أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية انطلاق الجولة الثانية لمفاوضات مصر والسودان وإثيوبيا بشأن الملء الأول والتشغيل السنوي لـ سد النهضة مع توقعات باستئناف نقاش المبادئ التوجيهية والقواعد.

أعلنت الخارجية الإثيوبية، في بيان، اليوم السبت الموافق 23 سبتمبر، انطلاق الجولة الثانية من المفاوضات الثلاثية في أديس أبابا، مبينة أنه من المتوقع أن تستأنف الدول الثلاث مناقشاتها حول مشروع المبادئ التوجيهية والقواعد.

وقال رئيس فريق التفاوض الإثيوبي السفير سيليشي بيكيلي، في كلمته الافتتاحية، إن هذه الجولة من المحادثات تجرى بعد الانتهاء بنجاح من الجولة الرابعة من الملء وفقا لإعلان المبادئ لعام 2015.

 وأعرب بيكيلي عن أمله في أن تتوصل الدول الثلاث إلى تفاهم حول القضايا العالقة في هذه الجولة من المحادثات.

السبيل الوحيد القابل للتطبيق

وشدد بيكلي على أن موقف إثيوبيا “بأن الاستخدام العادل والمعقول لمياه النيل، على النحو المنصوص عليه في إعلان المبادئ لعام 2015، هو السبيل الوحيد القابل للتطبيق لضمان الاستخدام العادل للنهر، وأن إثيوبيا ملتزمة بالتوصل إلى حل تفاوضي وودي من خلال العملية الثلاثية الجارية”.

وأكمل بيان الخارجية الإثيوبية أن وزير المياه والري في مصر هاني سويلم، والقائم بأعمال وزير المياه السوداني عبد الرحمن منصور بشير، أعربا في كلمتيهما الافتتاحية عن أملهما في التوصل إلى اتفاق.

تهديدات السدود.. خبير يتساءل عن بديل اجتماع أديس أبابا حول سد النهضة من أديس أبابا .. أول صور للجولة الجديدة من مفاوضات سد النهضة استئناف مفاوضات سد النهضة الثلاثية في أديس أبابا 4 تطورات وحدث غريب في سد النهضة.. رسالة مصرية لإثيوبيا وجفاف السودان

جدير بالذكر أن هذه الجولة التفاوضية تأتي استكمالا للجولات التفاوضية التي بدأت في القاهرة يومي 27 و28 أغسطس الماضي، بناء على توافق الدول على الإسراع بالانتهاء من الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة في ظرف 4 أشهر، في أعقاب لقاء قيادتي مصر وإثيوبيا في 13 يوليو الماضي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخارجية الاثيوبية مصر والسودان وإثيوبيا سد النهضة السبيل الوحيد إعلان المبادئ الخارجیة الإثیوبیة أدیس أبابا سد النهضة

إقرأ أيضاً:

علاء ميهوب: الأهلي لا يقف على لاعب.. وكهربا الخاسر الوحيد من تصرفاته

كشف علاء ميهوب نجم الأهلي ومنتخب مصر الأسبق أن الفريق الأحمر لم يقف على لاعب بمر التاريخ ونتائج الفريق جيدة حاليا في ظل المنافسة القوية على بطولة الدورى الممتاز مع بيراميدز حيث الجميع لا يفكر في الأداء وذلك الأهم حصد أكبر عدد من النقاط.

وأوضح علاء ميهوب خلال تصريحات إذاعية عبر برنامج 10 و 10 مع محمد الليثي المذاع على أون تايم سبورت آف آم على موجات 93.7 قائلا:«محمود كهربا مهاجم فريق الأهلى غلطان بسبب تصرفاته وهو الخاسر الوحيد ولابد من تنفيذ جميع تعليمات الجهاز الفنى حتى لو عكس رغبتك».

وأضاف علاء ميهوب قائلا:«إمام عاشور لاعب يمتلك موهبة كبيرة للغاية ولابد من تقديم مستويات أفضل الفترة المقبلة ومحمد عبد المنعم مدافع جيد ولكن حينما يرغب فى الاحتراف ويمتلك عروض جديه سوف يرحل والأهلي لم يقف فى طريق اللاعب».

وأشار علاء ميهوب قائلا:«إن ترشيحه لتولي منصب مدير الكرة بالنادى الأهلى علم بالأمر من خلال وسائل الإعلام ولكن لم يتحدث معى شخص من النادى ولأنه يوجد خالد بيبو فى ذلك المنصب حاليا ويؤدى بكفاءة عالية».

وتابع علاء ميهوب قائلا:«المغربى وليد أزارو ومحمد مجدى أفشة من اهم اللاعبين التى قومت بترشحيهم للانضمام إلى النادى الاهلى اثناء تواجدى فى لجنة الكرة و الفلسطينى وسام ابو على سوف يصبح افضل مهاجم فى القلعة الحمراء الفترة المقبلة».

وأختتم علاء ميهوب حديثة قائلا: « تجربة مودرن فيوتشر كانت ناجحة بالنسبالي ورحلت بسبب طلعت يوسف وأقدم اللوم إلى وليد دعبس رئيس النادى بسبب عدم تطبيق نظام النادى على المدير الفنى اثناء طلبه بعدم وجود مدير كرة وهيثم عرابى برىء من تهمة التسبب في رحيلى».

مقالات مشابهة

  • مصر والسودان: التعاون الإنساني والسياسي في ظل الأزمات الحالية
  • لاري القط.. الثابت الوحيد وسط التحولات السياسية في بريطانيا
  • الأمم المتحدة: الحل السياسي والدبلوماسي هو السبيل الوحيد القابل للتطبيق بين لبنان وإسرائيل
  • روسيا تعلن تعهدات جديدة لتفادي إطالة أمد الحرب في السودان
  • وزيرة الشباب: الوكالة الكويتية لمكافحة المنشطات تسهم بإرساء المبادئ النزيهة والعادلة في المنافسات الرياضية
  • دونيتسك تعلن عن استسلام جماعي لقوات كييف
  • علاء ميهوب: الأهلي لا يقف على لاعب.. وكهربا الخاسر الوحيد من تصرفاته
  • وزير الخارجية يستعرض تطورات الأوضاع في غزة والسودان مع نظيره الأمريكي
  • وزير الخارجية يبحث التطورات في قطاع غزة والسودان مع نظيره الأمريكي
  • عاجل.. حركة حماس تصدر بيانا بشأن عملية الطعن في مستوطنة كرمئيل