نيويورك (وام)
واصل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، ووفد الدولة، مساعيهم في تعزيز الشراكات المستدامة مع دول العالم، على أساس الثقة والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، وذلك خلال اليوم الرابع من الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثامنة والسبعين.
وأعرب سمو الشيخ عبدالله بن زايد خلال لقاءاته مع عدد من رؤساء الدول المشاركين في الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة عن حرص دولة الإمارات والتزامها بدعم كافة الجهود الهادفة إلى تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي مع الدول الشقيقة والصديقة.


والتقى سموه، مع معالي حمزة عبدي بري، رئيس وزراء جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة، وفخامة ياكوف ميلاتوفيتش، رئيس جمهورية الجبل الأسود، ومعالي رالف جونسالفيس، رئيس وزراء سانت فنسنت وغرينادين، وفخامة نيكوس كريستودوليدس، رئيس جمهورية قبرص.
وناقش سمو الشيخ عبدالله بن زايد سبل التعاون الثنائي، والعديد من البنود المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة في دورتها الحالية.
والتقى سموه، معالي مراد نورتلو نائب، رئيس الوزراء وزير خارجية كازاخستان، ومعالي حسين أمير عبداللهيان، وزير خارجية إيران، ومعالي تانيا فاجون، نائبة رئيس الوزراء وزيرة خارجية سلوفينيا، ومعالي بيتر سيراتو، وزير الخارجية والتجارة في جمهورية المجر، ومعالي خوسيه مانويل ألباريس، وزير خارجية إسبانيا.
كما أقام سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، يرافقه وفد الدولة، حفل استقبال في البعثة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، في اليوم الثالث للجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ 78.
حضر حفل الاستقبال قادة العالم ووزراء الخارجية ورجال الأعمال ورواد القطاعات الحيوية الأخرى، وتركزت المحادثات خلاله حول سبل تحقيق التقدم في مجال العمل المناخي العالمي، خلال الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) الذي تستضيفه دولة الإمارات في نوفمبر من العام الجاري بمدينة إكسبو دبي.

والتقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، معالي عيدروس الزبيدي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، وجرى خلال اللقاء بحث تطورات الأزمة اليمنية والجهود الأممية المبذولة للتوصل إلى تسوية سياسية مستدامة تقود إلى تحقيق السلام الشامل في اليمن.
من جانبه، التقى معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة، مع فريدون سينيرلي أوغلو، المنسق الخاص لعملية التقييم المستقل المنبثقة عن قرار مجلس الأمن 2679 (2023) بشأن أفغانستان. كما اجتمع مع ديفيد ميليباند، الرئيس والمدير التنفيذي للجنة الإنقاذ الدولية، كما التقى مع دانيال بنيام، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون شبه الجزيرة العربية.
كما شارك معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، في القمة العالمية للشرق الأوسط التي يستضيفها الموقعان الإخباريان «المونيتور»، و«سيمافور». 
وفي سياق اللقاءات الثنائية، اجتمعت معالي ريم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، مع السيدة سيندي ماكين، المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، والتقت مارتن جريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية منسق الإغاثة في حالات الطوارئ. 
كما انضمت إلى الدول الأعضاء العشر المنتخبين في مجلس الأمن، لتقديم إحاطة للصحافة.
بدوره، واصل معالي الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير دولة، جهود تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وشركائها في أفريقيا، وذلك خلال لقاءاته مع عدد من القادة ووزراء الخارجية، حيث اجتمع معالي الشيخ شخبوط بن نهيان مع فخامة بولا تينوبو، رئيس جمهورية نيجيريا، ومعالي روي ألبيرتو دي فيغيريدو سوارس، وزير خارجية جمهورية الرأس الأخضر، ومعالي لوجن مبيلا مبيلا، وزير العلاقات الخارجية لجمهورية الكاميرون، وأوشلجون أجادي باكاري، وزير خارجية جمهورية بنين، ومعالي عبدالله ديوب، وزير خارجية جمهورية مالي، ومعالي تيودورو نجويما أوبيانج مانغو، نائب رئيس غينيا الاستوائية.

أخبار ذات صلة محمد بن زايد: نشارك السعودية أفراحها الوطنية الشيخة فاطمة تهنئ حرم خادم الحرمين الشريفين وحرم ولي العهد السعودي باليوم الوطني الـ93 للمملكة

 وشهد معالي الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، ومعالي عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد توقيع مذكرة تفاهم بين «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، و«برنامج الأغذية العالمي»، و«الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي»، من أجل توسيع نطاق عمل المدرسة الرقمية في أفريقيا.
من جهته، شارك معالي أحمد الصايغ، وزير دولة، إلى جانب ممثلين عن الهند وإسرائيل والولايات المتحدة، في إطلاق مشاريع شراكة «I2U2».
كما حضر معالي أحمد الصايغ، الاجتماع الوزاري السنوي الـ 16 لمجموعة الحوكمة العالمية (3G) الذي استضافته سنغافورة. 

من جهة أخرى، شارك معالي خليفة شاهين المرر، وزير دولة، في جلسة الحوار التفاعلية غير الرسمية رفيعة المستوى بين ترويكا القمة العربية مع مجلس الأمن حول موضوع «التعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية» الذي نظمته دولة الإمارات بالشراكة مع ألبانيا والجامعة.
وأكد معالي المرر في بيان دولة الإمارات خلال الجلسة على ضرورة الأخذ بوجهات النظر ومنها العربية عند التعامل مع القضايا الملحة، وأهمية تفادي الازدواجية في العمل وضمان وحدة الهدف، وحاجة مجلس الأمن إلى تعزيز التنسيق المشترك مع المنظمات الإقليمية مثل جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي، والتركيز على أن يكون التعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية منهجياً ومؤسّسياً.
كما التقى معالي المرر ومعالي السفيرة لانا زكي نسيبة، المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، مع السيد تور وينسلاند، منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط.
كما شارك معالي خليفة شاهين المرر، وزير دولة، في الحدث الجانبي الذي حمل عنوان «تداعيات التقاعس عن العمل بشأن السودان: العمل معاً لدعم الحالة الإنسانية في السودان والمنطقة».
وفي مداخلته، أكد معالي المرر أهمية التنسيق والتعاون الدولي لإيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق، لإحداث التغيير المطلوب على أرض الواقع في السودان الشقيق والمنطقة بأسرها، وضرورة النظر في عقد شراكات جديدة من شأنها تحقيق تلك الغاية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات عبدالله بن زايد الأمم المتحدة الجمعية العامة للأمم المتحدة سمو الشیخ عبدالله بن زاید وزیر الخارجیة للأمم المتحدة دولة الإمارات الأمم المتحدة وزیر خارجیة مجلس الأمن وزیر دولة آل نهیان

إقرأ أيضاً:

السعودية تدين بأشد العبارات محاولة اغتيال رئيس جمهورية جزر القمر المتحدة

أعربت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الأحد، عن إدانة واستنكار المملكة بأشد العبارات محاولة اغتيال رئيس جمهورية جزر القمر المتحدة غزالي عثماني.

وذكرت وكالة أنباء السعودية (واس) أن المملكة أكدت وقوفها مع جزر القمر وشعبها أمام كل ما يهدد أمنها واستقرارها، متمنية الشفاء العاجل للرئيس غزالي، والسلامة والاستقرار والازدهار لجزر القمر وشعبها.

اقرأ أيضاً بعد نجاته من حادث طعن.. آخر التطورات الصحية لرئيس جزر القمر

وزير الخارجية يجري مباحثات مع نظيريه من جزر القمر وزامبيا لتعزيز مستوى العلاقات

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد يطمئن على صحة رئيس جمهورية القمر إثر تعرضه لاعتداء
  • التعاون الإسلامي تدين محاولة اغتيال رئيس جمهورية القمر المتحدة
  • ليبيا تستنكر محاولة اغتيال رئيس جمهورية القُمر المتحدة
  • السعودية تدين بأشد العبارات محاولة اغتيال رئيس جمهورية جزر القمر المتحدة
  • المملكة تدين محاولة اغتيال رئيس جمهورية القمر المتحدة
  • المملكة تدين وتستنكر محاولة اغتيال رئيس جمهورية القمر المتحدة
  • عبدالله بن زايد يجدد التأكيد على ضرورة قيام دولة فلسطينية
  • عبدالله بن زايد: الإمارات غير مستعدة لدعم اليوم التالي من الحرب في غزة دون قيام دولة فلسطينية
  • عبدالله بن زايد: الإمارات غير مستعدة لدعم ما بعد حرب غزة دون قيام دولة فلسطينية
  • عمرو فهمى يكتب: بناء دولة حديثة