قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر تعتمد على مياه النيل بنسبة 98%  ما جعلها عرضة للتأثر بشدة لأي استخدام غير مستدام لمياه النهر، مضيفًا أن الدولة المصرية ترفض أي استخدام غير عادل للمياه العابرة للحدود.

ونوه إلى أن إثيوبيا تصر على ملء وتشغيل سد النهضة بشكل أحادي في خرق صريح لقواعد القانون الدولي واتفاق إعلان المباديء 2015 والبيان الرئاسي لمجلس الأمن الصادر في 2021، لافتًا إلى أن مصر تحرص على إجراء المفاوضات التي امتدت لنحو عقد من الزمن بما حفظ الحقوق والمصالح المشتركة، مشددًا على أن قضية سد النهضة تمس حياة 100 مليون مصري.

قبل أن تقع كارثة سد النهضة! عباس شراقي: سد النهضة يُدخل السودان ومصر دائرة الطوفان

 

وأشار إلى أن الأزمة الأوكرانية إثبات لا مجال للحديث عن أمن واستقرار طرف دون الآخرين مسؤولية تسوية النزاعات تقع على عاتق جميع الدول وليس الأطراف ذات التأثير أو التأثر المباشر فحسب.

وأوضح خلال كلمته بالجمعية العامة جلسة الأمم المتحدة، عرضتها قناة "القاهرة الإخبارية"، أن مصر تحركت بفاعلية في إطار محيطها العربي والإفريقي من خلال تشكيل مجموعة الاتصال العربي والمشاركة في المبادرة القادة الأفارقة لوقف نزيف الدماء والبحث عن تسوية  سلمية للأزمة الروسية الأوكرانية.


وتابع شكري: “كشفت تجربة منظومة العمل الدولي متعددة الأطراف بعد الحرب العالمية الثانية عن خلل هيكلي في أسلوب التعاطي مع الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية على الصعيد العالمي وكانت القمة العامة هي استئثار القوى الكبرى بحق صياغة القرار الدولي دون اكتراث لحقوق وطموحات الملايين من الشعوب والمجتمعات”.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سد النهضة أزمة سد النهضة مفاوضات سد النهضة خطر سد النهضة سد النهضة اليوم سد النهضة الإثيوبي ملء سد النهضة سد النهضة مصر اخبار سد النهضة النهضة ملف سد النهضة سد النهضة اثيوبيا سامح شكرى وزير الخارجية سد النهضة

إقرأ أيضاً:

أخطر جاسوس مصري حيّر إسرائيل.. محطات في حياة رفعت الجمال

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي، تقريرا بعنوان «ذكرى ميلاد رفعت الجمال.. .أخطر جاسوس مصري في إسرائيل».

تحل اليوم ذكرى ميلاد البطل المصري رفعت الجمال المعروف باسم «رأفت الهجان» أخطر جاسوس مصري حيّر إسرائيل في فترة كانت شديدة الحساسية بالنسبة للتاريخ المصري.

وُلد البطل المصري رفعت الجمال في دمياط 1 يوليو 1927 وكان والده يعمل في تجارة الفحم ووالدته ربة منزل، وانتقل والده إلى القاهرة.

أسهم "الجمال" في توجيه أكبر ضربة مخابراتية تدرس في المعاهد العليا لتعليم علوم التجسس في العالم، ونجح في الوصول لأعلى المراتب داخل إسرائيل وجنّد عددا من الضباط الإسرائيليين للعمل لصالح مصر، وكان له دور كبير في كشف أسرار العدو الإسرائيلي في تلك الفترة.

خضع بعد موافقته على التجسس لصالح مصر في إسرائيل لعمليات تدريب طويلة تلقى خلالها شرحا في علم الاقتصاد وسر نجاح الشركات متعددة القوميات، إضافة إلى عادات وسلوكيات وتاريخ وديانة اليهود، أعقب هذا تدريب على القتال في حالات الاشتباك المتلاحم والكر والفر والتصوير بآلات تصويرية دقيقة جدا وتحميض الأفلام، وحل شفرات رسائل أجهزة الاستخبارات والكتابة بالحبل السري، ودراسة سريعة عن تشغيل الراديو وفروع وأنماط أجهزة المخابرات والرتب والشارات العسكرية والأسلحة الصغيرة وصناعة القنابل والقنابل الموقوتة.

اقرأ أيضاًمدير مجمع الشفاء: الاحتلال لم يوجه إلي أي تهمة رغم محاكمتي 3 مرات

رئاسة وزراء الاحتلال: قرار الإفراج عن الأسرى جاء بعد جلسة المحكمة العليا

مقالات مشابهة

  • خبير مصري يتوقع بدء إثيوبيا بالتخزين الخامس لسد النهضة في 20 يوليو
  • أحمد موسى: الفريق كامل الوزير نائبًا لرئيس الوزراء بجانب حقيبتي النقل والصناعة
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • روسيا تبدأ رئاسة مجلس الأمن الدولي والوضع في اليمن على جدول الأعمال
  • سامح شكري: أي حل سياسي لابد أن يستند إلى رؤية سودانية خالصة دون إملاءات أو ضغوط خارجية
  • مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة بشأن الوضع في غزة
  • وزير الخارجية يستقبل المدير العام للعمليات بالبنك الدولي
  • أخطر جاسوس مصري حيّر إسرائيل.. محطات في حياة رفعت الجمال
  • وزير الخارجية يبحث مع المدير العام للعمليات بالبنك الدولي سبل تعزيز التعاون
  • وزير الخارجية يشيد بدعم البنك الدولي لجهود التنمية الاقتصادية في مصر