أكد القيادي في المؤتمر الشعبي العام ووزير الخارجية الأسبق أبو بكر القربي، أن ترحيل الدكتور عادل الشجاع من مصر قبل صدور الحكم، يحمل الحكومة اليمنية المسؤولية عن سلامة حياته.

وقال القربي في تغريدة على منصة "إكس": "قرار ترحيل الدكتور عادل شجاع من مصر التي كانت دائما ملجأً للسياسيين، بناء على دعوى موجهة ضده من مسؤول في الحكومة اليمنية نتيجة تعبير عن رأيه، قبل صدور الحكم في الدعوى يحمل الحكومة اليمنية مسؤولية سلامته وحريته وحقوقه كمواطن يمني وحقه في اختيار البلد الذي يرحل اليه".

والإثنين الماضي، اعتقلت السلطات المصرية، عضو اللجنة العام في حزب المؤتمر الشعبي العام عادل الشجاع، بعد إقتحام منزله في العاصمة المصرية القاهرة، خلفية كتاباته في مواقع التواصل الاجتماعي. 

يذكر أن الشجاع من قيادات حزب المؤتمر، وعرف بكتاباته الناقدة لفساد الحكومة وتجاوزات السعودية والامارات في اليمن ومليشياتها التي تمارس انتهاكات واسعة بمختلف المحافظات اليمنية.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

الحكومة اليمنية تعدل عن مقاطعة مفاوضات الأسرى في مسقط

أفاد مصدر حكومي يمني الأربعاء، أن الحكومة المعترف بها دوليا، تراجعت عن قرار عدم المشاركة في جولة مفاوضات بشأن الأسرى والمخفيين قسريا، مقرر انعقادها نهاية حزيران/ يونيو الجاري.

وقال المصدر لـ"عربي21" مفضلا عدم ذكر اسمه، مساء اليوم، إن توجيهات عليا تلقاه الفريق الحكومي في ملف الأسرى والمعتقلين قضت بمشاركة الفريق في جولة المفاوضات المقرر انعقادها نهاية الشهر الجاري في العاصمة العمانية مسقط.

وكان الفريق الحكومي المسؤول عن مفاوضات الأسرى والمخفيين قسريا، قد أعلن الثلاثاء، عدم مشاركة في هذه الجولة بعد تلقيه دعوة رسمية من الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص، هانس غروندبرغ، مرجعا قراره لـ"لاستمرار الاعتقالات والاختطافات من قبل جماعة الحوثي" حيث كان أخرها الحملة الواسعة التي طالت عشرات من موظفي الأمم المتحدة ومنظمات دولية ومحلية أخرى.



من جانبه، أرجع وزير الخارجية اليمني الأسبق، أبو بكر القربي، تراجع الحكومة المعترف بها عن المشاركة في مفاوضات الأسرى إلى "ضغوط مارسها التحالف تقوده السعودية سعيا منه لإغلاق هذا الملف".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، نفذت جماعة الحوثي حملة مداهمات واعتقالات واسعة طالت عشرات من موظفي منظمات أممية ودولية وأخرى محلية من منازلهم، بينهم أطفال ونساء.

وقال القربي الذي يشغل حاليا الأمين العام المساعد في حزب المؤتمر العام الحاكم سابقا، عبر منصة "إكس" إن لجنة الأسرى ( الحكومية) ستعقد اجتماعها في مسقط يوم ٣٠ يونيو نتيجة إصرار التحالف على عقده بعد إعلان الحكومة رفضها المشاركة فيه.

ستعقد لجنة الاسرى اجتماعها في مسقط يوم ٣٠ يونيو نتيجة إصرار التحالف على عقده بعد اعلان الحكومة رفضها المشاركة فيه لان التحالف يدفع بإنهاء ملف الأسرى ليبدأ المبعوث بعده إعداد خارطة طريق لتنفيذ التفاهمات المتفق عليها وبعدها إطلاق مفاوضات الحل السياسي الشامل. — Dr Abubaker Alqirbi. الدكتور ابوبكر القربي (@AAlqirbi) June 26, 2024

وأضاف أن "التحالف يدفع بإنهاء ملف الأسرى ليبدأ المبعوث (غروندبرغ) بعده إعداد خارطة طريق لتنفيذ التفاهمات المتفق عليها وبعدها إطلاق مفاوضات الحل السياسي الشامل، على حد قوله

وتعثر عقد جولة جديدة من المفاوضات بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي بشأن الأسرى والمعتقلين، كان مقررا أن تجرى في كانون الثاني/يناير من العام الجاري في العاصمة الأردنية، عمان.

وفي حزيران/ يونيو 2023، اختتمت مشاورات بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي في ملف الأسرى استضافتها عمّان برعاية الأمم المتحدة والصليب الأحمر، بالاتفاق على جولة مفاوضات بعد عيد الأضحى الماضي من أجل الإفراج عن دفعة جديدة من الأسرى تضم 1400 أسير، إلا أنها لم تعقد.



وأبرم الطرفان في نيسان/ أبريل 2023، صفقة تبادل أسرى كانت نتاج جولة مفاوضات جرت في سويسرا في مارس/ آذار من العام ذاته، بالإفراج عن نحو 887 أسيرا، 706 منهم أسرى حوثيين مقابل الإفراج عن 181 من أسرى الجيش اليمني وقوات التحالف العربي.

وتعد مفاوضات تبادل الأسرى والمحتجزين والمعتقلين جراء الحرب في اليمن من أكثر مسارات التفاوض تعقيدا بين الأطراف المتنازعة، بينما تستمر معاناة آلاف الأسر التي تنتظر معيلها أو أبنائها، مالم تحدث انفراجة في هذا الملف الإنساني.

مقالات مشابهة

  • بالفيويد.. تصريح محرج للمسؤول الأول في الحكومة الشرعية حول اختطاف مليشيا الحوثي طائرات ‘‘اليمنية’’
  • رداً على قرار نقل مقار شركات الاتصالات الى عدن.. قيادي حوثي يتحدث عن قطع شبكة كابلات الاتصالات الحيوية في البحر الأحمر وايقاف اليمنية
  • الحكومة اليمنية تعدل عن مقاطعة مفاوضات الأسرى في مسقط
  • وزارة الإرشاد تحمل السلطات السعودية المسئولية الكاملة عن سلامة الحجاج اليمنيين
  • المقاولون العرب: نعيش في مسلسل فوضى الكرة المصرية.. ونؤيد نادي الزمالك في قراره
  • مدبولى يناقش مع الأمم المتحدة التعاون في مكافحة الإدمان والهجرة غير الشرعية
  • غادة والي: تخصيص مبلغ 20 مليون يورو لبرامج مواجهة الهجرة غير الشرعية
  • غادة والي: 20 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لمصر لدعم برامج مواجهة الهجرة غير الشرعية
  • قيادي كبير في الانتقالي: أبشروا بالوحدة اليمنية معمدة بالدم .. في هذه الحالة!!
  • الدكتور وحيد عبد المجيد أمينًا عامًا للمؤتمر العام السادس للصحفيين.. ولجنة استشارية تضم 100 صحفي بينهم 5 نقباء