قال ميمون شوراق، خبير الزلازل والأستاذ الجامعي بجامعة محمد الأول بوجدة، “إن القوة التي ضرب بها زلزال الحوز بتاريخ 8 شتنبر الجاري والتي بلغت 7 درجات على سلم ريشتر تُثير علامات استفهام”.
وأوضح في حديث مع موقع “اليوم 24” بأن “المنطقة الأطلسية التي يوجد بها إقليم الحوز معروفة بنشاط زلزالي ضعيف وغير مكثف عكس الشمال لاسيما جبال الريف التي تعتبر الأكثر خطرا لوجودها فوق الصفيحتين الإفريقية والأورو-آسيوية”.



ويراهن شوراق الذي يشغل منصب نائب رئيس المفوضية الإفريقية للزلازل، على البحث العلمي للكشف عن أسباب وقوع هذا الزلزال من خلال الدراسات الأكاديمية التي سيتم إنجازها.
واعتبر أن زلزال الحوز “يشكل دَرسا بليغا سيتم من خلاله استخراج دروس أخرى سيستفيد منها بشكل كبير علم الزلازل”.
وأشار إلى أن ما سيتم التوصل إليه من نتائج سَيُغّير المفاهيم الحالية حول المنطقة الزلزالية بالأطلس”.
وذكر بأن من النتائج الأولية التي تم التوصل إليها بعد الزلزال هو “ارتفاع جبال الأطلس بحوالي متر، وهذه التغيرات ستنعكس على شكل تضاريس المنطقة”.
وأفَاد بأنه “منذ سنة 1900 إلى الآن، كان أكبر زلزال عرفته منطقة الحوز سنة 1953 بقوة 5.3 على سلم ريشتر فيما بَاقي الزلازل التي كانت تقع لم تكن قوتها تتجاوز قوة 4”.
وذكر بأن “أشد الزلازل بالمغرب كان هو زلزال الحسيمة سنة 1994 ثم سنة 2004، فيما سجل آخر زلزال قوة شديدة غير أن وقوعه كان في البحر الأبيض المتوسط”.

كلمات دلالية البحث العلمي الحوز الزلزال

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: البحث العلمي الحوز الزلزال

إقرأ أيضاً:

3 أسباب لفشل الهجوم الإسرائيلي على لبنان... خبيرٌ يكشف

ذكرت "سبوتنيك" أنّ الخبير العسكري العميد ناجي ملاعب قال إنّ "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وضع أهدافاً استراتيجية واضحة خلال تصعيد العمليات العسكرية في الشمال ، والتي أطلق عليها "سهام الشمال"، موضحاً أن "الهدف الأساسي هو العودة الآمنة للمستوطنين إلى الشمال، وهو ما يتطلب القضاء التام على حزب الله وإزالة كل الصواريخ التي يمتلكها". وأضاف ملاعب أن "نتنياهو تجاهل التوقعات الداخلية بفشل العملية العسكرية جنوب لبنان، إلا أنّه تمكن من تحريض الشعب الإسرائيلي على اعتبار المعركة مسألة وجودية، ما أسهم في تعزيز الدعم لعملياته"، مضيفًا أن "الإحصائيات الداخلية تشير إلى أن غالبية الإسرائيليين يؤيدون هذه العمليات، حيث يسعى نتنياهو لتعزيز موقفه حتى أمام وزرائه". وشدد على أن "نيتناهو ماضٍ في تنفيذ أهدافه العسكرية، وفي الوقت عينه يعمل جاهدًا لمنع نشر حقيقة ما يحصل على الجبهة الشمالية"، لافتًا إلى أنّه "على الرغم من التفوق العسكري الجوي للجيش الإسرائيلي إلا أنّ محاولاته للتوغل في جنوب لبنان فشلت لعدة اعتبارات أولها أنّ معظم القوات العسكرية الإسرائيلية، قاتلت في غزة وسحبت منها بعد أن أنهكت".

وتابع ملاعب: "ثانيًا أن إسرائيل تعتمد في هذه المعركة على جنود الاحتياط من لواء غولاني، الذي أصيب معظم ضباطه في معركة الشجاعية، وبالتالي هناك خوف وهلع لدى العناصر". وأضاف: "ثالثًا استدعاء جنود الاحتياط، الذين ابتعدوا عن العمل العسكري لسنوات انعكس سلبًا على المعارك، على اعتبار أنهم لم يعتادوا على الوسائل القتالية الحديثة ما نتج عنه سقوط العديد من الإصابات بنيران صديقة في معارك غزة، ناهيك عن أن "حزب الله" جهّز من ناحيته خط التماس الأول وزرع عدد كبير من الكمائن". (سبوتنيك)

مقالات مشابهة

  • 3 أسباب لفشل الهجوم الإسرائيلي على لبنان... خبيرٌ يكشف
  • «زلزال المعادي اليوم».. قصة الهزة الأرضية من البداية لـ النهاية
  • خبير عسكري: الضربات الإيرانية لم تكن موجعة بالشكل المطلوب (فيديو)
  • بتعليمات ملكية، تمديد مدة صرف المساعدات الاستعجالية للسكان المتضررين جراء زلزال الحوز لخمسة أشهر
  • السلطات تقرر تمديد صرف المساعدات الاستعجالية للأسر المتضررة من زلزال الحوز  على خلفية تقدم برنامج إعادة البناء والتأهيل
  • بتعليمات ملكية..الحكومة تعلن تمديد صرف المساعدات المادية للأسر المتضررة من زلزال الحوز لمدة 5 أشهر
  • هزة أرضية تضرب جنوب شرق القاهرة (تفاصيل)
  • زلزال المعادي.. القصة الكاملة وأدعية الحماية وأهم الإرشادات للتعامل مع الهزات الأرضية
  • هل ترتفع أسعار النفط بعد الهجمات الإيرانية على إسرائيل؟.. خبير اقتصادي يُوضح (فيديو)
  • «تحركات خطيرة».. خبير استراتيجي: هل تستدرج إسرائيل إيران لاستخدام قوتها النووية؟ (فيديو)