صدى البلد:
2024-09-29@06:01:12 GMT

النشاط البدني في سن الشباب يحافظ على صحة القلب

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

النشاط البدني في سن الشباب يمتلك فوائد كبيرة لصحة القلب.. أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن ممارسة النشاط البدني النظامي والمنتظم يساهم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

كشف موقع هيلثي فيما يلي بعض الفوائد الهامة للنشاط البدني لصحة القلب في سن الشباب:

1.

تقوية القلب: يساعد ممارسة التمارين البدنية على تقوية عضلة القلب، مما يعزز قدرته على ضخ الدم بكفاءة عالية وتحسين الأداء القلبي.

2. تحسين الأوعية الدموية: يعمل النشاط البدني على توسيع الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية. يؤدي ذلك إلى تعزيز تدفق الدم وتوزيع الأكسجين والمغذيات إلى الأعضاء والأنسجة بشكل أفضل.

3. خفض ضغط الدم: يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم في تقليل ضغط الدم المرتفع، وهو عامل خطورة رئيسي للأمراض القلبية.

4. تحسين مستويات الدهون في الدم: يمكن للتمارين البدنية المنتظمة أن تساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) وتقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الدم، مما يقلل من تكون الرواسب الدهنية في الأوعية الدموية.

5. السيطرة على الوزن: يساعد النشاط البدني على حرق السعرات الحرارية وبناء العضلات، مما يسهم في الحفاظ على وزن صحي ومنع السمنة. الوزن الزائد يعتبر عامل خطورة للأمراض القلبية.

يجب أن يتم ممارسة النشاط البدني بانتظام وباعتدال وفقًا للقدرة الشخصية والتوجيهات الطبية. من المهم التدرج في التمارين وتجنب الإجهاد الزائد. قبل بدء برنامج تمارين جديد، ينصح بالتشاور مع الطبيب أو المدرب الرياضي المؤهل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإصابة بالأمراض الحفاظ على صحة التمارين البدنية الأوعية الدموية الدهون في الدم الضار القلب والأوعية الدموية والأوعية الدموية النشاط البدنی

إقرأ أيضاً:

نوع خضار يحميك من الإصابة بالنوبات القلبية.. احرص على تناوله

تعتبر النوبات القلبية من الحالات الصحية الخطيرة، التي تهدد حياة الفرد، وهي تحدث نتيجة انسداد في أحد الشرايين التاجية، بسبب تشكل جلطة دموية بداخله، ما يؤدي إلى تلف جزء من عضلة القلب، بحسب ما ذكره الموقع الطبي health line، ويمكن الوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية، بإضافة خضار شائع إلى نظامك الغذائي يحمي من أمراض القلب.. فما هو؟

حماية صحة القلب 

تعتبر الفاصوليا الخضراء من الخضروات المفيدة لصحة القلب، كما أشار الموقع الطبي هيلث لاين، بفضل احتوائها على الفيتامينات والألياف والمعادن، التي تمنع تراكم اللويحات الضارة على الجدران الداخلية لشرايين القلب.

وتحتوي الفاصوليا الخضراء كذلك، على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة والالتهاب، التي تُعرف بدورها الكبير في حماية صحة القلب، من خلال منع تكوين جلطات الدم، وحماية جدران الأوعية الدموية.

الوقاية من النوبات القلبية 

من جهته، أكد الدكتور محمد عصام، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه ينبغي اتباع مجموعة من النصائح للوقاية من الإصابة من النوبات القلبية، بجانب تعديل النظام الغذائي، كالتالي:

ضرورة التوقف عن التدخين، والبعد عن أماكن انبعاث الأدخنة الضارة. يجب السيطرة على عوامل القلق والتوتر، لأنها من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى أمراض القلب.

ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة. الحصول على قسط كافٍ من النوم، بما لا يقل عن 6 ساعات يوميا. السيطرة على ارتفاع مستوى السكر وضغط الدم.

مقالات مشابهة

  • نوع خضار يحميك من الإصابة بالنوبات القلبية.. احرص على تناوله
  • عصير يخفض الضغط ويحمي القلب
  • تعرف على فاكهة الليتشي وفوائدها على الصحة
  • دراسة: التعرّض للمعادن يزيد من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية
  • التغذية النباتية وتأثيرها على صحة القلب وتقليل مخاطر الأمراض
  • عصير فاكهة يمكنه خفض مستويات ضغط الدم وحماية قلبك
  • حسام موافي يكشف سبب سرعة ضربات القلب (فيديو)
  • حسام موافي يحذر من الانفعال والنرفزة.. فيديو
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب
  • دراسة حديثة تكشف علاقة الرياضة بالوقاية من أمراض القلب والصحة العامة