يصف بعض علماء الآثار عاصمة بيرو بأنها بصلة ذات طبقات عديدة من التاريخ، ويعتبرها آخرون صندوقا للمفاجآت. هذا ما عثر عليه بعض عمال خطوط الغاز، عندما كشفت أعمال الحفر عن ثماني لفائف جنائزية تعود إلى عصر ما قبل الإنكا.

وقال خيسوس باهاموند، عالم الآثار في كاليدا، الشركة التي توزع الغاز الطبيعي في المدينة التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، الجمعة: "إننا نستعيد أوراق تاريخ ليما المفقود والمختبئة تحت المسارات والشوارع".

وذكر باهاموند أن أعمال التنقيب التي قامت بها الشركة لتوسعة نظام خطوط الغاز لديها خلال الـ 19 عاما الماضية، أسفرت عن أكثر من 1900 اكتشاف أثري من مختلف الأنواع، بما في ذلك المومياوات والأواني الفخارية والمنسوجات، وقد ارتبطت هذه في الغالب بمواقع الدفن على أرض مسطحة.

وتضم المدينة أيضا أكثر من 400 موقع أثري كبير منتشر في المشهد الحضري.

وتقع هذه المباني المبنية من الطوب اللبن، المعروفة باسم "هواكاس" في لغة الكيشوا الأصلية، على قمم التلال التي تعتبر أماكن مقدسة.

عدد الآثار ليس مفاجئا، فالمنطقة التي تُعرف الآن باسم ليما ظلت محتلة لأكثر من 10000 عام من قبل ثقافات ما قبل الإنكا، ثم إمبراطورية الإنكا نفسها ثم الثقافة الاستعمارية التي جلبها الإسبان عام 1535.

وأظهر باهاموند حزم الرجال القدماء جالسين، ملفوفة بقطع قماش قطنية ومربوطة بحبال مضفرة من نباتات الكروم الموجودة في خنادق على عمق 30 سنتيمترا تحت السطح.

ويعتقد علماء الآثار في الشركة أن الاكتشافات تنتمي إلى ثقافة ما قبل الإنكا المسماة إيتشما والتي تشكلت حوالي عام 1100 بعد الميلاد وتوسعت عبر وديان ما يعرف الآن بليما حتى تم دمجها في إمبراطورية الإنكا في أواخر القرن الخامس عشر.

وأفاد عالم الآثار روبرتو كويسبي، الذي عمل في الخندق، بأن اللفائف الجنائزية ربما تحتوي على شخصين بالغين وستة قاصرين.

في بعض الأحيان، تثبت الاكتشافات الأثرية أنها تعود إلى العصور الحديثة، ففي عام 2018، عثر كويسبي وعلماء آثار آخرون يعملون في حي لا فلور على توابيت خشبية تحمل ثلاثة مهاجرين صينيين مدفونين في القرن التاسع عشر.

وعثر علماء الآثار على الجثث بجوار غليون تدخين الأفيون وسجائر مصنوعة يدويا وأحذية وأوراق لعب صينية وعملة فضية بيروفية مسكوكة عام 1898 وشهادة إتمام عقد عمل مكتوب باللغة الإسبانية ومؤرخ عام 1875 في مزرعة جنوب ليما.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الآثار الغاز الآثار الأفيون باللغة الإسبانية ليما غاز البيرو الآثار الغاز الآثار الأفيون باللغة الإسبانية ليما ما قبل

إقرأ أيضاً:

إضراب عمال الموانئ في الساحل الشرقي للولايات المتحدة يوقف نصف الشحنات البحرية

بدأ عمال الموانئ على الساحل الشرقي والخلج الأميركي إضراباً يوم الثلاثاء، مما أدى إلى توقف نحو نصف الشحنات البحرية في البلاد. ويُعتبر هذا الإضراب الأول منذ 50 عاماً، بعد فشل المفاوضات حول عقد عمل جديد بين رابطة عمال الموانئ الدولية (ILA) وأصحاب العمل الأميركيين (USMX).

اعلان

أدى إضراب عمال الموانئ على الساحل الشرقي والخلج الأميركي إلى تعطيل شحنات المواد الغذائية والسيارات عبر 36 ميناء من ولاية ماين إلى تكساس، مما ينذر بخسائر اقتصادية تقدر بمليارات الدولارات يومياً، ويزيد من مخاطر التضخم وفقدان الوظائف.

في بيان صادر يوم الثلاثاء، أعلنت رابطة عمال الموانئ الدولية (ILA) عن إغلاق جميع الموانئ بدءًا من الساعة 12:01 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، مشيرةً إلى أن العرض الأخير الذي قدمته مجموعة أصحاب العمل الأميركية (USMX) لم يلبي المطالب الأساسية لأعضائها. وأوضح هارولد داغيت، زعيم الرابطة، أن أصحاب العمل، بما في ذلك موانئ (Maersk)، لم يقدموا زيادة الأجور المناسبة أو يتفقوا على وقف مشاريع أتمتة الموانئ، مما دفع العمال إلى اتخاذ قرار الإضراب.

Relatedشاهد: صيادون يغلقون الموانئ احتجاجاً على "الحصص غير الديمقراطية" في النرويجقرب الهجمات الروسية من الموانئ الأوكرانية على نهر الدانوب يثير مخاوف رومانيامنظمات غير حكومية تنتقد قرار غلق الموانئ أمام المهاجرين في إيطالياعمال أكبر ميناء للحاويات في بريطانيا يبدأون إضرابا لمدة 8 أيام

وأشار هارولد إلى أن العمال مستعدون للاستمرار في الإضراب حتى يتم تحقيق الأجور والحماية التي يستحقها أعضاء الرابطة. وفي الوقت الراهن، يتم تجميد نحو 100,000 حاوية في موانئ مدينة نيويورك، مما يهدد بتأخير تسليم السلع الأساسية مثل المواد الغذائية والملابس والسيارات.

عمال شركة I.L.A. يغلقون أحد مداخل الشاحنات أثناء مشاركتهم في إضراب في ميناء نيوارك، الثلاثاء 01 أكتوبر 2024، في بايونEduardo Munoz Alvarez/AP

من جهته، أعرب ستيف هيوز، الرئيس التنفيذي لشركة (HCS International) المتخصصة في استيراد السيارات، عن قلقه إزاء التأثير المحتمل للإضراب على الاقتصاد، محذرًا من أن رابطة عمال الموانئ "تحتجز البلاد بالكامل كرهينة"، مما قد يؤدي إلى عواقب سلبية.

تواجه إدارة الرئيس جو بايدن تحديًا كبيرًا في التعامل مع هذا الوضع، خاصة مع اقتراب الانتخابات. ورغم عدم وجود تعليق فوري من البيت الأبيض، أشار المسؤولون إلى أنهم يأملون في التوصل إلى اتفاق سريع بين الطرفين، لا سيما بعد استئناف المحادثات في الأيام الأخيرة.

رافعات وحاويات شحن في ميناء جيرسي خلال إضراب الميناء، الثلاثاء، 1 أكتوبر/تشرين الأول 2024، في بايونEduardo Munoz Alvarez/APاستعدادات الشركات:

تعمل العديد من شركات التجزئة، التي تمثل نصف شحن الحاويات، على تنفيذ خطط احتياطية لمواجهة تأثيرات الإضراب، خاصة مع اقتراب موسم مبيعات العطلات.

وأفاد مسؤولون في شركات وول مارت وكوستكو بأنهم يبذلون جهدًا كبيرًا لتقليل آثار الإضراب على سلسلة الإمداد، حيث قاموا بشحن البضائع الخاصة بموسم عيد الهالوين وعيد الميلاد مبكرًا لضمان توافرها في الأسواق.

رافعات وحاويات شحن في ميناء جيرسي خلال إضراب الميناء، الثلاثاء، 1 أكتوبر/تشرين الأول 2024، في بايونStephanie Scarbrough/AP

أكدت كاثي هوكول، حاكمة ولاية نيويورك، أنه لا توجد توقعات بتأثيرات فورية على موردي المواد الغذائية في الولاية، لكنها حذرت من أن الوضع قد يتغير إذا استمر الإضراب لفترة طويلة. وأشارت إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق عادل بين أصحاب العمل ورابطة العمال، قائلة: "من الضروري أن يحترم الاتفاق حقوق العمال ويضمن استمرارية تدفق التجارة عبر موانئنا".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية موانئ دبي العالمية: ما من نهاية قريبة لنقص حاويات الشحن وازدحام الموانئ الإعصار أولاف يضرب المكسيك ويغلق الموانئ الجوية والبحرية شمال غرب البلاد منظمات غير حكومية تنتقد قرار غلق الموانئ أمام المهاجرين في إيطاليا موانئ نيويورك الولايات المتحدة الأمريكية إضراب الشحن البحري اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب في يومها الـ361: إيران تضرب إسرائيل بأكثر من 200 صاروخ يعرض الآن Next إيران تقصف إسرائيل وواشنطن تتوعد طهران بعواقب وخيمة يعرض الآن Next "مهمتنا أصبحت صعبة" المتحدث باسم البعثة ليورونيوز.. ما هي "اليونيفيل" في لبنان وما هو الخط الأزرق؟ يعرض الآن Next مارين لوبان تتقدم بدعوى قضائية بعد تصوير والدها يغني مع مجموعة من النازيين الجدد يعرض الآن Next شاهد: إسرائيل تزعم تنفيذ 70 عملية سرية خاصة واكشف وثائق في أنفاق "الرضوان" تهدف لاحتلال الجليل اعلانالاكثر قراءة محمد بن سلمان: لا تعنيني القضية الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم جاسوس إيراني باع نصر الله؟ الحرب في يومها الـ359: غارات إسرائيلية عنيفة على لبنان واليمن وانتشال جثة الأمين العام لحزب الله بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر قتلت نصر الله ورفاقه... كيف تعمل القنابل الخارقة للتحصينات؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهإسرائيلجنوب لبنانلبنانالصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا صواريخ باليستيةإعصارروسياالأمم المتحدةفرنساغزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • إضراب عمال الموانئ في الساحل الشرقي للولايات المتحدة يوقف نصف الشحنات البحرية
  • إضراب آلاف العمال بالموانئ الأميركية بعد فشل المفاوضات
  • إنجاز جديد.. شركة بريطانية تقترب من إنهاء ترتيبات استغلال احتياطات الغاز الطبيعي بالمغرب
  • تنويه هام من شركة الغاز في صنعاء بعد الغارات الإسرائيلية… ماذا جاء فيه؟
  • شركة الغاز تطمئن المواطنين بوجود كميات كبيرة واحتياطي من الغاز
  • شركة الغاز تؤكد استقرار الوضع التموني
  • مسلحون مجهولون يقتلون عمالا في باكستان
  • عشرات آلاف عمال الموانئ الأميركيين يستعدون للإضراب
  • عمال الموانئ الأمريكية يستعدون لإضراب كبير
  • مقتل 7 عمال في جنوب باكستان