اعتبر رئيس النيجر السابق، محمد يوسفو، أن التدخل العسكري الخارجي ضد بلاده لإعادة النظام الدستوري سيكون "خطأ"، مشيرا إلى أن الحل الوحيد سيكون عبر "التفاوض".

وقال يوسفو عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "أشعر بالقلق دائما إزاء الأزمة الخطيرة التي تواجه بلدي النيجر، وأجدد تأكيدي أن الحل التفاوضي وحده هو الذي سيمهد الطريق لعودة سريعة إلى نظام ديمقراطي مستقر".



وأضاف الرئيس السابق، الذي تبنى موقفا متحفظا منذ الانقلاب، أن " أي تدخل عسكري خارجي لا يمكن أن تحصى عواقبه البشرية والمادية، وسيكون مصدرا لعدم الاستقرار الدائم"، موضحا أن اللجوء إلى الخيار العسكري سيكون "أكثر من مجرد خطأ".

وشدد على اعتقاده أن "رؤساء دول الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) سيعتمدون على حكمتهم الكبيرة في سبيل عدم ارتكاب مثل هذا الخطأ".

وتهدد الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) منفذي الانقلاب في الدولة الأفريقية بالتدخل العسكري لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم الذي خلف يوسفو.

وكانت العديد من المنشورات على شبكات التواصل الاجتماعي أشارت إلى دور مفترض فيه لمحمد يوسفو، لكن الأخير وصفها خلال مقابلة له مع مجلة "جون أفريك" الشهر المنصرم بأنها "محض كذب"، داعيا إلى إطلاق سراح بازوم و "إعادته إلى منصبه"


وفي 26 تموز/ يوليو 2023، أعلنت مجموعة من العسكريين الاستيلاء على السلطة في النيجر تحت قيادة الجنرال عبد الرحمن تياني قائد الحرس الرئاسي، والإطاحة بحكم الرئيس محمد بازوم ووضعه تحت الإقامة الجبرية، قبل أن ينضم الجيش لها في اليوم التالي "تجنبا لزعزعة استقرار البلاد".

وأثار الانقلاب ردود فعل غاضبة، لاسيما من فرنسا التي تعاني من انحسار نفوذها خلال السنوات الأخيرة في دول إفريقية عديدة.

وأعلنت "إكواس" في 10 آب /أغسطس تفعيل قوة تدخل إقليمية "لاستعادة النظام الدستوري"، مع تأكيدها على تفضيل المسار الدبلوماسي لحل الأزمة. لكن العضوين في الجماعة الأفريقية، مالي وبوركينا فاسو، رفضتا توجيه أي تحرك عسكري ضد العسكريين في نيامي حيث اعتبرتا أية محاولة للتدخل العسكري بمثابة "إعلان حرب" يشملهما.

وتلتزم "إيكواس" حاليا صمتا نسبيا بشأن تدخلها العسكري المحتمل، رغم أنها تحظى بدعم عدد من الدول الغربية، بينها فرنسا.

وكان الانقلابيون اقترحوا فترة انتقالية لا تزيد عن "ثلاث سنوات" وتنتهي بتسليم السلطة إلى مدنيين، لكن "إكواس" رفضتها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية النيجر النيجر أفريقيا اكواس سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رئيس بوليفيا يرد على اتهامات رئيس الأركان السابق بوقوفه وراء الانقلاب

(CNN)-- نفى الرئيس البوليفي، لويس آرسي وقوفه وراء محاولة "الانقلاب"، كما نفى اتهامات رئيس الأركان السابق وزعيم محاولة الانقلاب، خوان خوسيه زونيغا، الذي قال إن الرئيس أمره بتنفيذ عملية عسكرية لزيادة شعبيته.

وقال آرسي للصحفيين، الخميس: "أولا، فيما يتعلق بالمعلومات المزعومة التي قدمها لنا الجنرال (خوان خوسيه) زونيغا (...) لم يتم إبلاغنا أبدا بما كان ينوي القيام به، إضافة إلى التعبئة التي قام بها، لكننا فُوجئنا بهذه الحقائق".

وأضاف آرسي: "لقد عصى الأوامر وفشل في تنفيذ الأوامر التي أعطاها له قائده العام. فكيف يمكن أن يكون ذلك تعليمات أو تخطيطا لانقلاب تلقائي؟".

وكان زونيغا اتهم رئيس البلاد بالتخطيط للانقلاب لزيادة شعبيته. ولا يزال رئيس الأركان السابق قيد الاحتجاز.

وقال وزير الدفاع البوليفي، إدموندو نوفيلو لشبكة CNN، إن زونيغا "يحاول فقط جر الرئيس في الوحل".

وأضاف آرسي للصحفيين أنه حذر الرئيس السابق، إيفو موراليس بمجرد علمه بأن الانقلاب مستمر.

وقال: "حذرته من أنهم ينفذون انقلابا حتى يتمكن من حماية نفسه لأنه كان من الواضح أنهم جاءوا من أجلي، لكنني أعلم أنهم سيذهبون بعد ذلك إلى إيفو موراليس".

ورغم أن موراليس وآرسي ينتميان إلى نفس الحزب (حركة الاشتراكية - MAS)، إلا أنهما متنافسان سياسيان، ويتطلع كلاهما إلى الترشح للانتخابات الرئاسية في عام 2025.

مقالات مشابهة

  • رئيس الصين يؤكد استعداد بلاده لدفع الشراكة الاستراتيجية مع بيرو
  • رئيس بوليفيا يكشف لـRT بعض خفايا محاولة الانقلاب في بلاده
  • رئيس بوليفيا يكشف سبب محاولة الانقلاب في بلاده مؤخرا
  • رئيس بوليفيا يكشف لـRT سبب محاولة الانقلاب في بلاده مؤخرا
  • رئيس بوليفيا يرد على اتهامات رئيس الأركان السابق بوقوفه وراء الانقلاب
  • رئيس «الأعلى للإعلام» يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الذكرى 11 لثورة 30 يونيو المجيدة
  • طرد وزير الدفاع الصيني السابق من الحزب الشيوعي
  • عاجل - بعد الانقلاب العسكري.. رئيس بوليفيا يوجه رسالة أخيرة لـ الشعب
  • عاجل | مراسل الجزيرة: الرئيس البوليفي السابق إيفو موراليس يحذر من قيام الجيش بتحرك لانقلاب عسكري
  • إبراهيم عيسى يحذر من ركوب الإخوان موجة غضب "أزمة الكهرباء"