قال وزير الخارجية سامح شكري، السبت 23 سبتمبر، إن مصر “وجدت نفسها أمام أزمات مركبة لا يد لها فيها” ودون دعم المؤسسات الدولية التي أنشئت لمساعدة هذه الدول، داعياً لضرورة التعامل الفوري مع أزمة الديون التي تعاني منها الدول منخفضة ومتوسطة الدخل.

وطالب وزير الخارجية، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بضرورة تعزيز أدوات التمويل القائمة وحقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي.

وأضاف: “نحن بحاجة لإعادة الثقة بالأدوات الاقتصادية للنظام العالمي”، واتهم وزير الخارجية المصري إثيوبيا بخرق القانون الدولي من خلال قيامها “بملء وتشغيل سد النهضة بشكل أحادي”.

وقال وزير الخارجية في كلمته إن “مصر تعاني من مشكلات مائية وتواجه ندرة مائية حادة وهناك عجز مائي يزيد على 50% من احتياجاتنا المائية”، وأكد شكري رفض مصر لأي إجراءات أحادية في إدارة الموارد المائية العابرة للحدود ومنها سد النهضة الإثيوبي وأنه “ليس هناك مجال للاعتقاد بإمكانية فرض الأمر الواقع عندما يتعلق الأمر بحياة المصريين”.

وأبدى وزير الخارجية حرص مصر على التفاوض بجدية للوصول إلى اتفاق ملزم فيما يتعلق بقواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وأعلنت إثيوبيا في وقت سابق من الشهر الحالي إتمام الجولة الرابعة من ملء سد النهضة.

رفض أي إجراءات أحادية

وتابع "ومن هنا، يأتي موقفنا الراسخ والمستند إلى قواعد القانون الدولي برفض أي إجراءات أحادية في إدارة الموارد المائية العابرة للحدود، والتي يُعد أحد أمثلتها سد النهضة الإثيوبي الذي بدأ إنشاؤه دون تشاور ودراسات وافية سابقة أو لاحقة للآثار على الدول المشاطئة، بل وتمادت إثيوبيا بالاستمرار في ملئه وتشغيله بشكل أحادي، في خرق صريح لقواعد للقانون الدولي، واتفاق إعلان المبادئ لعام 2015، والبيان الرئاسي لمجلس الأمن الصادر في عام 2021".

ودعا شكري إلى توسيع تمثيل قارة أفريقيا في مجلس الأمن “تصحيحاً للظلم التاريخي الذي وقع عليها”، مؤكداً أهمية “تعزيز الأمن الجماعي من خلال العمل المشترك”، وفيما يتعلق بالصراعات في الشرق الأوسط، أكد وزير الخارجية أن مصر تسعى لإقرار السلام في السودان وليبيا وسوريا واليمن وفقاً لمبادئ القانون الدولي ومقررات الشرعية الدولية.

وأشار إلى أن طبيعة التحديات التي تواجه العالم، سواء من حيث تعقيداتها أو تشابكها أو تنوعها، مثل نشوء النزاعات وتهديد الأمن الغذائي وانتشار الإرهاب، وعجز المنظومة الدولية عن إيجاد حلول ناجعة ومستدامة لها؛ تؤكد أننا مازلنا بعيدين كل البعد عن تحقيق أهداف ومقاصد الميثاق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة سد النهضة

إقرأ أيضاً:

رئيس المركز العربي الأسترالي: أزمات حادة تهدد نتنياهو وحكومته

علق رئيس المركز العربي الأسترالي للدراسات، أحمد الياسري، على التقارير الدولية حول الضغط الدولي الذي تتعرض له إسرائيل لوقف العدوان على قطاع غزة، خاصة في ظل النقص الحاد في الأدوية والمواد الإغاثية العاجلة، بوجود أزمات حادة تهدد نتنياهو وحكومته.

وقال الياسري، في مداخله لقناة «القاهرة الإخبارية»، إن حكومة بنيامين نتنياهو تعد من أصعب الحكومات تقريبا في تاريخ إسرائيل بمواجهة المجتمع الدولي، لافتًا إلى أن قرارات المجتمع الدولي لا يهتم بها نتنياهو خاصة وانه يركز فقط على الدعم الأمريكي وما يحل عليه من الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأشار إلى أن تصريحات نتنياهو قبل أيام وهو يخاطب حماس بانه لا تعتمدوا على الضغط الدولي فنحن اعتدنا على الضغط الدولي، مما يشير إلى العنجهية وعدم الاكتراث بالقرارات الدولية، منوهًا أن نتنياهو يقوم بمعركة أخيرة فهو لا يهتم ولا يفكر في مستقبل سياسي حتى وإن ساهم في إحداث انقسام داخل اليمين.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 274ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من37 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًدبلوماسي سابق: نتنياهو لا يرغب بوجود حماس أو السلطة الفلسطينية في غزة

جانتس معنفا نتنياهو: سندعم أي خطة لعودة الرهائن.. وهذا ليس وقت الغرور

البيت الأبيض: بايدن رحب بقرار نتنياهو السماح للمفاوضين بالتقدم في اتفاق وقف إطلاق النار

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري يوجه التحية لـ سامح شكري: تعظيم سلام لأسد الخارجية المصرية
  • وزير الخارجية المصري: ندعو المجتمع الدولي إلى دعم مخرجات مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية
  • نبيل فهمي: إثيوبيا لن تتراجع عن سد النهضة وأزمة المياه قادمة في حالة الجفاف
  • وزير الخارجية المصري: أزمة السودان تؤثر على العالم وأجبرت الملايين على النزوح
  • رئيس «العربي الأسترالي»: أزمات حادة تُهدد نتنياهو وحكومته
  • رئيس المركز العربي الأسترالي: أزمات حادة تهدد نتنياهو وحكومته
  • وزير الخارجية: يجب على المجتمع الدولي الالتزام بتعهداته لدعم السودان
  • وزير الخارجية: أزمة السودان تتطلب معالجة جذرية للوصول إلى حل شامل
  • وزير الخارجية الأسبق: حرب غزة ضربت مصداقية القانون الدولي
  • وزير الخارجية الأسبق: ترشح بايدن وترامب للانتخابات الأمريكية مؤسف