euronews:
2024-06-29@22:27:58 GMT

أذربيجان تبدأ مع روسيا نزع سلاح قوات قره باغ

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

أذربيجان تبدأ مع روسيا نزع سلاح قوات قره باغ

أعلنت أذربيجان السبت أنها تعمل مع روسيا على "نزع سلاح" قوات منطقة ناغورني قره باغ الانفصالية ذات الغالبية الأرمينية، حيث حققت قواتها انتصارا عسكريا بداية الاسبوع.

قال آنار ايفازوف متحدثا باسم جيش أذربيجان للصحافيين في مدينة شوشا، التي تسيطر عليها باكو منذ ثلاث سنوات في الاقليم الانفصالي: "بالتعاون الوثيق مع جنود حفظ السلام الروس، نعمل على نزع سلاح القوات الانفصالية.

..صادرنا أسلحة وذخائر".

اعلان

وأكد إيفازوف أن عملية نزع السلاح "قد تستغرق وقتا"، لأن بعض المقاتلين الانفصاليين يتمركزون في مناطق جبلية نائية. وشدّد على أن "الأولوية هي إزالة الألغام ونزع السلاح".

وعند أحد مداخل شوشا، شاهدت مراسلة وكالة فرانس برس دبابة، وبشكل عام، وجودا عسكرياً كثيفاً، وأشارت أيضًا إلى تمركز مدافع هاون على تلة قريبة، موجهة نحو ستيباناكيرت "عاصمة" ناغورني قره باغ، التي يؤكد الانفصاليون أنّ القوات الأذربيجانية تحاصرها.

وأكدت قوة حفظ السلام الروسية الموجودة في المنطقة أن الانفصاليين سلّموا ست مدرعات، وأكثر من 800 قطعة من الأسلحة الخفيفة ونحو 5 آلاف قطعة ذخيرة. وتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار الأربعاء بعد 24 ساعة من بدء الهجوم الأذربيجاني.

متظاهرون يقطعون الطرق في أرمينيا احتجاجاً على تطورات الوضع في ناغورني قره باغموسكو تعلن إصابة جندي أذربيجاني في انتهاك لوقف إطلاق النار في قره باغشاهد: سلطات باكو ترسل مساعدات إنسانية إلى إقليم ناغورني قره باغ

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان الجمعة أن "وفقًا لاتفاقات وقف الأعمال العدائية، بدأت التشكيلات المسلحة في قره باغ بتسليم أسلحتها ومعداتها العسكرية باشراف قوة حفظ السلام الروسية".

ورأى الانفصاليون أن المحادثات بين السلطات في ناغورني قره باغ والجانب الأذربيجاني، والتي بدأت الخميس "برعاية" قوة حفظ السلام الروسية، ستسمح "بتنظيم عملية انسحاب القوات، وضمان عودة المواطنين الذين نزحوا جراء الهجوم العسكري، إلى ديارهم".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية قدم معلومات حساسة إلى مصر.. العدل الأمريكية توجه لائحة اتهام لعضو بارز في مجلس الشيوخ الأمريكي واشنطن وبكين تعلنان عن تشكيل مجموعتي عمل اقتصادية ومالية الكرملين لا يخشى "الانفجار الاجتماعي" في روسيا رغم العقوبات وارتفاع الأسعار روسيا ناغورني قره باغ نزع الأسلحة قوات عسكرية هجوم أذربيجان اعلانالاكثر قراءة وزير الخارجية الأمريكي: إيران غير مهتمة بأن تكون طرفًا مسؤولًا في برنامجها النووي مباشر. لافروف من الأمم المتحدة: هناك نظام عالمي جديد قيد التشكل فيديو: من هي الفنانة الخمسينية التي سرقت الأضواء بفستانها الأسود في حفل عشاء الملك تشارلز الثالث موسكو تعلن إصابة جندي أذربيجاني في انتهاك لوقف إطلاق النار في قره باغ قدم معلومات حساسة إلى مصر.. العدل الأمريكية توجه لائحة اتهام لعضو بارز في مجلس الشيوخ الأمريكي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. لافروف من الأمم المتحدة: هناك نظام عالمي جديد قيد التشكل يعرض الآن Next موسكو تعلن إصابة جندي أذربيجاني في انتهاك لوقف إطلاق النار في قره باغ يعرض الآن Next رئيس النيجر السابق محمد يوسف يدعو الى عدم ارتكاب "خطأ" التدخل العسكري يعرض الآن Next 13 قتيلًا و20 جريحًا في تفجير في وسط الصومال يعرض الآن Next الجيش اللبناني: إنقاذ 27 مهاجرًا سوريًا تعرض زورقهم للغرق

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا سياسة أزمة إنسانية وفاة أوكرانيا الاتحاد الأوروبي إيران مهاجرون الحرب في أوكرانيا محكمة Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فرنسا سياسة أزمة إنسانية وفاة أوكرانيا الاتحاد الأوروبي My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا ناغورني قره باغ نزع الأسلحة قوات عسكرية هجوم أذربيجان فرنسا سياسة أزمة إنسانية وفاة أوكرانيا الاتحاد الأوروبي إيران مهاجرون الحرب في أوكرانيا محكمة فرنسا سياسة أزمة إنسانية وفاة أوكرانيا الاتحاد الأوروبي ناغورنی قره باغ یعرض الآن Next حفظ السلام فی قره باغ

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن مواصلة الهجوم على الشجاعية

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم السبت أنه يواصل هجومه في حي الشجاعية شمال قطاع غزة، مشيرا إلى أن قواته "عثرت على مستودع للأسلحة داخل مدرسة".

وقال أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي في بيان، إن "الفرقة 98 تواصل هجومها في الشجاعية، وتقاتل بالتزامن فوق الأرض وتحتها، حيث قضت على العديد من المخربين خلال اشتباكات، وعثرت على مستودع أسلحة داخل مجمع مدرسة في المنطقة".

وأكد أدرعي أنه "في إطار العملية في الشجاعية قصفت طائرات سلاح الجو أهدافا وخلية مسلحة كانت في طريقها لاستهداف قوات الجيش الإسرائيلي وتم القضاء عليها".

ولفت أدرعي، إلى أنه "في رفح قضت قوات الفرقة 162 من لوائي الناحال وغفعاتي على عدد من المخربين ودمرت بنى تحتية عدة ومن بينها فتحات أنفاق".

وتابع: "في وسط القطاع قضت قوات الفرقة 99 على عدد من المخربين بنيران رشاشة وبقصف جوي. كما دمرت طائرات سلاح الجو عدة نقاط إطلاق قذائف مضادة للدروع تم استخدامها خلال الحرب لاستهداف قواتنا".

وختم "أطلقت مساء أمس قذيفتان صاروخيتان من قطاع غزة نحو مدينة سديروت حيث اعترضت الدفاعات الجوية إحدى القذائف بينما سقطت الثانية في منطقة مفتوحة دون وقوع إصابات. بعد وقت وجيز أغارت طائرات سلاح الجو على فتحة نفق مجاورة لمنطقة الإطلاق. كما قصفت قوات الجيش بالمدفعية مصادر النيران".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • وزير المناخ لرئاسة حكومة إستونيا بعد تعيين كالاس على رأس الدبلوماسية الأوروبية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مواصلة الهجوم على الشجاعية
  • الكرملين: قرارات التوظيف العليا في الاتحاد الأوروبي "سيئة" للعلاقات مع روسيا
  • بعد إلغاء المعاهدة مع الولايات المتحدة.. بوتين يدعو إلى استئناف إنتاج الصواريخ المتوسطة
  • تحطم قمر اصطناعي في الفضاء وانتشار حطامه قرب محطة الفضاء الدولية
  • روسيا تهدد باتخاذ "إجراءات" ضد مسيرات أمريكية فوق البحر الأسود
  • فيديو: العلاقات السورية التركية على رأس جدول أعمال بشار الأسد مع المبعوث الخاص لبوتين
  • انطلاق قمة الاتحاد الأوروبي واتفاق وشيك على توزيع المناصب العليا
  • حرب غزة: دمار لا ينتهي وشلال الدم يتواصل وعائلات المحتجزين يطالبون بتشكيل لجنة تحقيق حكومية
  • خالد مشعل: ترتيبات البيت الفلسطيني يجب أن تبدأ الآن ولا تنتظر انتهاء الحرب