يتزايد أعداد المصلين الذين يغادرون المساجد بمحافظة إب، وسط اليمن، بسبب وجود خطباء حوثيين.

وأكد مراقبون لوكالة خبر، بأن المواطنين في إب ومناطق أخرى واقعة تحت سيطرة مليشيات الحوثي باتوا منزعجين جدا من تواجد خطباء حوثيين في المساجد حيث إن الكثير منهم يغادر المسجد بمجرد معرفتهم بتواجد خطيب حوثي.

وقالوا إن الكثير من المواطنين يتعمدون التأخر بالحضور إلى المساجد في محافظة إب ومحافظات أخرى لكي يتسنى لهم معرفة ما إذا كان هناك خطيب حوثي أم لا.

وبحسب المراقبين، فإن المصلين يتجمعون بأعداد كبيرة ليتنقلوا إلى أماكن بعيدة بهدف حضور خطبة الجمعة في المساجد التي لا يتواجد فيها خطباء حوثيون.

ووفقا للمراقبين، فإن الكثير من المصلين يضطرون للتنقل من مسجد إلى مسجد حتى يصلوا إلى أي مسجد لا يتواجد فيه خطيب حوثي، وذلك بسبب أن خطباء مليشيا الحوثي يبثون السموم الطائفية الدخيلة على المجتمع اليمني.

وتأتي ظاهرة مغادرة المصلين عن المساجد، بعد أن كثفت مليشيا الحوثي من استغلال المساجد لنشر سمومها الطائفية خصوصا في الآونة الأخيرة التي تتزامن مع فعالياتها، حيث تتعمد المليشيا الحوثية تغيير خطباء وأئمة عدد من مساجد مديريات محافظة إب وبقية المحافظات الخاضعة لسيطرتها المسلحة، وهو ما اغضب المواطنين.

يشار إلى أن المليشيات الحوثية أقدمت خلال السنوات والأشهر الماضية، على تغيير المئات من خطباء وأئمة المساجد، بعدد من مديريات محافظة إب، نتيجة رفضهم التماهي مع خطابها الطائفي المرفوض شعبيا ومجتمعيا.

إلى ذلك، تحدثت مصادر محلية، بأن قياديا في مليشيا الحوثي اشتكى خروج المصلين من المساجد بحضور خطباء المليشيا الذين تفرضهم بالقوة في مدينة إب، ومختلف مديريات المحافظة.

وقالت، إن قياديا في المليشيا أبدى انزعاجه من خروج المصلين أثناء إلقائه خطبة الجمعة يوم أمس في مسجد معاذ بن جبل بمنطقة "مفرق ميتم" بمدينة إب، في الوقت الذي باتت ظاهرة في جميع مساجد المحافظة تتمثل بمغادرة المصلين أثناء قدوم أو صعود أي خطيب من مليشيا الحوتي.

وبحسب شهود عيان، فإن الخطيب الحوثي بمجرد أن صعد منبر الجامع غادر غالبية رواد المسجد، الأمر الذي دعاه للتطرق للقضية والصراخ بأعلى صوته من منبر الجمعة والشكوى من عزوف المصلين عن المساجد بوجود المليشيا.

وأفاد مراقبون، بأن اعتراف الخطيب الحوثي صراحة بعزوف المصلين عن المساجد أثناء صعود خطباء المليشيا منابر الجمعة، يؤكد عدم وجود أي حاضنة للمليشيا ومدى الغليان الشعبي تجاهها والتي تحكم قبضتها على المحافظة.

وفي حادثة أخرى، غادر رواد مسجد مارح في مدينة إب، عاصمة المحافظة، المسجد بعد أن صعد خطيب من مليشيا الحوثي يدعى "ميمون فيروز".

وبينت مصادر مطلعة، بأن المليشيا أجبرت خطيب مسجد "مارح" عبدالواسع السعيدي على عدم إلقاء الخطبة وصعود خطيب حوثي يدعى "ميمون فيروز" والذي ظل خلال ما قبل الانقلاب في السجون حيث كان من عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: ملیشیا الحوثی خطیب حوثی

إقرأ أيضاً:

العدو الصهيوني يدمر مسجد “ابن عثمان” ثاني أكبر المساجد التاريخية بغزة

الثورة نت../

أطلقت قوات العدو الصهيوني اليوم الثلاثاء عدة صواريخ كبيرة على مسجد “بن عثمان” الواقع في قلب الشجاعية وحولته إلى أثر بعد عين وهو أحد المعالم الإسلامية التاريخية في قطاع غزة.

وذكر المركز الفلسطيني للاعلام أن المسجد يعد بحسب متخصصين، ثاني أكبر المساجد الأثرية في قطاع غزة بعد المسجد ” العمري الكبير” والواقع في “حي الدرج” وسط المدينة، وهو أحد الشواهد التاريخية على عراقة مدينة غزة.

ويطلق سكان “حي الشجاعية” على هذا المسجد اسم “الجامع الكبير” نظرا لكبر مساحته ولتوسطه السوق الرئيسي للحي الذي كان له الأثر الكبير في حياتهم على مدار الحقب الزمنية منذ تأسيسه قبل أكثر من 600 عام.

ويشار إلى أن مسجد “ابن عثمان” كان قد تعرض للاعتداءات والهدم عبر الحروب السابقة على قطاع غزة، وكان يعد مركزا للمواجهات مع قوات العدو الصهيوني إبان انتفاضة الحجارة التي اندلعت في الثامن من ديسمبر 1987 .

وتبلغ مساحة المسجد، وهو من الطراز المملوكي، 2000 متر مربع، منها 400 متر هي مساحة ساحته الرئيسة، وله بوابتان تطلان على سوق الشجاعية.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي بعدن يبدأ معركة الدعم للشركات الدوائية في اليمن ويحاصر الفروع الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي
  • هولندا.. برلماني يخاطب حكومة بلاده بشأن موظف مختطف في صنعاء
  • «أوقاف الدقهلية» تنظم لقاء توعويا للأطفال في مركز دكرنس اليوم
  • احتمالات مصير قحطان تفضح مصداقية الحوثيين وتؤكد إفلاسهم الأخلاقي
  • خريطة افتتاحات المساجد في الجمعة الأولى من العام المالي الجديد.. تفاصيل
  • توحيد خطبة الجمعة بالمغرب.. تضييق على الخطباء أم ترشيد لوظيفتهم؟
  • وزير الأوقاف يعفي خطيباً بطنجة اعترض على الخطبة الموحدة
  • مليشيا الحوثي تختطف وكيلا في وزارة التربية والتعليم عقب مداهمة منزله وسط صنعاء
  • العدو الصهيوني يدمر مسجد “ابن عثمان” ثاني أكبر المساجد التاريخية بغزة
  • هيومن رايتس: مليشيا الحوثي تستخدم القمع لإخضاع المجتمع