في إصرار متميز، تخترق الروائية فكرية احمد مجدداً عالماً جديداً  فريداً ومثيراً، وهو دأبها مع كل عمل أدبي جديد تقدمة لقرائها، وفي هذه المرة قررت أن تختصر كل الكون في مساحة " متر إلا ربع" من خلال سطور روايتها التي صدرت قبل أيام تحمل هذا الاسم، والتي تأخذنا على أجنحة سردها إلى داخل عالم غريب، أصحابه قابعون في الزوايا والأماكنِ الصغيرةِ المتخمةِ بالأحزانِ، يخشَوْنَ الخروجَ إلى النورِ، إلى الحياةِ بملكاتِهم، لأن أحجامهم صغيرة تتوه كينونتها بين غابة من السيقان.

الرواية صادرة عن دار النخبة العربية للتوزيع والنشر والتي يرأس مجلس إدارتها الروائي أسامة إبراهيم، الغلاف من تصميم الفنانة فاطمة فايز أحمد، وهى من القطع المتوسط وجاءت في 203 صفحة، وتغلف فكرية احمد الرواية بلقطات مثيرة، منها مولد تلك الطفلة الغريبة التي صرختْ أمُّها فزعًا حيت طالعت وجهها  وأُصِيبَ والدُها بالانهيارِ، واعتبرتها جدتها مسخاً غريباً به مس من الجان، وحاولت قتلها بالسم، فمن هي؟، ولماذا استقبلوا مولدها بهذا الذعر والرفض؟

وما حكايةُ نادي «مِتر إِلَّا رُبع»؟ مَن هم أعضاءه، وما سرُّ هذا الدواءِ الخطيرِ الذي جرَّبَه الطبيبُ العائدُ مِن أمريكا على أعضاء النادي الغريب لعلاجهم؟ وكيفَ هربَ إلى الخارجِ بعد أن نفَّذَ جريمتَه بقتلَ العشراتِ منهم؟

ولماذا أُصِيبَ «أسعد» بالجنونِ؟ وقَتلَت «عزيزة» حبيبَها؟ وانتحرَ «حربي» في مشهدٍ سينمائيٍّ لم تلتقطه الكاميرات؟ وكيف أصبحَ هذا الطفل «كمال» محاميًا ووقف أمام المحكمة ليترافع عن طفلة مثله قتلت عملاقاً ؟ 

الرواية  تُعَدُّ الأولى من نوعِها، التي تعيش في كثافة التفاصيل داخل عالمِ عجيب يبدو للكثيرينَ مخيفاً.. غريبًا، وأحياناً مثيرًا للضحكِ و السخريةِ، لكنَّه في الواقعِ عالمٌ «مِتر إلَّا رُبع» مفعمٌ بالآلامِ، وبضياعِ الأحلامِ، لبشر مثل عصافيرُ بلا أجنحةٍ، بشر كزهورُ لَبْلَابٍ صغيرةٌ تزهرُ في أيِّ مكانٍ: بينَ الصخورِ، في تربةٍ رمليةٍ، أو طينيةٍ، أو على جوانبِ الطرقِ، وشقوقِ الجدرانِ القديمةِ والرطبةِ.. تتحمَّلُ الصقيعَ والصيفَ الخانقَ، لكنَّها تتمسَّكُ بالبقاءِ على سيقانِها القصيرةِ، وتتحدى قسوةَ الطبيعةِ رغمَ عَجزِها.. قِلَّةٌ منها يُسعدُها الحظُّ لتنموَ في المروجِ والحدائقِ، لكنها أبداً لا تغادر هذا العجز والألم!

وتقول الكاتبة لأبطال الرواية: لأن العالم كله يمكن أن يصبح بين يديك متاحاً في مساحة "متر إلا ربع" هي طولك، لا تُقْعِ في ركن مظلم في الحياة مثل أي نكرة منبوذة لا يعرفها أو يذكرها أحد، غدًا ستجد هذا العالم الكبير صغيرًا أمام طموحاتك وأحلامك، أنتم لستمْ صغارًا، بلْ هذا العالمُ صغيرٌ، لا يستوعبُ تميُّزَكم وأحلامَكم.. لعلَّ فرحتَكم الوحيدةَ أنْ أكشفَ مدى التعاسةِ التي تشعرونَ بِهَا.

وتعد " متر إلا ربع"  العمل الأدبي الرابع عشر للروائية فكرية احمد، فقد صدر لها: مملكة العبيد، قلوب في طواحين الهواء، بلا رجال أفضل، بائعة الورد، كورونا في سوق البغاء، سر الرجل و الكلب، لغز الحقيبة الزرقاء، سر الجاسوس الأخرس، لغز الطائرة المخطوفة، الملكة والأفاعي، تعاويذ عاشق الدم، محاكمة الحجر الأسود، جثة ستيفان محمد. 

الكاتبة فكرية أحمد

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فكرية متر رواية

إقرأ أيضاً:

شوبير يعلن اللجوء للقضاء في أزمة احمد رفعت: لن انساق خلف حملات مسعورة

أعلن الإعلامي أحمد شوبير مقاضاته كل من زج باسمه، في أزمة الراحل أحمد رفعت، لاعب نادي فيوتشر ومنتخب مصر. 

"ما حدث تمثيلية رخيصة".. وليد دعبس يفجر مفاجآت عديدة بشأن الراحل أحمد رفعت وما حدث في قضيته شبانة: رفعت كان يعاني من عيب خلقي في القلب.. ويجب محاسبة وكيله

وقال خلال برنامجه الإذاعي:" للمرة الأولى اتحدث بشكل شخصي، ولكنني مضطر، على مدار أكثر من 48 ساعة تابعت الكثير من الأقاويل ولا احب الدفاع عن نفسي لأنني لست في موقع اتهام، وانا مستعد للإعتذار والحساب إن كان هناك أي اتهام واضح ضدي، ولا انساق خلف حملات مسعورة".   

أحمد شوبير: قضاء مصر العادل هو الفيصل بين وبين اي شخص

وأضاف احمد شوبير: "الاجراءات القانونية لا بد أن تتخذ، وقضاء مصر العادل هو الفيصل بيني وبين اي شخص، امامي خيارين الأول القضاء ولا بد أن يأخذ المخطئ عقابه، والثاني هو العمل بالمقولة الشهيرة عند الله تجتمع الخصوم، ولكني مصر على إظهار الحقيقة التي ظهرت بالفعل للجميع، ولكن يجب أن تظهر بوضوح عن طريق القضاء المصري".   

 

واختتم:" لا احب ان اخلط عملي بالامور الشخصية، ولكن جميع المقربين طالبوني بالرد، وسيكون قريبا جدا وكل شيء بميعاد".

مقالات مشابهة

  • ايمن حافظ : احمد رفعت كان من أحسن اللعيبة في مصر
  • نادر شوقي: السقا ليس مسؤولاً عن أزمة احمد رفعت
  • قراءة في «بوصلة السراب»
  • أمين الفتوى بـ«الإفتاء»: اللقمة التي يضعها الرجل في فم زوجته صدقة
  • أحمد سعد من الشبيكة والحلق إلى الخلخال.. والجمهور: "نقصلك البكبيني"
  • فلسطين.. أبعاد فكرية وثقافية
  • سر لحظة الخلق الأولى.. هل بدأ الكون بانفجارين عظيمين؟
  • خالد بيومي يدافع عن أحمد رفعت بعد تصريحات رئيس مودرن سبورت
  • شوبير يعلن اللجوء للقضاء في أزمة احمد رفعت: لن انساق خلف حملات مسعورة
  • المومني يكتب: أحمد حسن الزعبي..بتستاهل..!