“الفن عموما بالنسبة لي لا أراه وسيلة ترفيه وعليه فالأوقات الصعبة هي الأهم أن يعبر عنها الفنان ولا يجب عليه أن يتوقف في وقت الشده أو وقت الحرب لأن أدواته هي تقديم الفن”. هكذا ردت الفنانة السودانية نانسي عجاج على تساؤل عريض مفاده أن بعض الفنانين توقفوا عن ممارسة الفن منذ اندلاع الحرب، هل هي مع أم ضد أن يمارس الفنان عمله بصورة طبيعية في مثل هذه الظروف؟.

التغيير ــ عبد الله برير

نانسي بدر الدين المولودة في الثاني من مارس 1979 بمدينه أم درمان تحميل الجنسيتين السودانية والهولندية، بدات الفن منذ العام 1999.
هاجرت مع أسرتها إلى طرابلس في 1993 وبعد عامين غادرت عجاج إلى هولندا، وهي سليلة أسرة فنية معروفة فوالدها الفنان الموسيقار الراحل بدر الدين عجاج.

نانسي عجاج

 

وتواصل الأميره حديثها عن الفن بالقول : الفنان لا يفترض أن يدعو للحرب ،من الممكن أن يدعم بلده بطرق مختلفة وليس دعم الحرب في ذات نفسها، و أعتبرت أن الصور التي كانت متداولة لفنانين يغنون للحرب (نشاز بصري) لجهة أن المغني لا يمكن أن يلبس زي الجيش وهو المؤسسه القائمة على الأوامر والتعليمات فالفنان بطبيعته متمرد ولا يمكن أن يوضع في موقف غير الفن. وتضيف: شخصياً في فترات المواكب والاحتجاجات كنت اشجع الجميع على الخروج ولكن لم ادع للحرب، هذه دعوه لانتزاع الحقوق بطرق سلمية.
وقدمت (الأميرة) أكثر من البوم على رأسها سحر النغم وهو يحتوي على عدد من اغنيات الحقيبه ثم البوم رفقة، والبوم موجة.
وتنوعت هذه الأعمال بين الخاص والمسموع والتراثي والعاطفي.
ومؤخراً اطلقت السندريلا رفقة الاعلاميين المقيمين بالخارج حملة (يلا نغني للسودان) للمساعدة في جمع وتوصيل الأدوية والمعدات الطبية للمرضى في السودان .
وبعد استضافتها في برنامج صباح العربيه علقت نانسي على الحمله بالقول: “الظروف الصعبة تدفع الفنان للخروج باعمال جديده ليتعامل مع المحيط من أوجاع واحزان للتعبير عن الناس الفنان هو (معبر عن الناس ).
وكانت نانسي أول فنانة التحقت باعتصام قيادة الجيش في الخرطوم وغنت لآحقا اغنيه (الخلود) لشهداء فض الإعتصام ولم تتوقف عن زيارة أسر الشهداء.

وتعاملت عجاج مع عمالقة الشعراء والملحنين والفنانين السودانيين أبرزهم قاسم ابو زيد وهاشم صديق والهادي حامد ود الجبل.
يقول عنها جابر حسين في كتابه عنها: نانسي معدوده في النساء لكنها في الغناء تسقط هذه الصفة لتكون مشروعا في الغناء يطال المغنيين والمغنيات فالفارق هنا ينمحي بالكليه ليبقى الغناء.
ويضيف: الغناء عندها متعال باسق ومزهر لأجل الحياة و لأجل الوطن والشعب ولأجل الإنسان .
غنت نانسي للوطن ولشهدائه للطفولة والكهولة، للحب والنضال والحرية لتنشر وميض صوتها بأحرف قوس قزح في خارطة الانسانية والجمال.

الوسومالغناء الفن عجاج مشروع نانسي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الغناء الفن عجاج مشروع نانسي

إقرأ أيضاً:

يوسف الشريف يظهر في مباراة الأهلي والزمالك.. ما علاقة فيلمه الجديد؟

احتفل نادي الزمالك في الساعات القليلة الماضية بتتويجه بكأس السوبر الأفريقي، والتي حرص على حضورها عدد كبير من نجوم الفن والكرة المصرية لتشجيع ناديهم المفضل وكان من بينهم الفنان يوسف الشريف الذي ظهر بشكل مختلف أثار فضول جماهير الفن والساحرة المستديرة.

تفاصيل مشاركة يوسف الشريف في مبارة الأهلي والزمالك

وشهدت مباراة الأهلي والزمالك ظهور الفنان يوسف الشريف ليعلن معها انطلاق تصوير فيلمه الجديد ديربي الموت، ليشهد عودته للسينما بعد غياب 7 سنوات عن الفن السابع، والذي يتعاون خلاله مع المخرج أحمد نادر جلال، وذلك وفقاً لما أكده مصدر من داخل طاقم عمل الفيلم لـ«الوطن».

تواجد الفنان يوسف الشريف داخل الملعب، لتشويق الجمهور للفيلم والذي تدور أحداثه في إطار منافسة رياضية تكشف عنها وقوع عدة جرائم في إطار من الغموض والتشويق، ويشارك أمامه في البطولة النسائية الفنانة دينا الشربيني.

آخر أعمال الفنان يوسف الشريف

وكان آخر أعمال الفنان يوسف الشريف بطولة مسلسل كوفيد 25، والذي شارك به في الموسم الرمضاني 2021، وتناول انتشار فيروس خطير يدفع المصابين لمهاجمة وقتل البشر، وجسد الفنان يوسف الشريف خلالها شخصية طبيب يدعى ياسين المصري، والذي يكشف عن تلك المؤامرة الكبرى التي تسببت في انتشار ذلك الفيروس واقتراب نهاية العالم.

مقالات مشابهة

  • على خطى الفخراني وأبو عوف.. كيف تحول أحمد عبد الله من طبيب إلى فنان؟
  • خالد الصاوي: الفن أنقذني من الإدمان والالحاد
  • الشئون المعنوية تستعين بنجوم الفن في بروموهات حرب أكتوبر (فيديو)
  • حاتم السر: القصة الكاملة والرواية الحقيقية للحرب لم تحكى بعد!!
  • نجوم الفن والإعلام يقدمون واجب العزاء في زوجة إسماعيل فرغلي
  • نجوم الفن يؤدون العزاء في زوجة إسماعيل فرغلي.. فيديو وصور
  • رسالة غامضة من تامر حسني تثير الجدل.. ماذا قال؟
  • من الغناء للتمثيل بهوليوود..محطات في حياة الفنان الأمريكي كريس كريستوفرسون بعد وفاته
  • رشوان توفيق: القوة الناعمة ناقل حقيقي للواقع ولها سلطان قوي على الجمهور
  • يوسف الشريف يظهر في مباراة الأهلي والزمالك.. ما علاقة فيلمه الجديد؟