يصادف يوم 23 سبتمبر ذكرى ميلاد الشاعر سيد حجاب، المعروف بكتابته باللهجة العامية.

وُلد سيد حجاب في 23 سبتمبر عام 1940 في المطرية، التابعة لمحافظة الدقهلية، درس الهندسة المعمارية في جامعة الإسكندرية ابتداءً من عام 1956، ومن ثم انتقل إلى جامعة القاهرة لدراسة هندسة التعدين في عام 1958.

كان سيد حجاب نشطًا سياسيًا خلال ثورتي 25 يناير و30 يونيو، ولعب دورًا هامًا في صياغة مقدمة الدستور بشعوره الوطني والثوري، كان دائمًا يعبر عن صوت الحق والحرية ويدافع عن الطبقة العاملة، وكان له موقف سياسي ثابت ومشرف، حيث لم يستغل فنه لأغراض شخصية.

مؤسسة محمد حسنين هيكل للصحافة العربية تحتفل بمئوية الأستاذ وتكرم الفائزين بالجائزة التشجيعية مئوية هيكل.. الملاح: الأستاذ قدم للصحافة مثل ما فعله نجيب محفوظ في الأدب

 

 ومن بين أهم مواقفه وأعماله الوطنية:

- اعتصام المثقفين: شارك الشاعر سيد حجاب في اعتصام المثقفين في وزارة الثقافة عام 2013، احتجاجًا على وزير الثقافة آنذاك الإخواني علاء عبد العزيز. كان من بين أكثر المعارضين لحكم جماعة الإخوان المسلمين، وقد وصفهم قبل وفاته قائلاً: "أعضاء الإخوان لا يعتبرون مصر وطنًا لهم، وهم مجموعة من المتعصبين الجهلة يحلمون بالعودة إلى الماضي". 

وأشار إلى أن ثورة 30 يونيو كانت تستهدف محاربة محاولات الإخوان استغلال الدين، وهذا أصبح واضحًا من خلال نتائج الانتخابات الأخيرة بالنسبة للسلفيين.

- دستور 2014: قام سيد حجاب بصياغة مقدمة الدستور التي تعبر عن روح مصر ومكانتها العظيمة.. كتبها ورسمها بروح الشاعر المتحمس لوطنه، والذي يعرف روحها وطرقها. صاغها كرسالة سلام للإنسانية، مهدًا للدين وراية لمجد الأديان السماوية.

ووصف مصر بأنها البلد الذي ظهر فيه نور الله على يد نبينا موسى، ووصفها أيضًا بأنها البلد الثائر، الإشارة والبشارة، إشارة إلى ماضٍ لا يزال حاضرًا وبشارة بمستقبل ينتظره. 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سيد حجاب اعتصام المثقفين ثورة 30 يونيو سید حجاب

إقرأ أيضاً:

سحبوا استمارات الاكتتاب.. 31 راغبا في الترشح لرئاسيات 7 سبتمبر

أحصت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات 31 راغبا في الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 7 سبتمبر المقبل, قاموا, إلى غاية اليوم الأحد, بسحب استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية.

ويتواصل سحب استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية من مقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بقصر الأمم (الجزائر العاصمة) إلى غاية منتصف الليل من 18 جويلية المقبل, وهي العملية التي خصص لها أزيد من 14 ألف عنصر, وفقا لما كان قد صرح به رئيس السلطة, محمد شرفي.

ويتم دفع الاستمارات من قبل الراغبين في الترشح عبر 4903 نقطة للتصديق موزعة عبر الوطن, حيث ستستمر دراسة الملفات من قبل السلطة إلى غاية 27 يوليو المقبل, تاريخ الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين الذين سترفع ملفاتهم إلى المحكمة الدستورية للبت فيها بصفة نهائية.

مقالات مشابهة

  • خالد داوود: أمريكا قررت دعم الإخوان بعد أحداث 11 سبتمبر
  • في ذكرى ميلاد الليدي ديانا.. اشتهرت بأعمال الخير ولُقبت بعدة ألقاب
  • شريف رمزي يحيي ذكرى ميلاد والده:يوم ميلاد أهم وأعظم وأجمل راجل في حياتي
  • بهذه الكلمات.. مروان حامد يحيي ذكرى ميلاد والده
  • «والدي الحبيب».. مروان حامد يحيي ذكرى ميلاد والده
  • وزيرة الثقافة تُشارك بندوة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين "30 يونيو ذكرى ثورة الإنقاذ" بدار الأوبرا
  • ذكرى ميلاد "رأفت الهجان".. أخطر جاسوس مصري في إسرائيل
  • ذكرى ميلاد رفعت الجمال... أخطر جاسوس مصري في إسرائيل
  • باحث: حركة "حسم" الإخوانية كانت تستهدف إسقاط نظام الحكم في مصر
  • سحبوا استمارات الاكتتاب.. 31 راغبا في الترشح لرئاسيات 7 سبتمبر