قال الكاتب الصحفى خالد البلشي، نقيب الصحفيين، خلال مشاركته فى الاحتفال بمئوية الكاتب الصحفي الراحل محمد حسنين هيكل “أقف اليوم بينكم فى حضرة صاحب الحضور الأكبر فى تاريخ الصحافة المصرية مهما اختلفت الرؤى والتقييمات حوله”.

مضيفا “أقف فى حضرة الأستاذ، فنحن لا ننكر فضل أساتذتنا، وهو اعتراف لا يخلو من حقنا فى النقد، فهذه مهنتنا، وهكذا علّمنا الكبار، وعلّمنا هيكل كيف نضع أساسًا للتحرر فى مهنتنا، وللتنوع بيننا دون إنكار لحق الكبار، وسيبقى هيكل كبيرًا بيننا”.


 

وتابع البلشي فى كلمته باحتفالية مئوية محمد حسنين هيكل التى عقدت بمتحف الحضارة ،
أقف فى حضور رجل كان مجرد لقائه والتقدير منه بمثابة اعتراف بالمهنية، واعتراف بالفضل واعتراف بالبقاء، كما نقف فى حضرة رجل ما زال عطاؤه ممتدًا حتى بعد رحيل الجسد فى حضرة أستاذ ذى بصمة فريدة مهما اختلفنا حوله، امتلك كل نواصى المهنة سواء من حيث تنوع المصادر وقوتها، أو من حيث القدرة على الوصول للمعلومات فى أدق وأرقى وأقوى مصادرها، أو من حيث السبق، وسبك المادة الصحفية بحرفية فذة، وصوغها بلغة متفردة، يضاف إلى كل ذلك ذخيرة معرفية شاملة من حافظة شعرية جبارة إلى ذاكرة تاريخية لا تعرف الوهن إلى الاطلاع على كل ما هو حديث، وشغف للإنجاز لم يتوقف، وامتلاك لكل فنون المهنة عززها برحلات معرفية، وبمقابلات مع مفكرى العالم، وسياسييه، وكبار صحفييه، فلم يترك نافذة للاطلاع إلا وفتحها، وعندما همّ بالانصراف كان حريصًا على أن يفتح نوافذه للأجيال القادمة من خلال مؤسسته للتدريب، التى كنت واحدًا ممن استفادوا منها، وفتحت الأبواب واسعة لعشرات من الصحفيين للتعلم آخرهم أكثر من (22) متدربًا حصلوا على دورة هيكل الأخيرة ضمن اتفاق لمدة عامين مع نقابة الصحفيين، ومؤسسة هيكل للصحافة العربية نرجو أن يتعزز ويمتد. 

وأضاف نقيب الصحفيين ،فى وقفتى هنا يختلط العام بالخاص بالنقابى فى رحلتى للتعلم مع هيكل، التى لخصتها خمس محطات انتقلت خلالها من الانبهار إلى الواقعية، والمناقشة والقدرة على النقد، وأحيانًا الغضب، مشيرا ،كانت محطتى الأولى مع هيكل صبيًا ابن ستة عشر عامًا، فى شكل رهان مع شقيقى الأكبر على مَنْ ينجز قراءة ملحمة (سنوات الغليان) فى أجزائها الثلاثة أسرع، فأخذتنى التفاصيل والحبكة، وروعة الصياغة والمصادر لأنجزها فى تسعة أيام، ثم لا أخرج من سحرها ودقة الصياغة، وألق الكتابة لأعوام.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: النزوح الحالي هو الأكبر في تاريخ لبنان ويقترب من مليون شخص (شاهد)

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي٬ إن "لبنان يواجه أكبر موجة نزوح في تاريخه، حيث يقترب عدد النازحين من المليون شخص، ممّا يستدعي توفير الإيواء، المساعدات الإنسانية، والرعاية الصحية العاجلة".

وأكد ميقاتي، خلال اجتماع لجنة الطوارئ الحكومية، في بيروت، الأحد، أن "الحكومة اللبنانية لن تتقاعس عن أداء دورها الدبلوماسي"، فيما أشار في الوقت نفسه إلى أن "الدبلوماسية هي الخيار الوحيد المتاح لتحقيق الاستقرار".

أما بخصوص ما يتعلّق بالمساعدات الدولية، أبرز رئيس حكومة تصريف الأعمال، أن "لبنان يسهل دخول الهبات، بشرط التعرف على الجهات المانحة لضمان الشفافية". داعيا في الوقت نفسه، إلى "وقف إطلاق النار على كافة الجبهات لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة".

بعد اجتماع لجنة الطوارئ الحكومية في السرايا الحكومية في بيروت، أعلن ميقاتي في مؤتمر صحفي أن الحكومة اللبنانية ملتزمة بتطبيق قرار الأمم المتحدة 1701، مؤكداً أن الجيش اللبناني مستعد لتنفيذه بالكامل، مع التشديد على أهمية تقديم الدعم الكامل للقوات المسلحة اللبنانية لتحقيق هذا الهدف.
تصريح لميقاتي من السراي... ما المتوقع في الأيام في المقبلة؟ pic.twitter.com/Cf2KIVKiJf — هنا لبنان (@thisislebnews) September 29, 2024
وأمس السبت، كان جيش الاحتلال الإسرائيلي، قد أعلن عن اغتياله لعدد من قادة "حزب الله"، أبرزهم الأمين العام، حسن نصر الله، في غارة جوية شنّتها طائرات "إف 35" الجمعة الماضية، على هدف في منطقة حارة حريك، المتواجدة في الضاحية الجنوبية لبيروت، التي تعتبر المعقل الرئيسي لحزب الله. وأكد الحزب لاحقًا مقتل أمينه العام، عبر بيان رسمي.

منذ 23 أيلول/ سبتمبر الجاري، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي ما بات يوصف بكونه "أعنف وأوسع هجوم على لبنان"، منذ بدء المواجهات مع حزب الله، ما أسفر عن استشهاد 816 شخصًا، بينهم نساء وأطفال، وإصابة 2507 آخرين، وفقًا لتقارير السلطات اللبنانية. فيما يثير هذا التصعيد مخاوف من تحول الصراع إلى حرب إقليمية.


منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، تشهد المناطق الحدودية بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي، اشتباكات يومية، خاصة عبر "الخط الأزرق" الفاصل، بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وفصائل لبنانية وفلسطينية، ما أدى إلى استشهاد 1640 شخصًا، بينهم 104 أطفال و194 امرأة، وإصابة أكثر من 8408 آخرين.

مقالات مشابهة

  • نقابة الصحفيين تحتفي برموز الصحافة المصرية والعربية
  • على هامش معرض الكتاب.. نقابة الصحفيين تحتفي برموز الصحافة المصرية والعربية
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. عرض الفيلم الوثائقي "التابعي.. أمير الصحافة" الثلاثاء
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. محاضرة عن "تجربة محمود عوض بين السياسة والفن والصحافة" الثلاثاء
  • ميقاتي: النزوح الحالي هو الأكبر في تاريخ لبنان ويقترب من المليون شخص (شاهد)
  • ميقاتي: النزوح الحالي هو الأكبر في تاريخ لبنان ويقترب من مليون شخص (شاهد)
  • ميقاتي: عملية النزوح الحالية هي الأكبر في تاريخ لبنان
  • غدًا.. نقابة الصحفيين تنظم ندوة عن “سيد درويش” في قاعة هيكل
  • ‏ ميقاتي يتوقع وصول عدد النازحين إلى مليون شخص: الأكبر في تاريخ لبنان
  • ‏ميقاتي: النزوح الحالي هو الأكبر في تاريخ لبنان