قال وزير الخارجية الروسي «سيرجي لافروف» في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة «إن الوقت قد حان لاتخاذ إجراءات لبناء الثقة بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم ناجورنو قرة باغ، وإن قوات موسكو ستساعد في ذلك»، واتهم لافروف دول الغرب بمحاولة فرض نفسها كوسطاء بين البلدين، وهو ما قال إنه غير مطلوب. وتابع لافروف «لقد قامت يريفان وباكو بتسوية الوضع بالفعل»، وأضاف «لقد حان الوقت لبناء الثقة المتبادلة.

هناك قوات روسية ستساعد في ذلك بالتأكيد». ولروسيا قوات لحفظ السلام في «ناجورنو قرة باغ»، الجيب الأرمني الانفصالي داخل أذربيجان حيث شنت باكو هجوما الأسبوع الماضي. وذكرت السلطات العرقية الأرمنية في الإقليم الانفصالي إن بنود اتفاق وقف إطلاق النار المبرم مع أذربيجان يجري تنفيذها، بما في ذلك إجلاء الجرحى وتوصيل المساعدات الإنسانية. وانتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الولايات المتحدة والغرب، ووصفهما بالمدافعين الأنانيين عن نظام دولي أخذ في التلاشي، لكن الوزير الروسي لم يتطرق خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى حرب بلاده في أوكرانيا. وقال لافروف: «تواصل الولايات المتحدة والجماعة الغربية التابعة لها تأجيج الصراعات التي تقسم البشرية بشكل مصطنع إلى كتل معادية وتعيق تحقيق الأهداف الشاملة. إنهم يبذلون كل ما في وسعهم لمنع تشكيل نظام عالمي حقيقي متعدد الأقطاب». وأضاف: «إنهم يحاولون إجبار العالم على اللعب وفقا لقواعدهم الأنانية»، أما بالنسبة للحرب المستمرة لمدة 19 شهرا في أوكرانيا، فقد لخص بإيجاز بعض الشكاوى التاريخية التي تعود إلى تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991، لكنه لم يتطرق إلى القتال الحالي. وللسنة الثانية على التوالي، تنعقد الجمعية العامة دون أن تلوح في الأفق نهاية للحرب الروسية ضد أوكرانيا، وكان الهجوم المضاد الأوكراني الذي بدأ قبل ثلاثة أشهر أبطأ مما تأمله كييف، حيث حقق تقدما متواضعا ولكن لم يحقق اختراقات كبيرة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الروسي: نرحب بجميع الخطوات الساعية لوقف سفك الدماء في فلسطين

قال سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي إن مصر تتخذ خطوات تعمل على بلورة مطالب حماس الفلسطينية وإسرائيل من أجل الوصول للهدنة، معلقا: «نحن نرحب بجميع الخطوات التي من شأنها وقف سفك الدماء في أسرع وقت ممكن».

وأضاف «لافروف»، خلال مؤتمر صحفي نقلته قناة «إكسترا نيوز»: «نعمل جنبا إلى جنب مع أصدقائنا المصريين في مجلس الأمن»، مشيرا إلى أنّ المشكلة تتلخص في أنّ الأمريكان لا يريدون تمرير القرارات الجدية التي لوقف إطلاق النار.

وتابع: «كان هناك مشروع القرار الأمريكي ولكن كان خامدا وقالوا أنّ ذلك يكفي، كما أنّ إسرائيل توافق على هذا النهج والموقف الأمريكي».

مقالات مشابهة

  • واشنطن: الولايات المتحدة ليست مستعدة لرفع القيود المفروضة على أوكرانيا
  • وزير الخارجية الروسي: نرحب بجميع الخطوات الساعية لوقف سفك الدماء في فلسطين
  • أوكرانيا تسجل 173 اشتباكًا قتاليًا عبر الخطوط الأمامية للجبهة مع الجيش الروسي
  • نتنياهو يتوجه إلى الولايات المتحدة في سبتمبر لهذا السبب
  • ‏بيان من مكتب رئيس الوزراء: نتنياهو سيحضر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك
  • رئيس بعثة الجامعة العربية: مشروع الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين يستند إلى محكمة العدل الدولية
  • الولايات المتحدة تدعو قوات الدعم السريع للوقف الفوري للهجمات على مدينة الفاشر
  • بايدن سيلتقي زيلينسكي خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة نهاية الشهر
  • ريابكوف: الغرب قرر بالفعل ضرب العمق الروسي
  • السفير منصور يعقد اجتماعه الرسمي الأول مع رئيس الجمعية العامة الجديد