإمكانية فرض الأمر الواقع عندما يتصل الأمر بحياة ما يزيد عن 100 مليون مصري"، قائلاً إن هناك حاجة "إلى توسيع تمثيل قارة إفريقيا في مجلس الأمن "تصحيحاً للظلم التاريخي الذي وقع عليها"، مؤكداً أهمية "تعزيز الأمن الجماعي من خلال العمل المشترك".

ونقلت "الأنباء" عن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، قوله بالأمم المتحدة، إن  أمن منطقة الشرق الأوسط يتطلب حلاً عادلاً وشاملاً للقضية الفلسطينية، مؤكدًا رفض وتنديد المملكة بجميع الإجراءات الأحادية التي تسهم بتقويض السلام في فلسطين، مؤكدًا أن السعودية "ترفض أي إجراءات أحادية تخالف القوانين الدولية وتقوض جهود السلام الإقليمية"، مشيرًا إلى أن بلاده أعادت العلاقات مع إيران على أسس المواثيق الأممية وحسن الجوار وتحقيق الأمن، لافتاً إلى أن الرياض تدعم الحلول السياسية لإنهاء أزمة اليمن ودرء التهديد على المملكة، وأن حل الأزمة السورية سيسهم في استقرار المنطقة والعالم

وذكرت "القبس" أن وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي في الإمارات، ريم الهاشمي، أكدت في كلمتها بالأمم المتحدة أن بلادها تجدد مطلبها لإيران بإنهاء احتلال الجزر الإماراتية الثلاث (طنب الكبرى والصغرى وأبو موسى)، فيما قالت إنه يجب إجراء مناقشات جادة لإصلاح مجلس الأمن.

وأبرزت "الجريدة" كلمة وزير الخارجية التونسي نبيل عمار أمام الجمعية العامة، والتي قال فيها إن  بلاده ترفض أي شكل من أشكال توطين المهاجرين غير الشرعيين داعياً لمكافحة الهجرة غير النظامية، مطالبًا دول "العبور والمصدر والمقصد" بتحمل مسؤولياتها.

وأشارت "الراي" إلى أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أعلن أنه عقد اجتماعًا بدون تخطيط مسبق في مطار شانون بأيرلندا مع رئيس مجلس السيادة في السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، مضيفاً أنهما ناقشا مسألة الجماعات المسلحة التي تمولها روسيا.

وقالت "الوطن" إن السلطات الليبية مساء السبت، حصيلة جديدة للفيضانات التي ضربت مدينة درنة مؤخرا جراء العاصفة دانيال، مؤكدة بأنها خلفت أكثر من 3800 قتيل. وقال محمد الجرح المتحدث باسم لجنة الإشراف على عمليات الإغاثة التي شكلتها الحكومة المكلفة من البرلمان الليبي، إن الفيضانات التي اجتاحت مدينة درنة أدت إلى ما لا يقل عن 3845 قتيلا، مشيرا إلى أن هذه الحصيلة تشمل فقط، الجثث المدفونة والمسجلة لدى وزارة الصحة، في حين أن الأرقام "مرشحة للارتفاع كل يوم".

دوليًا، قالت "الوطن" إن أوغندا أعلنت أنها ستتوسط بين الصومال ومنطقة أرض الصومال الانفصالية لتيسير إعادة الوحدة بينهما بعد انقسام دام أكثر من 3 عقود. وذكر بيان رئاسي أن الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني وافق على القيام بهذا الدور بعد زيارة مبعوث خاص من أرض الصومال، الجمعة.

وأشارت "القبس" إلى أن لزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون تعهد بتعزيز علاقات التعاون مع الصين في رسالة إلى الرئيس شي جين بينج، وذلك ردًا على التهاني التي أرسلها شي بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس كوريا الشمالية هذا الشهر، إذ أبدى الرئيس الصيني استعداده لتعزيز التواصل الاستراتيجي والتعاون على مستوى فرق العمل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس الأمن إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: القضية الفلسطينية هي القضية المركزية لكل أحرار العالم

أشاد في الرسالتين بموقف روسيا والصين أمام مجلس الأمن في تاريخ 27 يونيو 2024م بالامتناع عن التصويت على قرار مجلس الأمن رقم "2739" لسنة 2024م، وتوضيح السبب الحقيقي للوضع في البحرين الأحمر والعربي، وأنه مرتبط ارتباطاً وثيقاً بجرائم الحرب والإبادة الجماعية التي يمارسها العدو الصهيوني بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأكد الوزير شرف أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية لكل أحرار العالم، وموقف وقرار القيادة اليمنية في استهداف العدو الصهيوني جاء نتيجة ضغط الشعب اليمني على القيادة دعته لاتخاذ موقفه وقراره الإنساني والقانوني في الدفاع عن حياة المدنيين من الأشقاء الفلسطينيين الذين يعانون ويلات الاحتلال الصهيوني منذ عام 1948، بدعم مالي وسياسي وعسكري ولوجستي من عدد من الدول الكبرى.

وأعربت الرسالتان عن الأسف لتخلي عدد من الأشقاء مؤخراً في الدفاع عن القضية الفلسطينية والاتجاه نحو التطبيع المجاني مع العدو الصهيوني.

وأضاف الوزير شرف، "أن استهداف السفن المملوكة للعدو الصهيوني أو المتجهة من وإلى الموانئ الفلسطينية المحتلة مرتبط ارتباطاً وثيقاً بإنهاء العدوان العسكري الصهيوني ودخول المساعدات الإنسانية والدوائية والغذائية والوقود إلى قطاع غزة دون أية عراقيل".

وجدّد التأكيد على رغبة القيادة اليمنية في صنعاء بتعزيز التعاون المشترك بين الجمهورية اليمنية وروسيا الاتحادية وجمهورية الصين الشعبية في كافة المجالات والتنسيق الدائم بينهما وبالأخص في مرحلة ما بعد العدوان على اليمن، لما في ذلك من فائدة لصالح شعوبها.

مقالات مشابهة

  • مسئول فلسطيني: الولايات المتحدة شريك رئيسي لدولة الاحتلال على مدار تاريخ الصراع الفلسطيني
  • وزير الخارجية السعودي: حل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية مسار السلام الوحيد
  • وزير الخارجية يصل إلى إستونيا في زيارة رسمية
  • مجلس الأمن يناقش عدالة النظام العالمي ودور المنظمات في الأمن الجماعي
  • الحكومة الجديدة.. ترشح حسن الخطيب وزيرًا للاستثمار والتجارة الخارجية وصقر للتنمية المحلية
  • حلمي النمنم يثمّن دعم «المتحدة» للقضية الفلسطينية في مهرجان العلمين: موقف وطني
  • وزير الخارجية يوجه رسالتين إلى وزيري خارجيتي روسيا والصين
  • وزير الخارجية: القضية الفلسطينية هي القضية المركزية لكل أحرار العالم
  • وزير الخارجية يؤكد الحرص على التوصل لتسوية سياسية عادلة للشعب اليمني
  • وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة