إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

هاجم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت في آخر يوم للجمعية العامة للأمم المتحدة الدول الغربية، متهما إياها بخوض "قتال مباشر" ضد روسيا في أوكرانيا.

وقال لافروف "يمكنكم أن تسموه ما شئتم، لكنهم يقاتلوننا، يقاتلوننا في شكل مباشر. نسميها حربا هجينة، لكن هذا لا يغير الواقع"، مشيرا إلى المساعدة المالية والأسلحة و"المرتزقة" الوافدين من دول غربية.

كما وصف لافروف القوى الغربية بأنها "إمبراطورية أكاذيب". وقال إن أحدث مقترحات الأمم المتحدة لإحياء مبادرة حبوب البحر الأسود لن تجدي نفعا لأنها لا تفي بالوعود التي تلقتها موسكو.

وجاءت تصريحات لافروف بعد جهود دبلوماسية عالمية مكثفة استمرت أسبوعا في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، حيث سعت أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون إلى حشد الدعم لكييف في حربها ضد الغزو الروسي.

وفي رسالة إلى لافروف الشهر الماضي، حدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أربعة إجراءات يمكن للمنظمة الدولية تسهيلها لزيادة صادرات روسيا من الحبوب والأسمدة في محاولة لإقناع موسكو بالعودة إلى اتفاق البحر الأسود.

وسمح الاتفاق لأوكرانيا بتصدير الحبوب عبر البحر الأسود وهو ما ساعد على مواجهة نقص غذائي عالمي.

وقال لافروف "لقد شرحنا للأمين العام لماذا لن تجدي مقترحاته نفعا. نحن لا نرفضها. إنها ببساطة غير واقعية. لا يمكن تنفيذها". وأضاف أن خطة السلام المكونة من 10 نقاط التي روجت لها كييف "غير عملية على الإطلاق" وأن حل الصراع سيكون في ساحة المعركة إذا تمسكت أوكرانيا والغرب بها.

وأشار إلى أن موسكو انسحبت من مبادرة حبوب البحر الأسود بسبب عدم الوفاء بالوعود التي تلقتها روسيا، ومنها رفع العقوبات عن بنك روسي وإعادة ربطه بنظام سويفت العالمي.

واتهم لافروف الغرب بانتهاج عقلية استعمارية جديدة في مبادراته تجاه الدول الواقعة في جنوب العالم لكسب الدعم لأوكرانيا في الحرب. 

 

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: فيضانات ليبيا البابا فرنسيس ريبورتاج أوكرانيا أوروبا الحرب في أوكرانيا روسيا لافروف سيرغي فلاديمير بوتين فولوديمير زيلينسكي البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

بعد التوغل الإسرائيلي..ميقاتي يكلف قائد الجيش بحماية البلاد

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، إن الحكومة تتبنى نداء الولايات المتحدة وفرنسا لوقف إطلاق النار في لبنان، وأنه أعطى توجيهاته لقائد الجيش العماد جوزيف عون "للقيام بما يراه مناسباً لحماية البلاد".

وقال ميقاتي في مستهل مجلس الوزراء اليوم الأربعاء: "موقفنا واضح وهو أننا نؤيد ونتبنى النداء الذي أصدرته الولايات المتحدة، وفرنسا بدعم من الاتحاد الأوروبي، وبريطانيا، وألمانيا، والسعودية، وقطر، وأستراليا، وكندا، والإمارات، وإيطاليا، واليابان".
وأضاف "اجتمعت بالأمس مع قائد الجيش وأعطيته التوجهات للقيام بما يراه مناسبا من أجل حماية لبنان والمؤسسة العسكرية".
وأوضح أنه عبر عن شكره لقادة دوليين وعرب ووزراء خارجية على تأييدهم للموقف اللبناني والثوابت التي أعلنها.

رغم انشغالها في #لبنان..إسرائيل تقتل 65 فلسطينياً في #غزة https://t.co/DNqCbPlD4j

— 24.ae (@20fourMedia) October 2, 2024 وقال: "بالأمس عقدنا اجتماعاً مع منظمات الأمم المتحدة وسفراء الدول المانحة في إطار خطة الاستجابة الحكومية لأزمة النزوح الناتجة عن العدوان الإسرائيلي. كما عقدنا اجتماعاً مع المحافظين لبحث المسائل التفصيلية لمعالجة تداعيات أزمة النزوح".
يذكر أن نداء مشتركاً أطلقت في 25 سبتمبر (أيلول) الماضي،  الولايات المتحدة، وفرنسا، وبدعم من الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الغربية والعربية، دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان لمدة 21 يوماً.

مقالات مشابهة

  • لافروف: موسكو وبكين تعملان بشكل مكثف لتطوير التعاون العسكري
  • مندوب روسيا: “إسرائيل” تخطط لإشعال صراع مباشر بين إيران وأمريكا
  • بعد التوغل الإسرائيلي..ميقاتي يكلف قائد الجيش بحماية البلاد
  • بث مباشر.. جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • الخارجية الروسية: لافروف يعقد اجتماعا مع ممثلي الدول العربية لبحث التصعيد في الشرق الأوسط
  • واشنطن تعاقب مستوطنين إسرائيليين لتورطهما بـالعنف بالضفة الغربية
  • في الـ75 من عمره.. أمريكي يعترف بالقتال لصالح أوكرانيا ويواجه السجن في روسيا
  • روسيا تستهدف 11 موقعا أوكرانيا بالطائرات المسيرة.. وتسجل أعلى عدد من الهجمات في شهر واحد
  • أبحاث تكشف التأثير الإيجابي للمهاجرين على ميزانيات الدول الغربية