كشفت وزارة الخارجية العراقية عن عزم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إجراء زيارة إلى روسيا خلال الأسابيع المقبلة، وفقا لبيان نشرته الوزارة على صفحتها في منصة "فيسبوك".

ونقل البيان عن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، فؤاد حسين، تأكيده على عمل الجانب العراقي لاستكمال التحضيرات اللازمة لزيارة رئيس مجلس الوزراء إلى العاصمة الروسية موسكو في الفترة المقبلة.





جاء ذلك خلال اجتماع المسؤول العراقي  مع نظيره الروسي سيرغي لافروف على هامش اجتماعات الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح البيان أن المباحثات بين الوزيرين تناولت آفاق التعاون المشترك وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وشدد الوزير العراقي على أن المباحثات بين الجانبين خلال الزيارة ستوفر فرصة مناسبة لبحث التعاون الثنائي بينهما في المجالات السياسية والاقتصادية، مشيرا إلى إمكانية عقد اجتماع اللجنة العراقية الروسية المشتركة على هامش الزيارة.

وكان حسين أكد في تصريح سابق "أن العلاقات بين العراق وروسيا لا تزال قوية، رغم العقوبات المفروضة على موسكو، والحرب في أوكرانيا التي أثرت على البيئة السياسية برمتها"، وفقا لموقع "سبوتنيك".



بدوره، لفت وزير الخارجية الروسي إلى حرص بلاده على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، معربا عن تطلع بلاده إلى زيارة السوداني إلى موسكو خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وفي تموز /يوليو الماضي، ذكر السفير الروسي لدى بغداد، إلبروس كورتاشيف، أن رئيس الوزراء العراقي قبل دعوة لزيارة روسيا، مبيّنا أن موعد الزيارة لم يتم تحديده بعد في ذلك الوقت.

وأضاف رئيس البعثة الدبلوماسية الروسية  أن مثل هذه الزيارة فرصة لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، بما في ذلك الملفات السياسية والاقتصادية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية العراقية محمد شياع السوداني روسيا العراق روسيا محمد شياع السوداني سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بین البلدین

إقرأ أيضاً:

وزيرا خارجية روسيا وبيلاروس يتفقان على مواصلة التعاون الوثيق على الصعيد الدولي

اتفق وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف من نظيره البيلاروسي المعين حديثا مكسيم ريجينكوف على مواصلة التعاون الوثيق فيما يتعلق بالتنسيقات على الصعيد الدولي ، كما تبادلا وجهات النظر في القضايا الدولية الملحة ، خلال اتصال هاتفي اليوم الأحد، وفقا لما ذكرته وزارة الخارجية الروسية.

لافروف: روسيا تدعو إلى إدارة عادلة للمجال الرقمي العالمي لافروف يترأس الاجتماع الوزاري لمجموعة البريكس غدا

ونقلت وكالة أنباء تاس الروسية عن بيان وزارة الخارجية جاء فيه " إن الجانبين ناقشا القضايا الراهنة المتعلقة بالعلاقات الروسية البيلاروسية، وتبادلا وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية الملحة، واتفقا على مواصلة التعاون الوثيق ضمن الصيغ الدولية".

وأشارت الوزارة إلى أن لافروف هنأ نظيره البيلاروسي بتعيينه وزيرا لخارجية بيلاروسيا الشقيقة ، ونوهت بأن الاتصال جاء بمبادرة من الجانب البيلاروسي.

يشار إلى أنه في 27 يونيو الجاري عين الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، مكسيم ريجينكوف، نائب رئيس الإدارة الرئاسية، وزيرا لخارجية بيلاروسيا خلفا لسيرجي ألينيك، الذي يتولى منصب كبير الدبلوماسيين البيلاروسيين منذ ديسمبر 2022.

مقالات مشابهة

  • المستقبل يتحرك لتطويق زيارة بهاء الحريري
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره في بنغلاديش تعزيز العلاقات الثنائية
  • وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية بنغلاديش ويعقدان الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين البلدين
  • عقدا الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين البلدين.. وزير الخارجية يستقبل نظيره البنغلاديشي
  • ندوة مصرية صينية لبحث سبل التعاون بمجالات الصناعات السينمائية بين القاهرة وبكين
  • وزيرا خارجية روسيا وبيلاروس يتفقان على مواصلة التعاون الوثيق على الصعيد الدولي
  • رئيس الوزراء يشيد بالعلاقات القوية بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي
  • مدبولي يلتقي نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي
  • رئيس الوزراء يلتقي النائب الأول لرئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية
  • رئيس الوزراء يشيد بالشراكة الاستراتيجية بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي