سيارات تطير وروبوتات تحل محل البشر وأحداث كانت في الماضي القريب غاية في الغرابة عندما عرضتها أفلام هوليوود لأول مرة، ولم يتخيل ملايين الناس حول العالم إن العقل البشري سيحقق تلك الأحداث في الواقع، إذ كشفت شركة طيران مستقلة في الساعات الأخيرة، عن إطلاق أول نموذج حقيقي للسيارة الطائرة في العالم من المقرر أن يبدأ اختبارها في العام المقبل، وظهرت تلك السيارة الأولى من نوعها في كاليفورنيا مقر الشركة المسؤولة عنها وهي شركة «Alef Aeronautics»، بحسب موقع مجلة «نيوزويك» الأمريكية.

أول سيارة طائرة في العالم

في جنوب كاليفورنيا قررت شركة الطيران الأمريكية «Alef Aeronautics» أن تفاجئ الجمهور في معرض «ديترويت» للسيارات هذا العام بسيارة «Alef Model A» الأولى من نوعها وهي سيارة سوداء مزودة بخصائص تمكنها من الطيران، وبحسب حديث الشركة أثناء العرض فإن النموذج الأولي مستوحى من الفيلم الكلاسيكي «العودة إلى المستقبل» في الثمانينيات، وتبلغ قيمة السيارة 300 ألف دولار، أي أكثر من 9 ملايين جنيه مصري.

مواصفات السيارة

تتميز سيارة «Alef» بقدرة سائقها على الطيران بعيدا عن الاختناقات المرورية؛ كما إنها ستحدث طفرة في مجال صناعة السيارات لأنها ستضع المعيار لمشاريع السيارات الطائرة المستقبلية، ومن مميزاتها إنها مدعومة بثمانية محركات كهربائية لتحريكها عموديًا، ويبلغ مداها 200 ميل على الأرض و110 أميال في الجو، يمكن للسيارة تقديم العروض في الهواء لقدرتها على الاستدارة جانبًا لتعمل مثل الجناح مع موازنة المقصورة لإبقاء الركاب ثابتين ومواجهين للأمام.

أما العمل على السيارة نفسها فقد بدأ العمل عليه في وقت سابق من هذا العام، وكانت «Alef Model A» أول مشروع للسيارة الطائرة يحصل على شهادة خاصة من إدارة الطيران الفيدرالية (FAA)، ما يجعلها النموذج الأولي الذي لا يتطلب استخدام المطار وفي حديث لمجلة «نيوزويك» وعد «جيم دوخوفني»، الرئيس التنفيذي لشركة Alef للطيران، بعرض حي للإقلاع والهبوط العمودي.

على الرغم من أن المخاوف المتعلقة بالسلامة لم تسمح بذلك، بسبب ثقته في القدرة على أداء عرض حي للطيران بحلول نهاية العام، بشرط أن تتمكن السيارة من تلبية اللوائح الصارمة.

وبالرغم من حديث الرئيس التنفيذي للشركة وثقته في السيارة إلا أن صحفيي السيارات طلبوا التأكد من رؤية المراوح التي من شأنها أن تحرك السيارة نحو السماء وهي تدور، وقال دوخوفني إنه سيأخذ طراز «Alef Model A» إلى معرض التكنولوجيا في دبي هذا الخريف، على أمل أن يعرض المزيد من تقنيات الطراز A، مع بدء اختبارات السيارة واختبارات الطريق لمركبة «Alef Model A»، على الرغم من أن اختبار وظائف الطائرة للمركبة سيبدأ في العام المقبل؛ كما إن الشركة لديها 2500 طلب مسبق لسيارتها الخاصة، والتي من المفترض أن يصل إجمالي إيراداتها إلى حوالي 750 مليون دولار.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سيارة طائرة سيارة طائرة كاليفورنيا

إقرأ أيضاً:

بتوجيهات رئيس الدولة.. إطلاق حملة «الإمارات معك يا لبنان».. والإمارات ترسل طائرة مساعدات طبية

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أطلقت دولة الإمارات حملة إغاثة وطنية لدعم لبنان وشعبه الشقيق في ظل التصعيد الميداني الحاصل باسم «الإمارات معك يا لبنان».
وبناء على أمر صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، بتقديم حزمة مساعدات إنسانية إغاثية عاجلة بقيمة 100 مليون دولار أميركي إلى الأشقاء في لبنان، أرسلت دولة الإمارات، وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، الجمعة، طائرة مساعدات تحمل 40 طناً من الإمدادات الطبية العاجلة. وهذه الطائرة، التي أقلعت من مطار آل مكتوم في دبي، هي الأولى التي تهبط في لبنان ضمن هذه الحملة الإغاثية.
يأتي إرسال الطائرة في إطار الجهود الإنسانية لدولة الإمارات في دعم الشعب اللبناني الشقيق، وتعبيراً عن عمق العلاقات الأخوية بين البلدين، خاصة في هذه الظروف الحرجة، وتجسيداً لرؤية دولة الإمارات الإنسانية ولمبادئ الأخوة التاريخية في تقديم العون وقت الأزمات.
وأكدت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، أن «هذه الجهود تأتي في إطار حرص القيادة الرشيدة لدولة الإمارات على تقديم الدعم الإنساني العاجل حول العالم، وتجسّد التزام الدولة وقيادتها وشعبها الراسخ بقيم التضامن والتعاون، والسعي دائماً لأن تكون في مقدمة الدول التي تقدم يد العون والدعم والمساندة للإنسانية».
وشددت معاليها على أنّ هذه الطائرة هي بداية لاستجابة إماراتية للوضع المُلحّ الذي يواجهه الشعب اللبناني الشقيق، موضحة أنّ دولة الإمارات ماضية في تقديم كل ما يمكن من عون إنساني لتخفيف وطأة المعاناة وتلبية الاحتياجات العاجلة، وبخاصة الفئات الأكثر ضعفاً واحتياجاً.
كانت دولة الإمارات عبَّرت عن قلقها الشديد من تزايد التصعيد في لبنان، ومن تداعيات انزلاق الأوضاع الخطيرة، وتأثيرها على الاستقرار في المنطقة.
كما أكدت وقوفها ومساندتها للشعب اللبناني الشقيق في مواجهة التحديات، وعلى موقفها الثابت تجاه وحدة لبنان وسيادته الوطنية وسلامة أراضيه، ودعت المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود لوقف تصاعد القتال لمنع سفك الدماء، وأن ينعم المدنيون بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية.

أخبار ذات صلة مصر تدعو إلى وقف إطلاق النار في لبنان وغزة الإمارات تؤكد استهداف الجيش السوداني مقر رئيس بعثتها في الخرطوم المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • طائرة سيدات النصر تحصد الذهبية للمرة الثانية على التوالي
  • بتوجيهات رئيس الدولة.. إطلاق حملة «الإمارات معك يا لبنان».. والإمارات ترسل طائرة مساعدات طبية
  • الطيران المدني: عودة تدريجية للرحلات القادمة والمغادرة للأردن
  • مارك يتفوق على بيزوس.. أصبح ثاني أغنى شخص في العالم
  • شركات الطيران تتجنب المجال الجوي الإيراني.. وتكلفة الرحلات ترتفع
  • اندلاع حريق في طائرة رُكاب قبل إقلاعها بلحظات .. صورة وفيديو
  • هيئة الطيران : غالبية الشركات أعادت تشغيل رحلاتها إلى الأردن
  • 3000 روسي ومواطنون من بلدان أخرى يبدون رغبتهم في مغادرة لبنان
  • إطار السيارة انفجر.. 9 مصابين في انقلاب سيارة بزراعي المنيا
  • المزيد من شركات الطيران العالمية تعلق رحلاتها إلى إسرائيل