قال الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني، اليوم السبت، إن غارة جوية شنها جيش الدولة الواقعة في شرق أفريقيا أسفرت عن مقتل أعضاء في جماعة متمردة متحالفة مع تنظيم داعش، من بينهم شخص رئيسي مسؤول عن هجمات بالقنابل في العاصمة الأوغندية.

وأضاف أن الضربة نُفذت في جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة في 16 سبتمبر، وأن المعلومات الاستخبارية التي تم جمعها بعد الضربة أكدت مقتل أعضاء في جماعة القوات الديمقراطية المتحالفة.

وقال موسيفيني في بيان في إشارة إلى العاصمة الأوغندية 'قُتل الكثير من الإرهابيين، بمن فيهم ميدي نكالوبو سيئ السمعة، وهو مدبر القنابل في كمبالا'.

ولم يذكر عدد القتلى.

وفي ديسمبر 2021، أطلقت أوغندا عملية في شرق الكونغو ضد تحالف القوى الديمقراطية، لكن الجماعة لا تزال تشن هجمات ضد المدنيين والأهداف العسكرية في الكونغو وأوغندا.

وفي اثنين من أكثر الهجمات تدميراً التي شنتها الجماعة في أوغندا، أدت التفجيرات الانتحارية في عام 2021 خارج مركز شرطة كبير في كمبالا وبالقرب من مبنى البرلمان إلى مقتل سبعة أشخاص.

وفي يونيو من هذا العام، قُتل 42 شخصًا، معظمهم من الطلاب، في مدرسة في كاسيسي بغرب أوغندا، وهو هجوم آخر ألقت أوغندا باللوم فيه على تحالف القوى الديمقراطية.

ويعتقد على نطاق واسع أن الجماعة المتمردة تسعى إلى إقامة حكم إسلامي في الدولة الواقعة في شرق أفريقيا.

وظهرت هذه الجماعة في تسعينيات القرن الماضي في غرب أوغندا لكن الجيش هزمها في نهاية المطاف وفرت فلولها إلى غابات شرق الكونغو حيث تعمل منذ ذلك الحين.

لم يرسل تحالف القوى الديمقراطية أي بيانات تقريبًا ولم يعلق على الغارة الأوغندية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

استعدادات لافتتاح أكبر مصنع للسيراميك في شمال أفريقيا بمصراتة

تستعد وزارة الصناعة والمعادن بحكومة الوحدة الوطنية لافتتاح أكبر مصنع للسيراميك في شمال أفريقيا بمدينة مصراتة.

وفي هذا الصدد، أشرف وكيل الوزارة  لشؤون الإنتاج والمناطق الصناعية والشؤون العامة مصطفى السمو على الترتيبات النهائية لافتتاح المصنع، وذلك بالتعاون مع شركة الصينية “غود ويل أوغندا” للسيراميك المحدودة.

وأكدت الوزارة أن هذا المشروع الضخم يُعتبر خطوة استراتيجية نحو تعزيز القطاع الصناعي في البلاد وتوفير المزيد من فرص العمل للمواطنين.

ويقع المصنع الجديد في المنطقة الصناعية مصراتة وهو مجهز بأحدث التقنيات والمعدات الحديثة في صناعة السيراميك.

ومن المتوقع أن يُسهم المصنع بشكل كبير في تلبية احتياجات السوق المحلي من منتجات السيراميك عالية الجودة، وكذلك تقليل الاعتماد على الواردات، مما يعزز من الاستقرار الاقتصادي في البلاد.

وأعرب الوكيل عن فخره بهذا الإنجاز الكبير، مشيرًا إلى أن هذا المصنع يمثل نقلة نوعية في الصناعة الليبية.

كما أكد وكيل الوزارة على أهمية الشراكة مع شركة “غود ويل أوغندا” للسيراميك المحدودة في نقل الخبرات والتكنولوجيا المتقدمة إلى ليبيا.

كما ناقش الوكيل وضع العمالة الوطنية وفرص العمل داخل المصنع، مؤكدًا على أهمية توظيف الكوادر الليبية وتأهيلها للعمل في هذا القطاع الحيوي، وأشار إلى أن المصنع سيوفر العديد من فرص التدريب والتطوير للعاملين المحليين، مما يسهم في رفع كفاءتهم ويعزز من قدرات الصناعة الوطنية.

وأكد السمو أن وزارة الصناعة والمعادن بحكومة الوحدة الوطنية ستعمل على تقديم كافة التسهيلات والدعم لضمان نجاح هذه المبادرة الصناعية الكبيرة.

من جانبه، صرح المدير التنفيذي لشركة “غود ويل أوغندا” للسيراميك المحدودة، بأن الشركة ملتزمة بتقديم أفضل المعايير والجودة في إنتاج السيراميك، وأنها تتطلع إلى تحقيق نجاحات كبيرة في السوق الليبي من خلال هذا المشروع الواعد.

هذا ومن المتوقع أن يتم افتتاح المصنع رسميًا خلال الأسابيع القليلة القادمة، وسط احتفالات رسمية وحضور واسع من المسؤولين والمهتمين بقطاع الصناعة في ليبيا.

مقالات مشابهة

  • رئيس الكونغو يبحث مع “لوك أويل” الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده
  • بوتين يمنح رئيس جمهورية الكونغو وسام الشرف لمساهمته في تطوير العلاقات بين البلدين
  • رئيس الكونغو يبحث مع "لوك أويل" الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده
  • قضية التحول الديمقراطي في السودان «1-4»
  • مرصد الأزهر: مقتل قائد داعش في الصومال ضربة موجعة للتنظيم
  • قضية التحول الديمقراطي في السودان (1/4)
  • مرصد الأزهر: استهداف القادة داعش يربك صفوفهم
  • استعدادات لافتتاح أكبر مصنع للسيراميك في شمال أفريقيا بمصراتة
  • مرصد الأزهر: تصاعد وتيرة الإرهاب في الكونغو إرهاب وحشي يستهدف المدنيين العزّل
  • الوضع الأمني في شرق الكونغو الديمقراطية يهيمن على مباحثات تشيسكيدي ووزير الدولة البلجيكي أندريه فلاهوت