الوطن:
2024-06-30@01:51:24 GMT

قصف أوكراني على دونيتسك جنوب شرق البلاد.. 30 مرة خلال يوم

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

قصف أوكراني على دونيتسك جنوب شرق البلاد.. 30 مرة خلال يوم

قصفت القوات الأوكرانية، خلال الساعات الـ24 الماضية، أراضي مقاطعة دونيتسك الواقعة جنوب شرق البلاد، 30 مرة، باستخدام 85 ذخيرة من عيارات مختلفة بينها 152 و155 ملم، ما أسفر عن إصابة 4 مدنيين، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «ريا نوفوستي» الروسية.

 من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في مؤتمر صحفي، إن بلاده تحترم وحدة أراضي أوكرانيا في ظل شروط الوفاء بالأحكام المعتمدة في إعلان استقلالها عام 1991، والتي تشير، إلى وضع عدم الانحياز.

ووصف لافروف القوى الغربية، بإمبراطورية أكاذيب، وقال الوزير الروسي، وفقا لما نشرته شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية، إن الولايات المتحدة وأوروبا يتعاملان بازدراء مع بقية العالم وسط معركة لكسب الدول النامية.

لافروف: أحدث المقترحات الأممية لإحياء «صفقة الحبوب» لن تجدي نفعا

وأضاف وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن أحدث المقترحات الأممية لإحياء مبادرة حبوب البحر الأسود، المعروفة إعلاميا باسم «صفقة الحبوب» لن تجدي نفعا لأنها لا تفي بالوعود التي تلقتها بلاده. 

زيلينسكي يسلم جائزتين لمتطوعين اثنيين بولنديين

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، توقف بعد ظهر أمس السبت في طريق عودته من الولايات المتحدة وكندا، لفترة وجيزة في مدينة لوبلن بشرق بولندا لشكر اثنين من المتطوعين البولنديين وتكريمهما، فيما لم يلتق أي مسؤول بولندي.

وسلم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجائزتين إلى بيانكا زاليفسكا، صحفية ساعدت في نقل الأطفال الجرحى لمستشفيات بولندية، وداميان دودا، جمع فريقاً طبياً لمساعدة الجنود المصابين بالقرب من خط المواجهة، وفقا لما ذكرته قناة «العربية» الإخبارية.

وكان المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس، عارض في وقت سابق، انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي «اللناتو»، وقال إن ذلك ليس في مصلحة «واشنطن»، فيما أشارت صحيفة «ذا هيل» الأمريكية، إلى أن رئيس مجلس «النواب»، الجمهوري كيفن مكارثي، غير رأيه بشأن سحب الأموال المخصصة لتدريب الجيش الأوكراني من ميزانية وزارة الدفاع «البنتاجون».

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دونيتسك قصف أوكراني على دونيتسك الأزمة الأوكرانية أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يرحب بإطلاق سراح سجناء من روسيا

رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، بعودة سجناء أوكرانيين من روسيا، بمن في ذلك ناريمان غيليال، وهو أحد زعماء تتار القرم وناشط سياسي.

 

مقتل 5 أشخاص في روسيا بقصف بطائرة أوكرانية مسيرة الاتحاد الأوروبي يضم بيلاروس إلى بعض العقوبات المفروضة على روسيا

 

وقال زيلينسكي في رسالة بالفيديو: «تم إطلاق سراح عشرة مدنيين بالإضافة إلى 90 جندياً هذا الأسبوع». وأوضح أن ذلك يرفع عدد السجناء المفرج عنهم الذين وصلوا إلى أوكرانيا من السجون الروسية إلى 3310 أشخاص.

وأضاف، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية»: «علينا أن نجد جميع مواطنينا ونعيدهم إلى أوكرانيا، كل واحد منهم في السجن أو تعرض للترحيل، البالغين والأطفال، والجنود والمدنيين».

 

وكان غيليال من بين المدنيين العشرة الذين عادوا أمس الجمعة. وأجرى زيلينسكي محادثات مقتضبة معه اليوم السبت. وكانا قد التقيا آخر مرة في عام 2021.

 

يذكر أن غيليال هو منسق مجلس تتار القرم، وهو الهيئة الحاكمة المنتخبة التي تمثل السكان الأصليين المسلمين في شبه جزيرة القرم البالغ عددهم حوالي 250 ألف نسمة.

 

مقتل 5 أشخاص في روسيا بقصف بطائرة أوكرانية مسيرة

قال مسؤولون محليون، اليوم السبت، إن قصفا بطائرة مسيرة أوكرانية أسفر عن مقتل 5 أشخاص على الأقل في منطقة كورسك الروسية، في الوقت الذي يحفر فيه رجال الإنقاذ في مدينة دنيبرو الأوكرانية الركام بعد أن استهدف هجوم روسي مبنى سكنيا مؤلفا من 9 طوابق، ما أسفر عن مصرع شخص واحد.

وقال الحاكم أليكسي سميرنوف عبر مواقع التواصل الاجتماعي إن طفلين من بين ضحايا الهجوم الأوكراني في قرية غوروديش على الحدود الروسية الأوكرانية.

في دنيبرو، قتل شخص واحد على الأقل وأصيب 12 آخرون من بينهم طفلة عمرها 7 أشهر بعد أن دمر قصفا روسيا الطوابق الأربعة العليا من المبنى السكني مساء الجمعة، حسبما ذكر الرئيس الإقليمي سيرهي ليساك.

مواجهة على الجبهة

تأتي الهجمات في الوقت الذي تواصل روسيا مواجهة القوات الأوكرانية في عدة مناطق على طول الجبهة التي يبلغ طولها 1000 كيلومتر.

وكثفت موسكو من قصفها الجوي في محاولة لاستنزاف الموارد الأوكرانية، وغالبا ما يكون ذلك باستهداف منشآت الطاقة والبنية التحتية الحيوية الأخرى.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الدولة خسرت 80% تقريبا من طاقتها الحرارية وثلث طاقتها الكهرومائية جراء الضربات الروسية.

وخلال مناقشته للهجوم في دنيبرو، قال زيلينسكي إنه تذكير لحلفاء أوكرانيا بأن البلاد في حاجة للمزيد من الدفاعات الجوية.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية، يوم السبت، إنها أسقطت 10 طائرات مسيرة روسية خلال الليلة الماضية.

وأضاف الرئيس الأوكراني: «لهذا السبب نذكر دائما جميع شركائنا: بأن كمية كافية فقط من أنظمة الدفاع الجوي عالية الكفاءة، وقدر كاف من التصميم من العالم أجمع يمكن أن يوقف الإرهاب الروسي».

وردت كييف هي الأخرى على روسيا بهجماتها الجوية، والتي غالبا ما تستهدف أيضا البنية التحتية للطاقة.


 

مقالات مشابهة

  • دونيتسك: مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين في قصف أوكراني
  • زيلينسكي يرحب بإطلاق سراح سجناء من روسيا
  • الدفاع الروسية: الجيش الأوكراني يفقد أكثر من 1500 جندي في مختلف مناطق القتال خلال يوم
  • القوات الروسية تحرر بلدة شومي في جمهورية دونيتسك الشعبية
  • الجيش الروسي يعلن القضاء على 13820 عسكرياً أوكرانياً وتحرير بلدة بجمهورية دونيتسك خلال أسبوع
  • مبيعات الحبوب الروسية إلى الصين تتضاعف 3 مرات
  • إصابة مدني جراء القصف الأوكراني لأراضي جمهورية دونيتسك
  • كينيدي جونيور يتهم بايدن ومتعجرفي البيت الأبيض بقتل نصف مليون أوكراني بحرب وكالة لإضعاف روسيا
  • بعد محاولة الانقلاب في بوليفيا.. لافروف يؤكد دعم موسكو للرئيس آرسي
  • تاكر كارلسون: من المستحيل أن تهزم أوكرانيا روسيا