صحيفة البلاد:
2024-06-27@13:59:47 GMT

آخر قمر عملاق لهذا العام 29 الجاري

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

آخر قمر عملاق لهذا العام 29 الجاري

نيويورك ــ وكالات

يستعد عشاق الفلك لاستقبال آخر قمر عملاق لسنة 2023، في الأسبوع المقبل، الذي يحمل اسم «قمر الحصاد»، وفق «بزنس إنسايدر».وسيزين البدر العملاق سماء الأرض يوم الجمعة 29 سبتمبر الجاري، إذ سيبدو القمر المكتمل أقرب وأكثر إشراقاً من البدر المعتاد. والقمر العملاق نوع من أنواع البدر، الذي يمكن أن يظهر أكبر بنسبة تصل إلى 14 % وأكثر سطوعاً بنسبة 30 % من القمر المكتمل النموذجي في أشهر العام، ذلك لأنه يقع في أقرب نقطة له من الأرض، تسمى الحضيض، وفقاً لوكالة ناسا.

ويحمل بدر هذا الشهر اسم «قمر الحصاد»، ويعرف بأنه اكتمال القمر الذي يحدث مع اقتراب الاعتدال الخريفي في سبتمبر من كل عام، وهذا يعني بالتأكيد نهاية الصيف والدخول الرسمي للخريف. ويطلق عليه اسم «قمر الحصاد» لأنه يحدث حينما يكون المزارعون في نصف الكرة الشمالي مستعدين لحصاد محاصيلهم قبل حلول الشتاء.
وسيكون أفضل وقت لرؤية «قمر الحصاد العملاق» عند طلوع القمر. وحينما يكون القمر قريباً من الأفق، يمكن للأجسام أمامه، مثل الأشجار والصخور أن توفر إحساساً بالحجم الهائل للقمر العملاق.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: قمر عملاق قمر الحصاد

إقرأ أيضاً:

لأول مرة في تاريخ البشرية…المسبار الصيني “تشانغ إيه” يعود إلى الأرض حاملاً عينة من تربة القمر

بكين-سانا

عاد المسبار الصيني “تشانغ إيه 6” إلى الأرض اليوم حاملاً معه عينات من تربة الجانب البعيد للقمر الذي لا يرى من الأرض، وذلك في عملية هي الأولى في تاريخ البشرية.

وتم بث عملية الهبوط التي جرت في منطقة سيزيوانكي في منغوليا عبر التلفزيون الصيني، فيما قال “جي بين” نائب مدير مركز أبحاث القمر وهندسة الفضاء التابع لإدارة الفضاء الوطنية الصينية: إن “العلماء يأملون الحصول على عينات من تربة القمر التي يبلغ عمرها حوالي أربعة مليارات سنة”.

من جانبه ذكر كبير المصممين للمشروع “وو يان هوا” انه في إطار البرنامج الصيني لاستكشاف الفضاء السحيق تخطط الصين لإطلاق المسبار “تشانغ إيه 7” في عام 2026 لاستكشاف القطب الجنوبي للقمر، بما في ذلك الاستشعار الشامل لتضاريس القمر، وإطلاق “تشانغ إيه 8” في عام2028 لإجراء أبحاث مهمة على سطح القمر لاختبار عدد من التقنيات، بالإضافة إلى مهمات البحث العلمي.

يذكر أن المسبار “تشانغ إيه 6″أطلق في الـ 3 من أيار 2024، وفي الـ 2 من حزيران هبط في حوض القطب الجنوبي للقمر “إيتكين”، وفي الـ 4 من حزيران أقلع من سطح القمر باتجاه الأرض.

مقالات مشابهة

  • «روس كوسموس» تخطط لإطلاق أقمار جديدة ترصد الأرض والقمر
  • "روس كوسموس" تطلق أقمارا جديدة لرصد الأرض والقمر
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا
  • وزارة الثقافة توضح دفتر تحملات دعم المسرح لهذا العام بعد جدل
  • عودة عينات الصخور الصينية من القمر إلى الأرض
  • السبت المقبل.. مرور كويكب لامع بجوار الأرض
  • المسبار الصيني يعود بعيّنات من تربة القمر البعيد.. إنجاز غير مسبوق
  • لأول مرة في تاريخ البشرية…المسبار الصيني “تشانغ إيه” يعود إلى الأرض حاملاً عينة من تربة القمر
  • هل أخطأت السلطات السعودية التقدير.. تقرير يوضح بخصوص الجدل الواسع حول تحديد الموعد الحقيقي للوقوف بـعرفة
  • الصين: هبوط مركبة العودة للمسبار القمري الصيني «تشانغ آه - 6» على الأرض