الوطن:
2024-09-19@23:24:26 GMT

مؤسسة تطلق أول مشروع ثقافي لخدمة أهالي الداخلة بالمجان

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

مؤسسة تطلق أول مشروع ثقافي لخدمة أهالي الداخلة بالمجان

خدمة ثقافية متنوعة تقدمها مؤسسة النهار بالمجان، لأطفال وشباب الواحات الداخلة بمحافظة الوادي الجديد، لتنمية مهاراتهم وتطوير مواهبهم من خلال عدة ورش ودورات تدريبية، بالإضافة إلى مساعدتهم على اكتساب خبرات حياتية للحصول على فرص عمل في مجالات مختلفة تتناسب مع التطور التكنولوجي منها ورش لتعلم صناعة المحتوى البصرى والأفلام، والإنيميشن، بجانب المونتاج والإخراج والبودكاست وغيرها.

أول شركة إنتاج ثقافي

يقول حازم خالد، منسق عام الورش، إن المؤسسة تعد أول شركة إنتاج ثقافي متواجدة في الداخلة، لخدمة الأهالى هناك خاصة الأطفال والشباب، لتعلم مهارات جديدة وفنون عصرية تساعدهم على إيجاد فرص عمل عن بعد، مشيرًا إلى أن أول ورشة كانت لصناعة المحتوى البصرى والأفلام:«الأولاد كانوا أول مرة يتعلموا حاجة زى ويستخدموا كاميرا وعملوا فيلمين واحد اسمه على الطريق والتاني فاتن والأفلام دي بتطرح قضايا مستوحاة من المجتمع اللي عايشين فيه.

ويضيف، أنهم نظموا ورشة أخرى لتعليم الأنيميشن والمونتاج والتسجيل الصوتي وكيفية الإخراج وكتابة المشاهد وغيرها: «بنحاول على قد ما نقدر نعلم الأولاد والشباب الموجودين هناك مهارات وحرف عصرية بحيث يقدروا يشتغلوا وهما في مكانهم بالمهارات اللي اتعلموها وبالأدوات اللي معاهم ويقدروا يكسبوا منها فلوس».

مساعدة الشباب على إيجاد فرص عمل، من أهم أهداف المؤسسة، نظرًا لأن معظم الحرف هناك قائمة على الزراعة وما يخدم عليها من صناعة الحدادة وغيرها من الحرف التقليدية: «بدل ما الشباب يضطر يسافر ممكن يشتغل من مكانه»، لافتًا إلى أنهم وفروا كافة الفنون التي لم تكن موجودة هناك من مسارح وسينما ومكتبة للقراءة داخل مقر المؤسسة، بجانب تنظيم ورش وأنشطة مدعمة من مؤسسة المورد الثقافي.

تحرص المؤسسة على نشر الفنون والثقافة في الأماكن النائية التي تفتقر لمثل هذه الأنشطة: «بنحاول نروحلهم لحد عندهم وبيكونوا متعطشين في كل مرة للورش دي»، موضحًا أنهم بصدد تنظيم ورش أخرى بناء على طلبات سكان الداخلة متعلقة بالتصوير والبودكاست: «بنطالب كل الناس تدعمنا فى مشروعنا».

المبادرة هدفها التعريف ونشر الفنون

«دى أول مؤسسة ثقافية مستقلة بالواحات» تقولها سمية عامر، مدير المؤسسة، مؤكدة أن مشروعها الثقافي بدأ من2009 ونفذت أكثر من مبادرة هدفها التعريف ونشر الفنون المختلفة للمسرح والسينما والفنون التشكيلية والحفاظ على التراث خاصة في منطقة الواحات الداخلة، مشيرة إلى أنها نفذت مشروع ثقافي هناك على مدار العام الماضي وكان هدفه تعليم الشباب صناعة الأفلام بكافة فنونها.

«قدرنا في فترة بسيطة نخلى المتدربين ينتجوا ويخرجوا أول أعمالهم»، لم يكن هذا فقط ما تقدمه المؤسسة بل نظمت مؤخرًا برنامج الإقامات الفنية بهدف توفير مساحة ثقافية خاصة بالفنانين والكتاب والراغبين في العزلة أو لتنفيذ مشاريعهم في منطقة الداخلة: «وفرنالهم مكان والخدمات اللوجستية اللي ممكن يحتاجوها، بالإضافة لتنفيذ هذه المشاريع». مؤكدة أن المؤسسة فريق متكامل وليس فرد واحد، يعمل على تقديم أفضل خدمة ثقافية للفئات المستهدفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فرص عمل مشروع ثقافي الوادي الجديد

إقرأ أيضاً:

جامعة طنطا تطلق قافلة تنموية ضمن أنشطة المبادرة الرئاسية "بداية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

  

نظمت جامعة طنطا اليوم قافلة تنموية شاملة في بداية أنشطتها لخدمة المجتمع ضمن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" وبالتنسيق مع مؤسسة "حياة كريمة" والأجهزة التنفيذية  بمحافظة الغربية، في قرية العزيزية بمركز سمنود، لتوقيع الكشف الطبي علي المرضي وصرف العلاج بالمجان وتنظيم الندوات واللقاءات التوعوية والإرشادية، تحت اشراف الدكتور محمد حسين القائم بعمل رئيس جامعة طنطا، والدكتور محمود سليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبحضور الدكتور لؤي الأحول القائم بعمل وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة سحر الحجار وكيل كلية الصيدلة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

شهدت القافلة توقيع الكشف الطبي على عدد 794 من خلال 15 عيادة، وصرف الدواء اللازم لجميع الحالات بالمجان وتحويل 72 حالة إلى مستشفيات طنطا الجامعية لاستكمال العلاج واجراء الفحوصات اللازمة بالمجان، كما شهدت القوافل اجراء اختبارات لمحو الأمية لعدد 40 مواطن، وتقديم الخدمات البيطرية لأكثر من 1586 رؤوس ماشية وطيور، بمشاركة عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والأطباء والصيادلة.

تم توقيع الكشف الطبي في التخصصات التالية: 49 جراحة المخ والاعصاب، 74 طب الأطفال، 80 جراحة العظام، و77 الأمراض الجلدية، و86 أمراض الباطنة، و34 جراحة المسالك البولية، و74 بعيادة الأنف والأذن والحنجرة، و16 بعيادة الجراحة العامة، و34 بعيادة الأمراض الصدرية، و24 بالنفسية والعصبية، و95 بعيادة طب وجراحة العيون، و24 بعيادة القلب والأوعية، و60 بعيادة المبادرات، و54 بعيادة التحاليل، و13 بعيادة الصحة الإنجابية.

كما تم تحويل 72 حالة للعلاج بالمستشفيات الجامعية بواقع 14جراحة مخ وأعصاب، 2 أطفال، 6 عظام، و4 جلدية، و4 قسم الباطنة، و2 مسالك بولية، و18 أنف وأذن وحنجرة، و2 بقسم الجراحة العامة، و3 بقسم الأمراض الصدرية، و4 بقسم النفسية والعصبية، و 8 بقسم طب وجراحة العيون، و3 بقسم القلب والأوعية الدموية.

خلال الأنشطة التوعوية والإرشادية قدم أعضاء هيئة التدريس بكلية التمريض محاضرات لأهالي القرية عن الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وعوامل الخطر وعلامات وجود تغيرات غير طبيعية وتدريبهم على خطوات الفحص الذاتي، إضافةً إلى تثقيف صحي عن مرض السكر والضغط، وأسس إدراك الأمراض النفسية وكيفية اكتشافها والتعامل معها، وصحة الأم وحديثي الولادة، ومضاعفات مرض السكر وكيفية العناية بالقدم السكري.

مقالات مشابهة

  • «حياة كريمة» تطلق قوافل طبية مجانية في 4 محافظات اليوم
  • حاكم الشارقة يكرّم مؤسسة “لايت إيد إمباكت” بجائزة “الشارقة لمناصرة اللاجئين”
  • جامعة طنطا تطلق قافلة تنموية ضمن أنشطة المبادرة الرئاسية "بداية"
  • سلطان يكرّم مؤسسة «لايت إيد إمباكت» بجائزة «الشارقة لمناصرة اللاجئين»
  • حاكم الشارقة يكرّم مؤسسة لايت إيد إمباكت بجائزة الشارقة لمناصرة اللاجئين
  • شركة ستارلينك للإنترنت الفضائي تعلن تدشين عملها رسميا في اليمن
  • عضو التحالف الوطني ينظم قافلة طبية بالفيوم.. الكشف والعلاج مجانا
  • مؤسسة دولية تحذر: نزاهة الانتخابات على المحك عبر العالم
  • المظلة الرسمية للشباب المتطوع.. ما هي أدوار مؤسسة حياة كريمة؟
  • تنظيم قافلتين طبيتين ضمن «حياة كريمة» لخدمة أهالي سوهاج