أشاد المهندس خالد سعد، أمين رابطة مصنعي السيارات، بقرار مجلس الوزراء بمنح الرخصة الذهبية لمصنع سيارات وأتوبيسات كهربائية.

وقال إن هذا القرار يمثل بداية حقيقية وصحيحة، ويسهم في توطين الصناعة المحلية في مصر، وهذا الأمر سيسهل الفرص الأخرى للتصنيع في مصر، مشيرًا إلى أن الدولة تعمل على توطين صناعة السيارات وتصدير السلع وتحقيق إيرادات دولارية يمكن العمل بها خلال الفترة المقبلة.

أدنوك الإماراتية تفتتح أولى محطات خدمة وتموين السيارات بالوقود في مصر صناعة الشيوخ: توطين صناعة السيارات في مصر يوفر العملة الصعبة

وأكد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو خليل، ببرنامج من مصر، المذاع على قناة "سي بي سي"، أهمية انضمام مصر للبريكس، مضيفًا أنه في حال وجود صناعة قوية في مصر يمكن تصديرها للعالم.

وشدد على أن الدولة المصرية والبنية التحتية مؤهلة بقوة للاستثمار الأجنبي، مضيفًا:" ربما تكون محطات الشحن ليست على أعلى مستوى، ولكن الدولة تسير في هذا الاتجاه، وهناك مصانع عالمية كثيرة تتفاوض لتصنيع السيارات الكهربائية في مصر، ونحن جاهزون بقوة".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر صناعة السيارات فى مصر أسعار السيارات في مصر مصانع السيارات في مصر توطين صناعة السيارات في مصر صناعة السيارات السيارات فى مصر اسعار السيارات سوق السيارات في مصر مشاريع مصر مشروعات مصر تصنيع السيارات الكهربائية صناعة السيارات المصرية صناعة السيارات في المغرب فی مصر

إقرأ أيضاً:

توقع بارتفاع أسعار المركبات الكهربائية خلال الفترة القادمة

#سواليف

أكد جهاد أبو ناصر، ممثل قطاع #المركبات في هيئة مستثمري #المناطق_الحرة، أن #أسعار #السيارات_الكهربائية لا تزال مستقرة حتى الآن ولم تشهد ارتفاعاً، وذلك بفضل وجود مخزون من المركبات في السوق الحرة وأخرى في الطريق مستفيدة من الإعفاء من القرار الجديد.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تبدأ أسعار السيارات الكهربائية “الزيرو” في الارتفاع تدريجياً مع بداية نفاد هذا المخزون.

وأوضح أبو ناصر أن التنبؤ بمقدار الزيادة في الأسعار “صعب حالياً”، ولكنه أشار إلى أن السيارات الكهربائية “الزيرو” التي ستدخل السوق بموجب القرار الجديد ستكون كلفتها أعلى بنسبة 50% مقارنة بالسيارات الحالية.

مقالات ذات صلة الأردنية تعلن حاجتها إلى تعيين أعضاء هيئة تدريس – التفاصيل 2024/06/30

وأشار إلى أن مؤسسة المواصفات والمقاييس لم تفصح بعد عن الآلية الجديدة لفحص السيارات الكهربائية المستعملة المستوردة، ولم تحدد الجهة التي ستقوم بعملية الفحص.

وأضاف أن هذا القرار قد يؤدي إلى توقف استيراد السيارات الكهربائية المستعملة في حال تم التوصية بتوحيد منافذ الشحن إلى المنفذ الأوروبي، نظراً لاختلاف منافذ الشحن في السيارات المستوردة من الصين وكوريا والولايات المتحدة الأمريكية عن المنفذ الأوروبي، والتي تشكل 99% من السيارات الكهربائية المستعملة التي تدخل السوق المحلي.

وفيما يتعلق بسيارات الهايبرد، ذكر أبو ناصر أن أسعارها مستقرة حالياً، لكنه توقع أن يؤدي أي اضطراب في التوريد نتيجة لوقف استيراد السيارات الكهربائية المستعملة والجديدة “الزيرو” إلى زيادة الطلب على السيارات الهايبرد.

وأشار أبو ناصر إلى أن التعليمات الجديدة تمنح الوكلاء فقط حق استيراد السيارات الكهربائية “الزيرو” بسبب متطلبات المواصفة الأوروبية وشهادة المطابقة التي تُمنح حصرياً للوكيل.

وأوضح أن 99% من السيارات الكهربائية التي كان يستوردها تجار المناطق الحرة كانت من المنشأ الصيني.

وأضاف أن تصدير السيارات الكهربائية “الزيرو” من المنطقة الحرة إلى دول الجوار محدود جداً، بينما تتركز معظم صادرات السيارات على سيارات الهايبرد والبنزين والديزل إلى السعودية والعراق.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. متحدث البترول يزف بشرى سارة بشأن تخفيف الأحمال الكهربائية
  • أسعار السيارات الكهربائية 2025 ومميزاتها
  • "توطين صناعة السيارات".. دراسة لإنشاء مصنع لفولكس فاجن بشرق بورسعيد
  • توقع بارتفاع أسعار المركبات الكهربائية خلال الفترة القادمة
  • وزير التجارة يستعرض فرص صناعة السيارات بمؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي
  • وزير التجارة يستعرض فرص صناعة السيارات فى مصر بجلسة "مصر محور صناعي "
  • وزير التجارة يستعرض مقومات القطاع الصناعي وفرص صناعة السيارات بمصر
  • شعبة الأجهزة الكهربائية: توقعات بارتفاع حجم سوق الأجهزة المنزلية في مصر إلى 9 مليارات دولار
  • توطين 23 صناعة جديدة لأول مرة في مصر من خلال مبادرة «ابدأ»
  • كيف تفوقت صناعة السيارات الكهربائية في الصين رغم العقبات الغربية؟