احتل الصندوق السيادي لجهاز أبوظبي للاستثمار الريادة قائمة أقوى الصناديق السيادية بمنطقة الخليج، بأصول تبلغ نحو 993 مليار دولار.

جاء ذلك وفق تصنيف وكالة "دي بي آر إس مورنينغ ستار" للتصنيف الائتماني لقائمة أقوى الصناديق السيادية في منطقة الخليج.

وحل صندوق هيئة الاستثمار الكويتية في المرتبة الثانية بـ800 مليار دولار، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي بـ 700 مليار دولار في المرتبة الثالثة، وجهاز قطر للاستثمار في المرتبة الرابعة، بنحو 475 مليار دولار.

اقرأ أيضاً

استثمارات سخية للصندوق السيادي.. السعودية تستعد لعصر ما بعد النفط

وأرجعت وكالة التصنيف الائتماني صعود صناديق الثروة السيادية عربياً، وخليجياً على وجه الخصوص، إلى الطفرة التي شهدتها أسعار النفط والغاز، وبدعم من المكاسب غير المتوقعة، حيث شهدت معظم صناديق الثروة السيادية الخليجية زيادة كبيرة في أصولها، وكثفت من عمليات الاستثمار.

وأوضحت الوكالة الائتمانية أن أصول أكبر 7 صناديق سيادية خليجية ارتفعت منذ 2018 بنسبة 70%، حيث وصلت إلى 3.6 تريليونات دولار، ويمثل المبلغ نحو 33% من أصول الصناديق السيادية في العالم.

 اقرأ أيضاً

هل تطلق الكويت صندوقا سياديا يعزز قوتها الكروية في الخليج؟

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: تصنيف ائتماني صندوق سيادي الصناديق السيادية الخليجية ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

"أبوظبي للتنمية" تستكشف دور "إمستيل" في تعزيز قطاع الحديد والصلب الإماراتي

زار وفد من مكتب أبوظبي للصادرات "أدكس"، التابع لصندوق أبوظبي للتنمية، مجموعة "إمستيل" (شركة حديد الإمارات أركان سابقًا) في جولة ميدانية للاطلاع على مرافق المصنع الرئيسي لشركة حديد الإمارات، وتعرف الوفد على الدور الرائد للمجموعة في قطاع تصنيع الحديد والصلب ومواد البناء، ومساهمتها الفعّالة في تعزيز القطاع الصناعي في الدولة.

وقدمت مجموعة "إمستيل" خلال الزيارة عرضًا شاملاً حول أنشطتها التشغيلية وتوسعاتها الاستراتيجية، ودورها الحيوي في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق الاستدامة في القطاع الصناعي.

وتأتي هذه الزيارة ضمن سلسلة من المبادرات التي يقوم بها الصندوق لتعزيز العلاقات مع المؤسسات الإماراتية، والتعريف بالمزايا التي يقدمها الصندوق وأدكس، مما يسهم في تعزيز تنافسية الصادرات الوطنية في الأسواق العالمية.
ترأس الوف محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، بحضور عدد من المسؤولين في الصندوق، وكان في استقبال الوفد المهندس سعيد غمران الرميثي، الرئيس التنفيذي لمجموعة "إمستيل"، وعدد من المسؤولين في المجموعة.
خلال الزيارة، استعرض مكتب أبوظبي للصادرات الخدمات المالية والتسهيلات الائتمانية التي يقدمها، والتي تعزز قدرة الشركات الإماراتية وتمكنها من الوصول إلى الأسواق الدولية، وأشاد السويدي بالدور الريادي لمجموعة "إمستيل" في تنمية القطاع الصناعي، مؤكدًا على أهمية تقديم الدعم اللازم للمؤسسات الوطنية في القطاعات الحيوية.
من جانبه، أكد المهندس سعيد غمران الرميثي التزام مجموعة "إمستيل" بدعم الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة "مشروع 300 مليار"، مشيرًا إلى دور المجموعة في تشييد معالم رئيسة مثل برج خليفة ومجمع براكة النووي.
وفي ختام الزيارة، اتفق الجانبان على أهمية توحيد الجهود لتعزيز الصناعات الإماراتية عالميًا، لضمان نمو واستدامة الاقتصاد الوطني ومضاعفة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي.

مقالات مشابهة

  • «نيويورك أبوظبي» تستكشف فنون الخليج
  • 72 مليار درهم إدراجات السندات والصكوك الإسلامية في سوق أبوظبي
  • “الأوراق المالية”: 72 مليار درهم إدراجات السندات والصكوك الإسلامية في سوق أبوظبي
  • "الأوراق المالية": 72 مليار درهم إدراجات السندات والصكوك الإسلامية في سوق أبوظبي
  • إحالة إنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية للجنة الخطة والموازنة
  • "أبوظبي للتنمية" تستكشف دور "إمستيل" في تعزيز قطاع الحديد والصلب الإماراتي
  • «النواب» يحيل قانون صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية إلى اللجان المختصة
  • قمة “AIM للاستثمار 2025” من 7 إلى 9 أبريل المقبل في أبوظبي
  • وزير الاستثمار خلال منتدى الأعمال المصري الفرنسي في باريس: 7 مليار يورو استثمارات فرنسية بمصر
  • ماذا لو اتحد العرب