افتتحت فعاليات النسخة العاشرة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة تلك الدورة التي يتنافس على جوائزها ١٣ عرضا مسرحيا، ويشارك فى فعالياتها المختلفة فنانين من ٧ دول بجانب الإمارات هى: مصر وجنوب السودان ولبنان وسوريا والمغرب وفلسطين والجزائر.
أقيم حفل الافتتاح بحضور الشيخ سعيد بن صقر بن سلطان القاسمي نائب رئيس مكتب حاكم الشارقة بمدينة خورفكان، الشيخ هيثم بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب الحاكم بكلباء، الفنان أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح ومدير المهرجان، وغيرهم.


تضمن الافتتاح عرض مادة فيلمية قصيرة عن الفنان على القحطاني حامل اسم الدورة والذى تم تكريمه خلال حفل الافتتاح.
وفي نفس السياق تم عرض مسرحية "نهاية اللعبة" للمخرج ياسين الدليمي، ومسرحية "حلم ومطر" للمخرج عبد الله الكمالي، تصوير هبة خليفة.
يرأس لجنة تحكيم تلك الدورة اللبناني ربيع شامي، وتضم في عضويتها من الإمارات أحمد المازم وأحمد بوصيم، ومن الأردن شفاء الجراح وآلاء حماد.
يقام المهرجان تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتنظيم من إدارة المسرح بدائرة الثقافة في حكومة الشارقة، ويحتضن أنشطته المركز الثقافي لمدينة كلباء، ويعني المهرجان برعاية وتأهيل وإبراز المواهب المسرحية.

received_339386528439888 received_1683731388768318 received_276526085260316

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان جوائز عرض مسرح الامارات

إقرأ أيضاً:

مهرجان المسرح المصري يكرم نجوى عانوس أستاذة النقد

يكرم مهرجان المسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض خلال حفل افتتاح دورته السابعة عشرة أستاذ النقد المسرحي الدكتورة نجوى عانوس؛ وذلك تقديرًا لمسيرتها في مجال النقد المسرحي وتأليف الكتب الخاصة بالمسرح وتاريخه وصناعه.

معلومات عن الدكتور نجوي عانوس

نجوي عانوس من مواليد 22 يونيو عام 1952، وهي أستاذ النقد المسرحي منذ عام 2001 في قسم اللغة العربية بكلية الآداب، جامعة الزقازيق، أما المؤهلات الحاصلة عليها فهي: ليسانس آداب - جيد جدا من الجامعة اللبنانية عام 1977، ثم ماجستير - بتقدير ممتاز - جامعة عين شمس 1980، ثم دكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى - جامعة الإسكندرية 1986م.

تولت منصب رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة الزقازيق من 2008 إلى 2013م، وشاركت في العديد من المؤتمرات والمهرجانات بمصر، والجزائر وسوريا والمغرب، وأشرفت على أكثر من عشرين رسالة للحصول على الماجستير والدكتوراه في النقد المسرحي، والروائي، وشاركت في العديد من المناقشات، بالإضافة لكونها محكم في اللجنة العلمية لترقية الأساتذة المساعدين، وهي عضو في اتحاد الكتاب العرب منذ الثمانيات إلى الآن.

منذ فترة قصيرة كانت رئيس لجنة تحكيم مسابقة المقال النقدي والبحث النظري بالمهرجان القومي للمسرح المصري الدورة 16، 2023، ومحكم في لجنة تحكيم مسابقة البحوث في المهرجان العربي للمسرح بالدار البيضاء بالمغرب الدورة 13، 2022، وشاركت مؤخرا في مهرجان الكويت المسرحي في دورته الـ 23( 28 فبراير-8 مارس 2024).

مؤلفات نجوى عانوس

لها الكثير من المؤلفات في مجال النقد المسرحي وتأريخ المسرح المصري والعربي، ووصلت مؤلفاتها لأكثر من 30 إصدارا، ومنها مثلا مسرح يعقوب صنوع، مسرحيات أمين صدقي في أكثر من جزء ، مسرح إبراهيم رمزي، دراسة تحليلية وتحقيق لنصوصه المسرحية، شخصية العمدة في المسرح من الحرب العالمية الأولى 1914م إلى 1952م، مسرح محمد يونس القاضي: دراسة تحليلية وتحقيق لنصوص المسرحية ، الرمز في مسرح معين بسيسو الشعري، عالم فتحي غانم الروائي.

مهرجان المسرح المصري يقام برعاية وزارة الثقافة، والدورة المقبلة من عمر المهرجان ستحمل اسم الفنانة سميحة أيوب، وتتكون اللجنة لهذا المهرجان من الفنان محمد رياض رئيسا، والفنان ياسر صادق  مديرا للمهرجان وينطلق المهرجان خلال الفترة من يوم 15 يوليو المقبل، الذي سيشهد حفل الافتتاح، وتستمر الفعاليات حتى يوم 30 يوليو 2024 الذي سيشهد حفل الختام.

مقالات مشابهة

  • حاكم الشارقة يعزي أمير الكويت بوفاة سهيرة الأحمد
  • الشارقة: إطلاق أعمال "مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية" لحماية حقوق الأطفال حول العالم
  • جواهر القاسمي تعلن إطلاق أعمال "مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية" لحماية الأطفال المستضعفين
  • تكريم الفنان أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17
  • «المسرح المصري» يكرم الفنان أسامة عباس في حف افتتاح المهرجان
  • تكريم أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17
  • صدور العدد 58 من مجلة المسرح
  • مهرجان المسرح المصري يكرم نجوى عانوس أستاذة النقد
  • انطلاق مهرجان خورفكان للمانجو
  • «شؤون الضواحي» في الشارقة تناقش تحديات المجالس