دعا المستشار الألماني أولاف شولتس إلى تعزيز السيطرة على الهجرة غير النظامية ووعد بإتخاذ إجراءات إضافية محتملة لهذا الغرض.

طلبالمستشار الألماني أولاف شولتس اليوم السبت (23 سبتمبر/ أيلول) من الحكومة البولندية توضيحا بخصوص الاتهامات الموجهة إليها بتلقي أموال من المهاجرين مقابل منحهم تأشيرات شنغن دخول لأراضيها، وهو ما أغضب الساسة في بولندا مع احتدام الجدل حول الهجرة في ألمانيا.

وقال شولتس إنه لا يريد أن تسمح بولندا للاجئين بعبور حدودها "ثم نجري نحن بعد ذلك نقاشا حول سياستنا الخاصة باللجوء". وتابع: "فضيحة التأشيرات التي تحدث في بولندا تحتاج إلى توضيح". وألمح المستشار إلى أن ألمانيا قد تتخذ خطوات للسيطرة على الحدود مع بولندا.

مختارات ثلاثة أرباع الألمان غير راضين عن أداء الائتلاف الحاكم استياء أوروبي من سياسة صربيا للتأشيرات مع ارتفاع عدد المهاجرين

يتصاعد الاستياء لدى دول الاتحاد الأوروبي إزاء إجراءات منح تأشيرات السفر المتبعة في صربيا، ما جعل هذه الدول تحمل بلغراد مسؤولية الزيادة الكبيرة في أعداد اللاجئين، الذين نجحوا في دخول الاتحاد الأوروبي مؤخراً.

ويمثل هذا الطلب تصعيدا من جانب ألمانيا التي تشترك في حدودها الشرقية مع بولندا، كما أنه يأتي بعد أيام من قول بعض المصادر إن برلين استدعت السفير البولندي وإن وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر تحدثت إلى نظيرها البولندي بخصوص هذا الموضوع.

ورأى شولتس أن الأمر يجب أن يكون على النحو التالي: "من يصل إلى بولندا يتم تسجيله ويخوض إجراء لجوء هناك"، معربا عن رفضه منحهم تأشيرات رأى أنها يمكن توزيعها بطريقة أو بأخرى مقابل المال وهو ما سيؤدي إلى تفاقم المشكلة.

وتابع أنه يجب الحديث عن هذا الأمر مع الحكومة البولندية، وقال إنه اعتمادا على كل وضع جديد " قد يتعين اتخاذ إجراءات إضافية على الحدود، ومن ذلك على سبيل المثال هذا الوضع".

واتهمت بعض أحزاب المعارضة الحكومة البولندية هذا الشهر بالضلوع في نظام يحصل بموجبه المهاجرون على تأشيرات دخول لبولندا بشكل أسرع دون الالتزام بالضوابط اللازمة بعد دفع أموال لوسطاء. ويمكن للقادمين إلى بولندا العبور بسهولة إلى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى بسبب الحدود المفتوحة.

من جهتها رفضت وارسو الاتهامات باعتبارها "مبالغ فيها". وكتبت الحكومة البولندية رسالة قالت فيها إن هذه الفضيحة مجرد "حقيقة إعلامية" مبالغ فيها تهدف إلى تشويه سمعة القوميين الحاكمين في معركة محتدمة لإعادة انتخابهم الشهر المقبل.

وشهدت ألمانيا في السنوات الماضية توافدا كبيرا للمهاجرين وطالبي اللجوء من سوريا وأوكرانيا.

في ذات السياق دعا المستشار الألماني إلى تعزيز السيطرة على الهجرة غير النظامية ووعد باتخاذ إجراءات إضافية محتملة لهذا الغرض. وخلال مسيرة لحزبه الاشتراكي الديمقراطي في مدينة نورنبرغ جنوبي ألمانيا، قال شولتس السبت إن هناك الكثير جدا من الأشخاص وصلوا إلى أوروبا وإلى ألمانيا وإن عددهم "زاد على نحو مأساوي".

وأكد المستشار أن " ألمانيا ملتزمة بقانون اللجوء"، لكنه لفت أيضا إلى أن الوافد الذي سيفتقر إلى امتلاك أسباب حماية يستطيع الاستناد إليها أو الذي يرتكب جرائم، يجب أن يعاد من حيث أتى.

ع.أ.ج/ ص ش (د ب ا، رويترز)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: تأشيرات شنغن الهجرة غير النظامية تأشيرات شنغن الهجرة غير النظامية الحکومة البولندیة

إقرأ أيضاً:

شولتس وميلوني يهنئان ستارمر بفوزه في الانتخابات وتكليفه برئاسة الوزراء

إنجلترا – هنأ المستشار الألماني أولاف شولتس ورئيسة وزراء إيطاليا جورجا ميلوني، كير ستارمر بفوز “حزب العمال” البريطاني في الانتخابات وتكليفه برئاسة الحكومة البريطانية.

وهنأت ميلوني رئيس الوزراء الجديد ستارمر على فوزه وأعربت عن ثقتها في استمرار التعاون بين البلدين.

وكتبت ميلوني في حسابها على منصة “إكس”: “تهانينا لكير ستارمر على نجاحه في الانتخابات. العلاقات بين إيطاليا والمملكة المتحدة ممتازة وأنا واثقة من أننا سنواصل تطوير علاقة تعاون قوية وموثوقة بين بلدينا العظيمين بما يخدم مصالح مواطنينا وبما يتماشى مع سياستنا والأهداف الإستراتيجية المشتركة.”

كما وصفت رئيسة وزراء إيطاليا، رئيس الوزراء البريطاني السابق ريشي سوناك بـ”صديقها” وشكرته على سنوات “التعاون المكثف والصداقة الصدوقة” التي عززت العلاقات بين البلدين.

بدوره، أعرب شولتس في مؤتمر صحفي عن ثقته في صفات ستارمر القيادية الإيجابية وقال: “بداية، أنا سعيد بفوز زعيم حزبنا الشقيق في المملكة المتحدة بالانتخابات، وأنا أعرف شخصيا كير ستارمر، تحدثنا والتقينا عدة مرات”.

وأضاف: “سيكون رئيس وزراء جيد وناجح للغاية. أنا مقتنع تماما بهذا الأمر”.

كما عبّر شولتس عن ثقته بأن تطوير العلاقات بين أوروبا وبريطانيا “لن يكلف الكثير من الجهد” في المستقبل.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، عيّن ملك بريطانيا تشارلز الثالث، رئيس “حزب العمال” الفائز في الانتخابات كير ستارمر في منصب رئيس وزراء البلاد.

وحقق “العمال” البريطاني فوزا ساحقا في الانتخابات وأوصلت زعيمه ستارمر إلى منصب رئيس الوزراء وهو الآن بصدد تشكيل الحكومة الجديدة.

المصدر: وكالات + RT

مقالات مشابهة

  • إجراءات الموافقة على الحكومة الجديدة قبل ساعات من جلسة النواب
  • قمة "الناتو" تسيطر على مكالمة شولتس ورئيس الوزراء البريطاني الجديد
  • المندلاوي: العراق حريص على اشراك الشركات البولندية في الفرص الاستثمارية
  • انتشال 89 جثة لمهاجرين غرق قاربهم قبالة ساحل موريتانيا
  • هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تُصدر قراراً بشأن تنظيم إجراءات وضوابط أخذ عينات الغذاء والعلف لتعزيز منظومة الأمن الغذائي
  • رد فعل ألمانيا على فوز حزب العمال في بريطانيا
  • عاجل.. إسبانيا تقهر ألمانيا وتعبر إلى نصف نهائي يورو 2024 «فيديو»
  • شولتس وميلوني يهنئان ستارمر بفوزه في الانتخابات وتكليفه برئاسة الوزراء
  • «الشكاوى الحكومية»: إنهاء إجراءات 2400 بطاقة خدمات متكاملة لذوي الهمم
  • أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تصدر قراراً بشأن تنظيم إجراءات أخذ عينات الغذاء والعلف