انتزع "من هنا نبدأ" وعودا بدراسة نحو 13 قضية خدمية عالقة

ساهم برنامج "من هنا نبدأ" بايجاد حلول "جذرية" لـ نحو 16 قضية خدمية عالقة من بين  قرابة 83 مطالبة ملحّة تابعها هذا البرنامج في شهر ونصف منذ انطلاقه الأحد السادس من آب العام الحالي.

اقرأ أيضاً : "من هنا نبدأ" يساهم بحل قضيتين في عجلون وعمان خلال أسبوعه الخامس

وبين تظلّم مواطنين ومواقف مسؤولين، انتزع القيّمون على هذا البرنامج الخدمي التزامات بحلّ مشاكل قديمة في عمان ومعان والعقبة ومعان والطفيلة والزرقاء واربد ومادبا ضمن برنامج زمني محدّد.

مديرية المياه والصرف الصحي في معان، نفذت حلا جذريا لـ للمكرهة الصحية التي كانت قائمة في وادي الشامية، بحيث قامت باعادة ترميم وصيانة وتنظيف لشبكة الصرف الصحي المارة في الوادي وتسهيل ري البساتين الواقعة على جانبي الوادي.

واستجابت سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة لطرح قضية السوق الشعبي وذلك بازالته، بعدما تحول إلى "وكر لاصحاب السوابق "ومكرهة صحية " في المنطقة.

إلى ذلك زودت وزارة الصحة مركز صحي القادسية بالكوادر الطبية والصحية من أطباء أسنان وعامين والادوية والعلاجات المزمنة بعد طرح البرنامج للقضية كما نفذت بلدية الرصيفة حملة نظافة على "كراجات المشيرفة " في المدينة وتركيب "لمبات "للاضاءة الكراجات واعادة تاهيل شوارع المنطقة الصناعية.

كما قامت مديرية أشغال الكرك بترقيع شارع زبدا-المزار الجنوبي، تزويده بالشواخص المرورية من اجل السلامة العامة، وذلك كحلول سريعة لحين تعبيده ونفذت بلدية كفرجايز التابعة لبلدية اربد الكبرى بتعبّيد شارع البلدة الرئيسي، المفتوح منذ نحو 20 عاما كما حلت امانة عمان حلا سريعا لاحد شوارع الصويفية بترقيع حفر الشارع وازالة المركبات المتوقفة على مداخل ومخارج وجانبي الشارع والمعيقة لدخول المواطنيين إلى الشارع لشراء احتياجاتهم.

كما زودت وزارة الصحة مركز صحي المريغة الشامل في البادية الجنوبية بمحافظة معان بالكوادر الطبية منها الاسنان وتزويده الصيدلية بالادوية اللازمة.

ووضع برنامج لدوام الطوارئ ليلا واستجابة شركة مياه العقبة بتزويد منطقة الربة في الكرك بالمياه وذلك بضخ كميات اضافية من المياه وتزويد اخرين بالصهاريج وفقا للتعرفة الرسمية.

كما نفذت شركة مياه اليرموك اصلاح وتركيب وصلات في شبكة المياه بمنطقة حوارة في اربد، فيما أوجدت مديرية المرور التابعة لأمانة عمان حلول لاشارة طبربور – الجامعة الاسلامية وذلك بتوسعة الشارع وانشاء جزيرة وسطية.

واقدمت مديرية خدمات المدينة التابعة لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة باعادة تاهيل سوق الرمال في العقبة بازالة المركبات المتوقفة بشكل دائم على مدخل ومخرج السوق وإجراء صيانة وترقيع للحفر وسط السوق وحملات نظافة ودهان للجدران بعد طرح القضية مباشرة وباشرت شركة "مياهنا" بطرح عطاء شبكة صرف صحي حي المنصور ومخالفة صهاريج النضح المخالفة التي تقوم بتفريغ حمولتها في مناهل الصرف الصحي المارة مع الحي.

وتم حل مشكلة التاكسي الاخصر في مدينة العقبة بعد تسليم سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة تطبيق "إيزي تاكسي"فترة تشغيل حصرا ثم دخول باقي التطبيقات.

وبدأت بلدية مادبا بإيجاد حل لسوق المواشي الكبير في المحافظة وذلك بامتلاك قطعة ارض والمباشرة بطرح العطاء ، بالاضافة إلى قيام مديرية صيانة الطرق في أمانة عمان بتعبيد شارع حيوي في حي المرقب في ابو علندا وتدرس إنشاء جدار استنادي لإنفاذ الشارع إلى الحي المجاور كما حصل البرنامج على تعهدات من وزارات ومؤسسات ودوائر وشركات في مختلف القطاعات الخدمية المنتشرة على امتداد الوطن بمتابعة  31 قضية خدمية عالقة.

وتلقى وعودا بدراسة 13 قضية عالقة وإيجاد حلول لها ضمن قدرات وموازنات تلك المؤسسات والدوائر.

وانتزع "من هنا نبدأ" وعودا بدراسة نحو 13 قضية خدمية عالقة في وزارات ومؤسسات ودوائر مختلفة في كافة محافظات المملكة، فضلا عن وضع 11 قضية ضمن أولويات العام المقبل، مقابل بقاء 9 قضايا طرحها دون حل.

في عمره البالغ  "شهر والنصف"، طرق "من هنا نبدأ" سلسلة قضايا ملحّة بدءا من معضلةَ الكلاب الضالة في البادية مرورا بالمكاره الصحية التي تشكلت في أسواق مهجورة، إلى مناقشة قضايا تنموية وصحية وتعليمية وثقافية وبيئة وشبابية وزراعية وصولا إلى نقل معاناة ذوي احتياجات خاصة في العقبة، جراء صعوبة وصولهم إلى شاطئ العقبة والاماكن السياحية.

وأضاء على نقص خدمات تعليمية وصحية وخدمات عامة تهم المواطنين فضلا عن تسليط الضوء على ضرورة صيانة  وتأهيل طرق رئيسية تمتد بين المحافظات منها عمان العقبة والزرقاء والمفرق والزرقاء واربد فضلا تزويدها بالشواخص وأدوات السلامة العامة.

وناقش البرنامج غياب الخطط والرؤى السياحية في عجلون ، واعضاء البرنامج على أحجام وزارة التربية والتعليم عن استلام مبنى في قرية بيت ايدس بلواء الكورة/ إربد بسبب مشاكل إنشائية.

"من هنا نبدأ" يبث من السبت إلى الخميس على الهواء مباشرة بين السادسة والنصف والسابعة والنصف مساء، للإضاءة على تقصير جهّات رسمية ومتابعة قضايا خدمية على امتداد الوطن. ويشبّك البرنامج بين المتضرّرين وصانع القرار ميدانيا وصولا إلى كشف بواطن الخلل ومعالجته.

وتخصّص حلقة السبت لمتابعة القضايا التي طُرقت  على امتداد الأسبوع ومواجهة المسؤولين عن إيجاد حلول لها. 

 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: خدمات حكومية مشاريع شكاوى مواطنين مخالفات

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي يطلق منصته الموحدة لتعزيز حلول الضمانات وتبسيط الإجراءات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الدولي،  آنا بيردي، نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشئون العمليات، بحضور شيخ عمر سيلا، المدير الإقليمي لشمال أفريقيا والقرن الأفريقي بمؤسسة التمويل الدولية، و ستيفان جيمرت، المدير الإقليمي لمصر واليمن وجيبوتي بالبنك الدولي. وذلك خلال فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.

وفي مستهل اللقاء رحبت وزيرة التعاون الدولي، بنائب رئيس مجموعة البنك الدولي، مؤكدة على التعاون الوثيق بين الحكومة والبنك الدولي لتعزيز أولويات التنمية وتحفيز جهود مشاركة القطاع الخاص من خلال آليات التمويل المختلفة، ودعم تنفيذ الإصلاحات الهيكلية.

وناقش الجانبان محاور التعاون المشترك والمشروعات الجاري تنفيذها، حيث تطرقت وزيرة التعاون الدولي، إلى البيان المشترك الصادر عن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في نهاية مايو الماضي حول تعزيز جهود العمل المشترك في مجال العمل المناخي، من خلال توفير المساعدات الفنية والتمويل للبلدان، وتعزيز المنصات التي تقودها الدول المختلفة، لافتة إلى أن مصر استبقت بتدشين المنصة الوطنية لبرنامج :"نُوفّي" محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، والتي تعد منصة مبتكرة لدعم العمل المناخي تقوم على ملكية الدولة لخطط العمل المناخي، وتخلق إطارًا للعمل المشترك بين مختلف شركاء التنمية والأطراف ذات الصلة لتعظيم الجهود المبذولة في هذا الصدد.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى أهمية قيام مجموعة البنك الدولي بإبراز هذا الأمر باعتبار مصر دولة رائدة في إطلاق المنصات الوطنية في مجال العمل المناخي، لدفع جهود التنمية المستدامة، لافتة إلى الخبرات التي تمتلكها مصر والتي يمكن إلى تقديمها للدول الأفريقية استغلالًا للدور الذي يقوم به البنك الدولي كبنك للمعرفة، وتقديم الدعم الفني والاستشارات والخبرات في تدشين منصات العمل المناخي لدول القارة.

كما تم الحديث عن تمويل سياسات التنمية الذي أقره البنك الدولي بقيمة 700 مليون دولار خلال الأسبوع الماضي، والذي يعزز الإصلاحات الهيكلية التي تقوم بها الدولة لتعزيز تمكين القطاع الخاص وفتح آفاق الاستثمارات الأجنية المباشرة، من خلال آليات ثلاث، هي تعزيز استقرار الاقتصاد الكلي، وتحسين بيئة الأعمال وتمكين القطاع الخاص، وتعزيز التحول إلى الاقتصاد الأخضر، وناقش الجانبان التعاون المشترك في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

في سياق متصل أشارت نائب رئيس البنك الدولي، إلى منصة الضمانات التي سيتم إطلاقها من قبل البنك مطلع يوليو المقبل، والتي تعد منصة شاملة للضمانات التي يتم تقديمها من المؤسسات التابعة للبنك، وتعمل كإصلاح شامل لأنشطة الضمانات التي تقوم بها بهدف تبسيط الإجراءات وتحسين سبل الوصول إلى الخدمات والتنفيذ بوتيرة .

وخلال مارس الماضي، أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، أنه في إطار التزام البنك بالشراكة الاستراتيجية طويلة الأجل مع مصر، وتنفيذَا لجهود دعم إجراءات الإصلاح الاقتصادي، التي تتخذها الدولة لتحقيق التعافي الاقتصادي، والنمو الشامل والمستدام، فإن مجموعة البنك الدولي تعتزم توفير 6 مليارات دولار تمويلات خلال الثلاث سنوات المقبلة، بواقع 3 مليارات دولار لمساندة برنامج الإصلاحات الاقتصادية الذي تنفذه الحكومة، و3 مليارات دولار لتمكين القطاع الخاص.

ويأتي ذلك في ضوء أهمية الشراكة المُمتدة مع مجموعة البنك الدولي، وتنفيذ إطار الشراكة الاستراتيجية للفترة من 2023-2027، الذي يستند إلى أولويات متمثلة في تعزيز نمو القطاع الخاص وخلق فرص العمل، وتعزيز الاستثمار في رأس المال البشري من خلال أنظمة الحماية الاجتماعية، والصحة والتعليم، وتعزيز القدرة على الصمود عبر الحلول المبتكرة في مجال العمل المناخي وتعزيز الإدارة الاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • حوض علوي فوق العراق مع حلول تموز.. انخفاض الحرارة وامطار على الخارطة
  • حوض علوي فوق العراق مع حلول تموز.. انخفاض الحرارة وامطار على الخارطة- عاجل
  • «المؤتمر»: 3 ملفات مهمة على طاولة الحكومة الجديدة
  • تغير المناخ يرغم منتجي زيت الزيتون على البحث عن حلول
  • محافظ أسوان: المحافظة شهدت حلول جذرية لـ 28 مشروع متعثر بعد ثورة 30 يونيو
  • منتجو زيت الزيتون يبحثون عن حلول بمواجهة تغير المناخ
  • البنك الدولي يطلق منصته الموحدة لتعزيز حلول الضمانات وتبسيط الإجراءات
  • التخطيط تعلن إبرام خمسة عقود لتنفيذ مشاريع خدمية في محافظتين
  • أمم أوروبا.. ألمانيا تعبر العقبة الدنماركية صوب ربع النهائي
  • «أرامكو السعودية» توسع استثماراتها في تحول الوقود