العرب القطرية:
2024-10-03@05:36:21 GMT

حصة المفتاح.. عاشقة «المدينة العتيقة»

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

حصة المفتاح.. عاشقة «المدينة العتيقة»

لوحاتي تنقل ثقافة وعادات أهل قطر

معرضي الأخير انعكاس للبيت القطري القديم بذكرياته 

الفن التشكيلي أصبح محط اهتمام ملحوظ من الدولة بعكس بدايته 

 قد تكون مسابقات الرسم في المدارس بداية لاكتشاف موهبة فنية في الفن التشكيلي، كما حدث مع الفنانة حصة المفتاح التي رأته أسرتها في حبها للرسم موهبة يجب رعايتها والاهتمام به.


ورأت حصة المفتاح في حوارها مع «العرب» أن الاهتمام بالورش الفنية في المدارس القطرية يخلق إبداعا ومنافسة بين الطلاب، داعية إلى إشراك الأعمال الفنية للطلاب في المعارض الفنية المناسبة لأعمارهم أو عمل معرض فني سنوي يضم جميع الأعمال المتميزة لعمر معين من الطلاب.


واعتبرت أن الفن التشكيلي أصبح حاليا محط اهتمام ملحوظ من الدولة بعكس بدايته في قطر، إلا أنها طالبت بمزيد من الاهتمام بالفنان القطري ودعمه، خاصة أن أعداد الفنانين التشكيليين القطريين قليل، بالإضافة إلى أن مبيعات اللوحات غير كافية من العيش في مكسب مادي مريح.
وعن معرضها الأخير «المدينة العتيقة»، أكدت حصة أنه انعكاس للبيت القطري القديم بذكرياته ورائحة الماضي، كاشفة عن الاستعداد لمعرض جديد يحمل أيضا اسم «المدينة العتيقة 2» في جاليري الوكرة، وإلى نص الحوار:

في البداية.. حدثينا عن الأسباب التي خلقت ارتباطك بالفن التشكيلي؟
بدأت معي من طفولتي وحبي وشفغي بالرسم وكان أهلي مهتمين جدا بتلك الهواية، وكنت أشارك في المسابقات الفنية في المدرسة واحصل على جوائز وتكريم واهتمام كبير من مدرسات مادة التربية الفنية بموهبتي أيضا شجعني ذلك أن اكمل مشواري وأتخصص في تخصص التربية الفنية في جامعة قطر.
 
ما مدى تأثرك بالثقافة القطرية في أعمالك الفنية؟
نعم فأنا أنتمي للمدرسة الواقعة في أعمالي الفنية ولذلك أحب أن أنقل ثقافة بلدي وعاداته وتقاليده ونقل البيئة البحرية والبرية كما وجدناها في الطبيعة منذ طفولتنا، فأنا اطمح الى توثيق كل شيء يخص دولتي الحبيبة قطر والبيئة الجميلة التي عشنا بها.

رسالة
ما الرسالة التي أردت إيصالها من خلال معرض المدينة العتيقة؟
المعرض هو أولا يعكس البيت القطري القديم وهذا ما يعطيه قيمة أكبر لدى الزائر لما يشعر به من حميمية المكان ورائحة الماضي والذكريات الجميلة هو أول جاليري في منطقة الوكرة، حيث تقام في المعارض الفنية المتنوعة وذلك لإثراء الثقافة الفنية والبصرية للزائر والحفاظ على الهوية والتراث من حيث المكان وطريقة العرض.

هل تعتقدين أن الفن التشكيلي في قطر لم تعزز مكانته بين الفنون الأخرى في الدولة؟
اختلفت الآن نظرة المجتمع للفن فأصبح محط اهتمام ملحوظ من الدولة بعكس البدايات تماما.

هل الفنان التشكيلي في قطر يحتاج إلى دعم لمواصلة فنه؟ وما هو؟
بالتأكيد الكل منا يحتاج للدعم كل بما لديه من موهبة وقدرات ومهارات في مختلف النواحي والدعم للفنان القطري مهم جدا للحفاظ عليه وعلى ما يقدمه من فن يعكس بيئته وثقافته وهويته القطرية، والدعم يكون بإتاحة فرص أكثر لنا لتخطي الصعوبات التي تواجهنا والتشجيع على نشر الأعمال الفنية بشكل أكبر.

مطالب
ما أبرز مطالب الفنان التشكيلي من أجل ارتقاء بهذا الفن في الدولة؟
أولا الاهتمام بالفنان القطري ودعمة لأن الفنانين القطريين عددهم قليل والمفروض تقديم دعم لهم من خلال معارضهم من حيث مثلا تقديم أسعار خاصة للفنان لكل تكاليفه لإقامة معرضه وجميع الأمور والتكاليف المالية كتشجيع من الدولة للفنان ليكون باستطاعته الاستمرار.

هل يستطيع الفنان التشكيلي في قطر أن يعيش في راحة وكسب مادي من خلال بيع أعماله؟
لا طبعا لأن السوق الأعمال الفنية لدينا بسيط ومحدود.

مشاركات 
ما أبرز المشاركات الفنية لك في المسابقات أو المعارض سواء الدولية أو الإقليمية؟
الكثير من المعارض الداخلية والخارجية التي تمت مشاركتي فيها جميع دول الخليج وبعض الدول الاوروبية والعربية مثل لندن، المانيا، تركيا، المغرب وغيرها.

ما أبرز الأعمال الفنية التي تستعدين لتقديمها خلال الفترة المقبلة؟
سيكون معرض المدينة العتيقة (2) في الوكرة جاليري قريبا.

هل المعارض كافية لتحقيق الفنان التشكيلي نجاحات على المستوى المهني؟ 
لا يقتصر نجاح الفنان على مشاركته في معرض ولكن يجب عليه أن يسعى دائما للبحث عما هو جديد في عالم الفن ويكون مهتما بتطوير نفسه دائما واختيار المواضيع التي يطرحها التي تعبر عنه وعن بيئته ومجتمعه لأن الفنان يعتبر سفيرا لبلدا وهو الذي ينقل صورة بلده وبيئته للمجتمعات الأخرى بشكل جميل فالفن وسيلة للتقارب بين الشعوب. 

برأيك ما السبل في تعزيز الفن التشكيلي داخل المدارس القطرية من أجل الارتقاء به؟
 يجب على مدرسات الفنون التشجيع وخلق روح الابداع والمنافسة لدى الطلاب والاهتمام بالطلاب الموهوبين بعمل ورش فنية خاصة لهم ومشاركة اعمالهم في المعارض الفنية المناسبة لأعمارهم او عمل معرض فني سنوي يضم جميع الاعمال المتميزة لعمر معين من الطلاب لكي يحس الطالب بقيمة ما يقدمه وذلك يشجع الطلاب في الاستمرارية والابداع.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الفن التشكيلي المدینة العتیقة الفنان التشکیلی الأعمال الفنیة الفن التشکیلی من الدولة أن الفن فی قطر

إقرأ أيضاً:

محمد إمام لأبنه أحمد راتب: والدك مش محتاج تكريم ومن أقوي الممثلين اللي جم في تاريخ الفن

حرص الفنان محمد إمام الرد علي تدوينة أبنه الفنان أحمد راتب عن تعجبها من عدم تكريم أي جهة رسمية لوالدها الفنان الراحل، وذلك عبر صفحته الشخصية موقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستجرام”.

 

وعلق محمد إمام على تدوينة لمياء راتب علي صفحته الشخصية قائلا: "والدك مش محتاج تكريم.. الأستاذ أحمد راتب من اقوى الممثلين اللي جم في تاريخ الفن.. والجمهور هو اللي بيكرمه كل يوم بأدواره العظيمه.. الله يرحمه كان ممثل نادر".

 

مسلسل كوبرا

 

يذكر ان شارك الفنان محمد إمام في مسلسل “كوبرا” الذي تم عرضة في السبقا الرمضاني الماضي، والتي دارت أحداث في إطار الدراما الشعبية، حول مالك ورشة ﻹصلاح السيارات، والذي يواجه عقبات كثيرة في حياته، كما ويتعرض إلى مواقف غريبة، والتي تضعه بصراع قوي بين الخير والشر، فتبدأ الأحداث مع خروج كوبرا حديثًا من السجن وهو على استعداد لبدء حياة مختلفة وجديدة، ولكن مجرم بارع يعرض مبلغ كبير من المال عليه ليشاركه بعملية سطو مسلح على أحد البنوك.

 

أخر أعمال محمد إمام السينمائية 

 

بينما اخر اعماله في السينما هو فيلم اللعب مع العيال، تأليف وإخراج شريف عرفة، وشارك في العمل كل من: أسماء جلال، ويزو، باسم سمرة، مصطفى غريب، حجاج عبد العظيم، مصطفى السيسي، وعدد من ضيوف الشرف منهم سليمان عيد، والذي حقق نسبة إيرادات كبيرة منذ طرحه وتصدره شباك التذاكر في المركز الثاني بعد فيلم ولاد رزق بطولة أحمد عز، أيضًا فيلم أبو نسب، من تأليف أيمن وتار، وإخراج رامي إمام، وشارك في العمل كل: من ياسمين صبري، ماجد الكدواني، وفاء عامر، هالة فاخر، صلاح عبد الله، وعدد كبير من ضيوف الشرف.

مقالات مشابهة

  • و أنت عائد إلى بيتك فكر في تلك المدينة الصامدة التي غيرت مجرى الحرب
  • محمد إمام لأبنه أحمد راتب: والدك مش محتاج تكريم ومن أقوي الممثلين اللي جم في تاريخ الفن
  • هاني رمزي: سعيد بعودة أحمد عزمي للأعمال الفنية
  • على خطى الفخراني وأبو عوف.. كيف تحول أحمد عبد الله من طبيب إلى فنان؟
  • خالد الصاوي: الفن أنقذني من الإدمان والالحاد
  • وزير الثقافة يتفقد معرض "حكاية النور" للفنان أحمد فريد ويشيد بأعماله الفنية
  • الشئون المعنوية تستعين بنجوم الفن في بروموهات حرب أكتوبر (فيديو)
  • نجوم الفن والإعلام يقدمون واجب العزاء في زوجة إسماعيل فرغلي
  • المدينة التي لا ترحم: ارتفاع الإيجارات يدفع البغداديين نحو المجهول
  • «حفيد الوز عوام».. نجوم يواصلون مسيرة أجداهم الفنية