بدأ رسميا فصل الخريف أمس السبت 23-9-2023، وهو أجمل فصول السنة حيث يتسم بالاعتدال في درجات الحرارة، لكنه رغم ذلك توجد به ظاهرة جوية يجب الحذر منها وخاصة أثناء السفر، حيث يكثر حدوث الشبورة المائية التي تصل في كثافتها أحيانًا إلى حد الضباب، حتى في حالات استقرار الأحوال الجوية.

ألأرصاد تحذر من الشبورة المائية 

ولم يكد يمضى اليوم الأول من فصل الخريف، إلا وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من الشبورة المائية الكثيفة على مناطق من الوجه البحري ومدن القناة ووسط سيناء، لافتة إلى أنها تنتشر في الساعات الأولى من الصباح على بعض الطرق الزراعية والسريعة القريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى، والسواحل الشمالية.

سبب تكون الشبورة المائية الكثيفة؟

ومن جانبها كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، سبب تكون الشبورة المائية الكثيفة في فصل الخريف، موضحة أن البلاد تتأثر بامتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، يعمل على حبس الرطوبة القريبة من سطح الأرض، ويتسبب في عدم وجود سحب مؤثرة بشكل كبير وهدوء نسبي للرياح، مشيرة إلى كل هذه العوامل تساعد على تكون الشبورة المائية الكثيفة ويبدأ الإحساس بانخفاض درجات الحرارة، خاصة الساعات المتأخرة من الليل والصباح الباكر.

وأضافت الدكتورة منار غانم في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن وجود نسب رطوبة وانخفاض درجات الحرارة والمرتفع الجوي في طبقات الجو العليا، يزيد كثافة الشبورة المائية، والتي تؤثر على الرؤية الأفقية، لافتة إلى أن هذا هو المتوقع طوال فصل الخريف، وتتأثر بها البلاد اليوم وغدا على بعض الأماكن القريبة، من الطرق الزراعية والصحرواية القريبة من المسطحات المائية.

درجات الحرارة اليوم  درجات الحرارة الأحد 24 سبتمبر 2023

- القاهرة والوجه البحري: العظمى 34 الصغرى 25 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية الغربية: العظمى 31 والصغرى 24 درجة مئوية.

- جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر: العظمى 37 والصغرى 27 درجة مئوية.

- شمال الصعيد: العظمى 36 والصغرى 23 درجة مئوية.

- جنوب الصعيد: العظمى 41 الصغرى 27 درجة مئوية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشبورة الطقس حالة الطقس الأرصاد الخريف فصل الخريف ظواهر جوية درجات الحرارة فصل الخریف درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

«مناخ الزراعة» يكشف أسباب انكسار الموجة الحارة: العظمى تصل لـ43 درجة

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن طقس اليوم الأحد طبيعي في مثل هذا الوقت من كل عام، ودرجات الحرارة في معدلاتها المعتادة، حيث تتراوح من 36 إلى 37 درجة مئوية على الوجه البحري والقاهرة.

ارتفاع درجات الحرارة على محافظات جنوب الصعيد

وأشار «فهيم» إلى درجات الحرارة المتوقعة على محافظات شمال الصعيد «الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط»، حيث تتراوح من 39 إلى 40 درجة مئوية، وتكون شديدة الحرارة على محافظات جنوب الصعيد «سوهاج، قنا، الاقصر، أسوان، الوادي الجديد» وتتراوح بين 42 إلى 43 درجة مئوية، لافتا إلى ارتفاع أمواج البحر المتوسط بين 2 إلى 2.5 متر، مع هبوب للرياح في أماكن متفرقة.

أسباب انكسار الموجة شديدة الحرارة

وأكد رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن انكسار الموجة الحارة خلال أمس واليوم يعود لتدهور المرتفع الجوي نتيجة ضغط من الكتلة الشمالية المندفعة من ناحية أوروبا، حيث بدأ الانكسار بداية من ليل يوم الجمعة الماضي ويستمر حتى نهاية الأسبوع الحالي لتعاود درجات الحرارة الارتفاع من جديد.

وأشار «فهيم» إلى أهمية إجراء كل العمليات الزراعية الطبيعية، من زراعة وشتل العروة الصيفية لمحاصيل وخضر ومعالجة التنفيل ومعاملات تحجيم للفاكهة ومكافحة الآفات والأمراض الصيفية.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس غدا الثلاثاء.. استمرار ارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسبة الرطوبة
  • «الأرصاد» تحذر من بداية موجة حارة جديدة.. العظمى تسجل 46 مئوية
  • الأحساء والصمان تسجّلان أعلى درجة حرارة في المملكة بـ48 مئوية.. والسودة الأدنى
  • حالة الطقس في مصر اليوم - الاثنين 1 يوليو 2024
  • حالة الطقس اليوم: ارتفاع في درجات الحرارة وأجواء شديدة الحرارة
  • حالة الطقس غدا الاثنين.. حرارة شديدة على هذه المحافظات
  • «مناخ الزراعة» يكشف أسباب انكسار الموجة الحارة: العظمى تصل لـ43 درجة
  • «الأرصاد»: ارتفاع طفيف في درجات الحرارة الاثنين المقبل
  • المناطق الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة اليوم
  • تغير مفاجئ في حالة الطقس الأيام المقبلة.. والأرصاد تحذر من هبوب رياح وأتربة