العرب القطرية:
2024-10-01@13:59:00 GMT

الجمارك: تأمين إدخال البضائع والمسافرين

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

الجمارك: تأمين إدخال البضائع والمسافرين

ارتفع عدد البيانات الجمركية التي انجزتها الهيئة العامة للجمارك في المنافذ الجمركية خلال شهر أغسطس 2023 إلى حوالي 226 الف بيان جمركي.. تضمنت.. الشحن الجوي 206,805 والشحن البري 12,832 والشحن البحري 6,059. 
وتعمل الهيئة العامة للجمارك على تأمين إدخال البضائع والمسافرين وتسهيل التبادل التجاري مع الدول، وتابعت الهيئة دورها الهام في تنفيذ البرامج والمشروعات، والتي تنوعت ما بين تطوير وتعزيز الجوانب البشرية والتقنية والاجرائية او على مستوى التعاون بين الجمارك وبين الجهات المختلفة داخل الدولة.


وحرصاً من الهيئة على تحسين بيئة الأعمال واختصارا للإجراءات الجمركية وتسهيل حركة انسياب البضائع إلى الدولة وتقليلاً لنفقات التخليص، تقدم مجموعة من التسهيلات الجمركية:
 
تطوير نظام التخليص الجمركي (النديب):
عززت الجمارك الخدمات المتاحة على نظام النديب من خلال اضافة خدمة رد الرسوم وخدمة الادخال المؤقت وخدمة كبار العملاء والتكامل الالكتروني والاجرائي مع النيابة العامة، بالإضافة إلى إتاحة خاصية تحميل واعتماد مستندات جهات القيد إلكترونياً ووقف التعاملات الورقية.
ويهدف النظام لتوحيد الاجراءات الجمركية وسرعة انجاز المعاملات مع الجهات الاخرى التي لها علاقة بالبيان الجمركي، بحيث يتم اعتماد الموافقات الكترونيا عبر النظام، واتاحة المجال للمستوردين في اجراء ومتابعة معاملات التخليص الجمركي من أي مكان في العالم عبر الانترنت.

مبادرة الاستيراد بقصد إعادة التصدير:
أطلقت الهيئة مبادرة الاستيراد بقصد إعادة التصدير (الرسوم الجمركية المعلقة)، ليتم السماح للمستوردين من قطاعات معينة باستيراد بضائع بغرض إعادة تصديرها، مع تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية بصورة فورية، وذلك بهدف تشجيع حركة الاستيراد وإعادة التصدير وزيادة حركة التبادل التجاري، وتشجيع الاستثمار.

استكمال متطلبات دفتر الإدخال المؤقت (ATA Carnet) 
تم استكمال متطلبات تطبيق بعض الاتفاقيات الدولية الجمركية ومنها استكمال متطلبات تطبيق اتفاقية اسطنبول للإدخال المؤقت بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة قطر، من خلال تدشين دفتر الإدخال المؤقت (ATA Carnet) كوثيقة جمركية وضمان دولي للرسوم الجمركية المستحقة.
كذلك مبادرة «الشحن الالكتروني» للشحنات المستوردة جواً، والتي يتم من خلالها اعتماد وثائق ومستندات الشحن الإلكترونية والاستغناء عن الوثائق الورقية المعمول بها سابقا.

برنامج المشغل الاقتصادي:
أطلقت الهيئة برنامج «المشغل الاقتصادي المعتمد» وتم الترويج له باعتباره وسيلة فعالة لتطوير علاقات الشراكة والتعاون مع القطاع الخاص، يتم خلالها منح تسهيلات ومزايا للأطراف المشاركة في سلسلة التزويد في التجارة الدولية التي يثبت التزامها بالشروط والمتطلبات المعتمدة دولياً.

شهادة المنشأ الالكترونية:
تقبل الهيئة شهادة المنشأ الإلكتروني سواء الصادرة من غرف التجارة أو الصناعة، أو الجهات المختصة بالدول المنضمة لغرفة التجارة الدولية (ICC )، أو الصادرة من غرف التجارة أو الصناعة او الجهات المختصة بجميع دول العامل بشرط التأكد من صحتها عن طريق الرابط الموجود بالشهادة، وفي حالة عدم وجود بيانات او رابط يتم رفضها.
 
التصديق الالكتروني للفواتير:
 تقبل الهيئة التصديق الإلكتروني للفواتير من قبل غرف التجارة أو الصناعة، أو الجهات المختصة بالدول المنضمة لغرفة التجارة الدولية (ICC )، أو من قبل غرف التجارة أو الصناعة أو الجهات المختصة بجميع دول العامل بشرط التأكد من صحتها عن طريق الرابط الموجود بشهادة المنشأ أو الفاتورة، وفي حال عدم وجود بيانات أو رابط يتم رفض التصديق الإلكتروني.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر العامة للجمارك المنافذ الجمركية الشحن الجوي الشحن البري الشحن البحري الجهات المختصة

إقرأ أيضاً:

اجتماع بين حمية والمعنيين في المطار غدا

يعقد وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية اجتماعا موسعا في مكتبه في الوزارة، عند الساعة العاشرة من قبل ظهر غد الاثنين،  في  30/9/2024 لكافة المسؤولين المعنيين في المطار والمرافق البحرية، بحضور المعنيين في الجمارك ونقابات الوكلاء البحريين واستيراد المواد الغذائية ووسطاء النقل، ومخلصي البضائع والشركات البحرية CMA، والجوية LAT وMEAS للبحث في كيفية تسريع وتسهيل إخراج البضائع وأمور أخرى تتعلق في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • ميقاتي: نحرص على تأمين احتياجات اللبنانيين النازحين بسبب الحرب الإسرائيلية
  • استعلام ودفع مخالفات المرور 2024
  • «كاك بنك» و “مصلحة الجمارك.” يوقعان اتفاقية تقديم خدمات مصرفية لتحصيل الرسوم والايرادات الجمركية
  • "التعليم" تنفي إدخال تعديلات جديدة على المرحلة الثانوية
  • لقاء بعدن يناقش سُبل تطوير عمل الأنظمة الآلية لمصلحة الجمارك
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تستطلع آراء العموم حول التعديلات على وثيقة «الضوابط الأساسية للأمن السيبراني»
  • ‎قرار جديد من الجمارك بشأن الإفراج الجمركي لسيارات المعاقين.. التفاصيل
  • اجتماع بين حمية والمعنيين في المطار غدا
  • رسوم تراخيص المباني والضريبة الجمركية للأجهزة التعويضية.. مزايا وإعفاءات لذوي الهمم بالقانون الجديد
  • دورة تدريبية بتونس لموظفي الجمارك وأمن الحدود في ليبيا