أدى انفجار شاحنة محملة بالمتفجرات قرب نقطة تفتيش في مدينة بلدوين وسط الصومال؛ إلى مقتل 13 شخصا وإصابة 20 آخرين بجروح.

وأعلن المسؤول في الشرطة المحلية أحمد آدن في تصريح لـ"فرانس برس" العثور على "جثث 13 شخصا غالبيتهم من المدنيين الذين يقطنون على مقربة" من الموقع.

وأفاد بنقل "نحو 20 جريحا إلى المستشفيات"، وتابع: "نعتقد أن أعداد الضحايا مرشّحة للارتفاع".



يأتي الهجوم الذي ألحق أضرارا بمبان قريبة وأدى إلى محاصرة كثر تحت الأنقاض، بعد إقرار الحكومة الصومالية الضعيفة بتعرّضها لـ"نكسات كبيرة عدة" في حملتها ضد مقاتلي حركة الشباب.

Scores of people are feared dead, dozens others injured. This, according to local officials, could be the biggest bombing in central #Somalia in… pic.twitter.com/WMU9neR1M4 — Kaab Somali TV (@KaabTV) September 23, 2023
ويخوض مقاتلو الحركة تمردا منذ أكثر من 15 عاما لإطاحة الحكومة الضعيفة والمدعومة دوليا في مقديشو.

ولا تزال قوة الاتحاد الأفريقي التي انتشرت في الصومال في العام 2007 بتفويض مدّته ستة أشهر، موجودة في البلاد، وتسعى الحكومة إلى إرجاء عملية خفض عديد القوات الأجنبية لمدة ثلاثة أشهر.


وتدعو قرارات الأمم المتحدة إلى خروج قوة الاتحاد الأفريقي من الصومال بنهاية العام المقبل، وإلى نقل المسؤوليات الأمنية إلى جيش البلاد وشرطتها.

وأطلقت القوات الصومالية في آب/ أغسطس من العام الماضي هجوما واسع النطاق ضد حركة الشباب التابعة لتنظيم القاعدة، وتؤازرها في حملتها ميليشيات تابعة للعشائر في عملية تدعمها قوة الاتحاد الأفريقي وتساندها الولايات المتحدة بضربات جوية.

Devastating truck bombing in central #Somalia kills dozens. https://t.co/DgrNpHDYFK pic.twitter.com/x7LeOAIeJK — GAROWE ONLINE (@GaroweOnline) September 23, 2023
وتولى الرئيس الصومالي حسن الشيخ محمود منصبه في أيار/ مايو الماضي، وتعهّد بشن "حرب شاملة" ضد حركة الشباب التي دُحرت من مقديشو في العام 2011 ولكنها ما زالت تسيطر على مساحات شاسعة من البلاد.

الرئيس الذي أجرى مؤخرا زيارات تفقدية لخط الجبهة، قال في آب/ أغسطس إن الحكومة ستقضي على الإرهابيين بنهاية العام.

لكن مستشار الأمن القومي الصومالي طلب في رسالة وجّهها إلى الأمم المتحدة إرجاء عملية سحب ثلاثة آلاف عنصر من قوة الاتحاد الأفريقي المقررة في نهاية أيلول/ سبتمبر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية بلدوين الصومال الصومال قتلى تفجير بلدوين تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قوة الاتحاد الأفریقی

إقرأ أيضاً:

وفد من مجلس الأمن و السلم الأفريقي يصل بورتسودان اليوم

 

من المرتقب أن يصل العاصمة الإدارية الجديدة للسودان وفدًا من مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الأفريقي اليوم الحميس.

بـورتسودان ــ التغيير

وقال مسؤول بوزارة الخارجية السودانية، الأربعاء، إن زيارة الوفد تكتسب أهمية خاصة للتعريف بما يجري في السودان، باعتبار أن مجلس السلم والأمن أحد أهم أجهزة الاتحاد الأفريقي الذي لم تغيب البلاد عن أجندة اجتماعته.

وعقد مجلس السلم والأمن في 25 سبتمبر المنصرم، اجتماعًا على المستوى الوزاري بحث تطورات أوضاع السودان.

وكان قد أوضح مجلس السلم والأمن أن وفدًا تقوده مصر سيزور بورتسودان في أكتوبر الجاري، بغرض التواصل مع أصحاب المصلحة على الأرض واستكشاف السبل للوصول إلى حل مستدام للصراع في السودان.

وأفاد بأن اللجنة الرئاسية الخاصة بإنهاء النزاع في السودان والتي يقودها رئيس أوغندا يوري موسيفيني، ستعقد اجتماعا في أكتوبر الجاري، داعيًا دول الاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي لدعم جهود اللجنة.

الوسومالاتحاد الأفريقي السودان بورتسودان مجلس الأمن والسلم

مقالات مشابهة

  • وفد من مجلس الأمن و السلم الأفريقي يصل بورتسودان اليوم
  • شاهد// لحظة تفجير الناقلة النفطية البريطانية بزورق يمني مفخخ في البحر الأحمر
  • ارتفاع حصيلة عملية “يافا” إلى 32 قتيلاً ومصاباً
  • شاهد لحظة تفجير الناقلة البريطانية (CORDELIA MOON) بزورق يمني مفخخ
  • ارتفاع ضحايا اعصار هيلين الذي ضرب اميركا الى أكثر من 160 قتيلا
  • سويسرا تتولى الرئاسة الدورية الشهرية لمجلس الأمن خلال أكتوبر
  • الحوثيون: ارتفاع ضحايا الغارات الإسرائيلية على ميناء الحديدة إلى 62 قتيلا وجريحا
  • الصحة اللبنانية: أكثر من 460 شهيداً وجريحاً خلال 24 ساعة جراء الغارات الإسرائيلية
  • أكثر من 464 شهيداً وجريحا بمجازر وحشية جديدة أرتكبها العدو الصهيوني بحق المدنيين في لبنان
  • 170 قتيلا جراء الفيضانات والانهيارات الأرضية في نيبال