قالت مصادر حكومية بريطانية إن رئيس الوزراء ريشي سوناك يعتزم حظر السجائر بشكل فعال في الجيل القادم.
ولم ينكر 10 داونينغ ستريت أن سوناك كان يفكر في اعتماد نهج أكثر صرامة تجاه التدخين، ففي العام الماضي، دعمت مراجعة كبرى بقيادة الدكتور جاويد خان إنكلترا في أعقاب خطة نيوزيلندا لفرض سن التدخين المتزايد تدريجياً لمنع بيع التبغ لأي شخص ولد في 1 يناير 2009 أو بعده.


وقالت صحيفة «الغارديان» اللندنية في تقرير لها، اليوم السبت، نقلاً عن مصادر حكومية إنه يمكن لرئيس الوزراء أن يقدم بعضًا من أصعب إجراءات مكافحة التدخين في العالم من خلال زيادة السن القانوني لاستهلاك التبغ بشكل مطرد.
فرض غرامات
وقالت الصحيفة إنها تفهمت أيضًا أن تعهد قيادة السيد سوناك بفرض غرامة قدرها 10 جنيهات إسترلينية على الأشخاص بسبب تغيبهم عن موعد مع الطبيب العام أو المستشفى يمكن أن يكون قيد النظر مرة أخرى.
وكان الدكتور جاويد خان الذي قاد المراجعة الحكومية أوصى «برفع سن البيع من 18 عامًا كل عام حتى لا يتمكن أحد من شراء منتج التبغ في هذا البلد».
وإذا تم تنفيذه بحلول عام 2026، فهذا يعني أن أي شخص يبلغ من العمر 15 عامًا أو أقل الآن لن يتمكن أبدًا من شراء سيجارة.
وفي تقريره بتكليف من الحكومة والذي نُشر في يونيو 2022، قال الدكتور خان إنه بدون اتخاذ إجراءات عاجلة، فإن إنكلترا ستفشل في تحقيق هدف 2030 لمدة سبع سنوات على الأقل، مع عدم تحقيق المناطق الأفقر له حتى عام 2044.
وقدر التكلفة السنوية التي يتحملها المجتمع من التدخين بنحو 17 - 2.4 مليار جنيه استرليني على هيئة الخدمات الصحية الوطنية وحدها.
يذكر أن السن القانوني لشراء السجائر ومنتجات التبغ الأخرى في إنكلترا وويلز هو 18 عامًا، بعد أن تم رفعه من 16 عامًا في عام 2007 من قبل حكومة حزب العمال السابقة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

طبيب قلب: تجنب التدخين والوزن المناسب والرياضة حلول تمنع تصلب الشرايين

قال الدكتور هشام صلاح الدين، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة القاهرة، إنّ العمل وممارسة أنشطة الحياة اليومية يحتاجان إلى الاهتمام بصحة القلب، مؤكدًا ضرورة الحفاظ على صحة القلب في كل المراحل العمرية وليس عند كبار السن فقط.

وأضاف «صلاح الدين»، خلال مداخلة مداخلة هاتفية مع الإعلامية سناء منصور وسالي شاهين ببرنامج «السفيرة عزيزة»، عبر قناة «DMC»، أنّ الوزن المناسب وتجنب السمنة يحافظان على صحة القلب، فضلا عن ضرورة الامتناع عن التدخين بمختلف أشكاله، إذ يلحق أضرار وخيمة بالقلب.

طرق الحفاظ على صحة القلب

ونصح بممارسة التمارينات الرياضية تساعد في الحفاظ على صحة القلب والعضلات والمفاصل، كما أنّها تحسن الحالة النفسية للإنسان، مشيرًا إلى أنّ تجنب التدخين والحفاظ على الوزن المناسب وممارسة الرياضة عناصر مهمة تمنع تصلب الشرايين ومشكلات القلب التي تعد المسبب الرئيسي للوفاة، وتسهم أيضا في جعل الإنسان أكثر إنتاجية وقادرا على العمل.

القلب المحرك الأساسي للإنسان

وواصل أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة القاهرة أنّ القلب مسؤول عن ضخ الدم في الجسم بمعنى أنّه المحرك الأساسي للإنسان، بالتالي يجب الاهتمام بحالته الجيدة، وجاء ذلك في إطار التوعية الصحية في اليوم العالمي للقلب.

مقالات مشابهة

  • تفشي السجائر الإلكترونية بالفضاءات العامة يصل البرلمان
  • دراسة حديثة تكشف كارثة عن السجائر الإلكترونية
  • طبيب قلب: تجنب التدخين والوزن المناسب والرياضة حلول تمنع تصلب الشرايين
  • أهلي 2009 يتفوق على بيراميدز بثاني جولات بطولة الجمهورية
  • السيسي لخريجي أكاديمية الشرطة: «خلوا بالكم من الوزن.. وابتعدوا عن التدخين»
  • حديث مؤثر لرجل مسن دمر التدخين صحته .. فيديو
  • تعرف على طرق الإقلاع عن التدخين
  • العلاقة بين التدخين السلبي وسرطان الرئة
  • أهلي 2009 يواجه بيراميدز اليوم في بطولة الجمهورية
  • برج الجدي.. حظك اليوم السبت 28 سبتمبر 2024: فرصة للإقلاع عن التدخين