استعرض أنطونيو جوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة، أهم انطباعاته علي المناقشات التي دارت خلال الشق رفيع المستوى للجمعية العامة والاجتماعات التى تم تنظيمها، وما عكسته من وجود توافق عام علي أهمية إصلاح منظومة العمل المتعدد الأطراف بشقيها السياسى والاقتصادى، وأنه يعول علي مصر فى ان تكون فى مقدمة الدول التى تدعم وتقود تلك الجهود.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمعه مع وزير الخارجية سامح شكرى، السبت، وذلك على هامش اعمال الشق رفيع المستوي للدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.  

  
وصرح السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن السكرتير العام استهل اللقاء بالترحيب بوزير الخارجية فى مقر المنظمة الدولية، مشيداً بالدور الريادى الذي تلعبه الدبلوماسية المصرية في مختلف المحافل الدولية متعددة الأطراف، وفى مقدمتها الأمم المتحدة. 

ودار نقاش حول عدد من القضايا الهامة المرتبطة بإقليم الشرق الأوسط، والتطورات فى منطقة الساحل الإفريقى، حيث استعرض الوزير شكرى تقييم مصر للأوضاع في ليبيا والسودان وسوريا، وعملية السلام في الشرق الأوسط، باعتبارها موضوعات وقضايا مطروحة على الأجندة الأممية ومن المهم ان يتم تعزيز دور المنظمة الدولية وأجهزتها فى إيجاد حلول لأزمات المنطقة. 

كما تطرقت المناقشات إلى موضوع التغير المناخى والتنمية المستدامة والدفع بعملية اصلاح منظومة العمل الدولي متعدد الأطراف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أحمد أبو زيد الدبلوماسية العامة الدبلوماسية المصرية انطونيو جوتيريش وزير الخارجية سامح شكري

إقرأ أيضاً:

الإمارات والبرازيل تحتفلان بمرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية

 احتفلت دولة الإمارات العربية المتحدة والبرازيل بمرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.


وذكر بيان مشترك أصدرته الدولتان احتفالا بتلك المناسبة أنه تم تدشين العلاقات بين البلدين في عام 1974، حيث تطورت إلى شراكة استراتيجية قوية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، وذلك وفقا لما ذكره "تلفزيون بريكس" اليوم الخميس.


وأشار التليفزيون إلى أن البرازيل أقامت سفارة لها بأبوظبي في عام 1978، بينما افتتحت الإمارات العربية المتحدة أول سفارة لها بأمريكا اللاتينية في العاصمة البرازيلية (برازيليا) في عام 1991، فيما تم توسيع هذا الوجود الدبلوماسي بإنشاء القنصلية الإماراتية في مدينة ساو باولو البرازيلية عام 2017.


توسيع التعاون الثنائي الحكومي والاستثماري في العديد من المجالات

وقد شكلت الإمارات العربية المتحدة والبرازيل شراكة استراتيجية تسعى إلى توسيع التعاون الثنائي الحكومي والاستثماري في العديد من المجالات، بما في ذلك مجالات التكنولوجيا والسياحة والثقافة واستكشاف الفضاء والتجارة والطاقة المتجددة.


يشار إلى أن تليفزيون "بريكس" هو قناة إعلامية تهتم بالشئون السياسية والاقتصادية والتاريخية والفنية للدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا فضلا عن الدول التي انضمت حديثا وتشمل مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية وإيران وإثيوبيا.
 

مقالات مشابهة

  • إعلام مصري: لقاءات مكثفة مع كافة الأطراف خلال الأسبوع لدفع جهود التوصل لاتفاق في غزة
  • سفير الاتحاد الأوروبي بالسودان: نثمن جهود مصر المتواصلة لحل الأزمة
  • تقرير أمريكي: حزب الله في عام 2024 أقوى وأكبر حجما وأفضل تسليحا وأكثر خبرة وتمرسا سياسيا من 2006
  • الرئيس الصيني: ينبغي تعزيز دور الأمم المتحدة كمنصة أساسية لممارسة التعددية
  • أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى تعاون الدول في إصلاحات معالجة أزمة المناخ
  • الإمارات والبرازيل تحتفلان بمرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية
  • بوتين: العالم متعدد الأقطاب أصبح حقيقة واقعة
  • جوتيريش يدعو لإحلال السلام في الشرق الأوسط بدءًا من وقف الحرب على غزة
  • بوتين: قمة شنغهاي ستروّج لـ«نظام عالمي متعدد الأقطاب»
  • الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة