موقع 24:
2024-07-04@02:16:00 GMT

مدة النوم وجودته ترتبطان بالسمنة

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

مدة النوم وجودته ترتبطان بالسمنة

وجدت دراسة جديدة، أجريت في جامعة جيمس كوك الأسترالية، أن الذين ينامون بشكل سيئ أكثر عرضة للإصابة بالسمنة.

النوم القليل جداً أو الكثير جداً يرتبط أيضاً بشكل مستقل بارتفاع خطر الإصابة بالسكري وأمراض ضغط الدم والقلب

واستخدم فريق البحث سجلات مسح الأسرة في أستراليا، والذي يجمع بيانات طولية من أكثر من 13 ألف فرد ضمن 7 آلاف أسرة.

وقالت الباحثون: "وجدنا أن نسبة قلة النوم، والتي تعرف بأنها أقل من 7 ساعات أو أكثر من 9 ساعات، بين من يعانون من السمنة المفرطة تبلغ 43%، مقارنة بـ 32% بين الذين يتمتعون بوزن صحي".

وبحسب "مديكال إكسبريس"، يعزّز سوء مدة النوم إفراز الهرمونات ويؤدي إلى تفاقم خطر الإصابة بالسمنة، في حين يخفض مستويات هرمون الليبتين في الدم الذي يثبط الشهية ويرفع مستويات الجريلين في الدم التي تعزز الشهية.

وقال الدكتور عبد العزيز سيدو، المشرف على البحث من جامعة جيمس كوك،: "من منظور سلوكي، فإن احتمال اتباع عادات غذائية غير صحية مرتفع بين الأفراد الذين يعانون من ضعف مدة ونوعية النوم".

ووجدت النتائج أن أكثر من 36% من المشاركين في الاستطلاع أفادوا بضعف مدة النوم، وأكثر من 28% من سوء نوعية النوم.

وقال سيدو: "بصرف النظر عن ارتباطه بالسمنة، فإن النوم القليل جداً أو الكثير جداً يرتبط أيضاً بشكل مستقل بارتفاع خطر الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين، في حين أن سوء نوعية النوم يرتبط بشكل كبير بارتفاع خطر الاكتئاب".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أکثر من

إقرأ أيضاً:

دراسة علمية.. وجبة إفطار بسيطة ورخيصة قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري بشكل كبير

يحتوي الياغورت على البكتيريا الجيدة التي تعزز الصحة والبروتين والكالسيوم، ما يسهم في تقوية العظام والعضلات، بحسب ما ذكرت صحيفة "إكسبريس" البريطانية.

وتوصلت وحدة علم الأوبئة التابعة لمجلس البحوث الطبية في جامعة كامبريدج، أن الاستهلاك المنتظم للياغورت يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 28% مقارنة بأولئك الذين لا يتناولونه.

وقد يسهم أيضا في منع امتصاص الجسم للدهون، ومن ثم فقدان الوزن، وكشفت دراسة بحثية أخرى في مجلة التغذية والسرطان أن تناول 40 جرام يوميا من الياغورت قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 5.4%، استنادا إلى بيانات من 5000 مشارك.

وقال أخصائي التغذية إيان ماربر أن الزبادي الياغورت له فوائد صحية عديدة.

واكتشف باحثون من جامعة واشنطن أن تناول حصتين على الأقل من الياغورت أسبوعيا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية، بمقدار الخمس.

وجدت الدراسة، التي تتبعت أكثر من 80 ألف فرد لمدة 25 عاما، أن أولئك الذين تناولوا الياغورت بانتظام كان لديهم نمو أقل بنسبة 19٪ و26٪ أقل من الأنواع الأكثر عرضة للخطر.

وأوضحت دراسة أخرى أجرتها وحدة علم الأوبئة بمجلس البحوث الطبية بجامعة كامبريدج، أن الأشخاص الذين يتناولون الياغورت بانتظام لديهم خطر أقل بنسبة 28٪ للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بالذين ل يتناولوه.

كما أن الياغورت له تأثيرات مضادة للالتهابات، وعادة ما تزداد مؤشرات الالتهاب في الجسم بعد تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر.

وترتبط المستويات العالية من الالتهاب بحالات مثل أمراض القلب والتهاب المفاصل والربو.

ويعتبر الياغورت أيضا مصدرا غنيا باليود والفيتامينات D وB2 وB12 والزنك، والبروتين والكالسيوم.

وأوضحت الدكتورة كارولين تشايلدز أخصائية التغذية في جامعة ساوثهامبتون، أن الياغورت طريقة مفيدة للحصول على البروبيوتيك أو البكتيريا الصديقة وطعمه جيد.

وأضافت "كارولين" أن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الياغورت يجعل من الصعب على الجسم امتصاص الدهون من الطعام، ولكن يجب أن يكون الياغورت بالحليب العادي، دون إضافة أي شيء آخر إليه، للحصول على هذه التأثيرات.

مقالات مشابهة

  • أعراض نقص السكر في الدم لدى مرضى السكري وكيفية الوقاية منها
  • دراسة علمية.. وجبة إفطار بسيطة ورخيصة قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري بشكل كبير
  • البدانة في المراهقة قد تورث للجيل التالي: دراسة دنماركية تكشف حقائق مقلقة
  • هل من فوائد لتناول الحليب قبل النوم؟
  • كل ما تريد معرفته عن التهاب الكلى.. الأعراض والأسباب والعلاج
  • فوائد غير معروفة للشاي الأخضر
  • كبار السن أكثر عُرضة لنقص السوائل في الجسم
  • مستحضرات المغنيسيوم تقاوم بنجاح ارتفاع ضغط الدم
  • 5 عادات تدمر القلب أكثر من غيرها.. عدم الحركة أبرزها
  • القلق وداء باركنسون.. ما العلاقة؟