السبت, 23 سبتمبر 2023 8:25 م

خاص/ المركز الخبري الوطني
كشف وزير الموارد المائية عون ذياب، اليوم السبت، عن أهم الخطط والمشاريع التي تسعى من خلالها الوزارة لإيصال نوعية مياه جيدة مع كميات تتناسب مع حجم الاستهلاك ،فيما اكد بأن سد الموصل آمن جداً ولا صحة لما يشاع حول احتمالية انهياره كون الوزارة تقوم بعملية صيانة مستمرة له.


وقال ذياب في حديث لـ/المركز الخبري الوطني/، إن “وزارة الموارد المائية تعمل على إدامة عدد من المشاريع والسدود في المناطق الغربية من أجل تجميع المياه وكذلك إستمرار عمليات الصيانة للمضخات”.
سد الموصل واحتمالية انهياره
وفيما يخص سد الموصول واحتمالية انهياره أكد ذياب أن” الحديث عن انهيار سد الموصل غير دقيق مطلقاً كون ان هناك اجراءات متخذة من قبل الشركات المتخصصة لمعالجة أسس السد إضافة الى كوادر الوزارة التي تعمل على مدار الساعة بحقن السد بالاسمنت وفي أسس السد وكذلك وجود مجموعة كبيرة من المحسسات على جسم السد لاستشعار أي حالة جوية غير طبيعية وتمت تجربة ذلك عند حدوث الهزات الارضية في تركيا ولم تسجل اي حالة خطرة وعلى الجميع الاطمئنان بأن سد الموصل امن بنسبة 100‎%‎”.
وأضاف انه” لا يمكن مقارنة سد الموصل بما حدث في ليبيا كون ان هناك مؤشرات على عدم وجود اي صيانة للسد او انذار مبكر لما حدث وكذلك سوء تقدير للموقف وهذه العوامل جميعها غير موجودة في سد الموصول وهو امن جداً من الناحية الهندسية”.
b99bdbd5-b5c2-4d00-8750-531400a010c1

وضع الخزين المائي
أشار ذياب الى ان” الخزين المائي للعراق حرج جداً ومتدني وبانخفاض مستمر كون ان ما يطلق من السدود الخزنية اقل مما يرد من دول المنبع ولكن الوزارة استطاعت خلال شهري تموز وآب والتي تعتبر شديدة الحرارة ومستويات التبخر فيها عالية جداً ان تقسم وتوزع الضرر على جميع المحافظات ولم يتركز على منطقة معينة”.
وتابع ان”وضع الخزين المائي سيستقر مع بداية فصل الخريف حيث تشير التوقعات الى ان الموسم سيكون محملاً بكميات كبيرة من الامطار وموسم رطب من الممكن اي يعزز ويحسن من الخزين المائي خلال الفترة المقبلة”.

واكد ذياب ان” سدود العراق لا زالت تستثمر بتوليد الطاقة الكهربائية بكميات لا بأس بها مثل سد دربنديخان ودوكان وحمرين ما عدا سد الموصل توقف عن انتاج الطاقة الكهربائية”.
490293dd-8e02-41aa-9469-56a93e5e3be6

هل سينشأ العراق اي سدود جديدة ؟

وزير الموارد المائية أوضح بأن” الخطة الاستراتيجية للحكومة العراقية لا تتضمن انشاء اي سدود خزنية في الفترة الحالية كون ان ما متوفر من مساحات خزنية في السدود الحالية كافية لاستقبال اي كميات مياه ممكن ان ترد ولكن هناك مخطط لانشاء 36 سداً لحصاد المياه في المناطق الصحراوية والوديان والصحراء الغربية والبادية الشمالية والجنوبية وكذلك منطقة سنجار والانبار وميسان من اجل تجميع المياه الناتجة عن مياه الامطار للاستفادة منها في تغذية المياه الجوفية وكذلك المجتمعات التي تعيش في تلك المناطق للاغراض الرعوية والزراعية”.
اما فيما يخص انشاء السد الملاحي في محافظة البصرة قال ذياب ان” الارض في البصرة منبسطة جداً ولا يوجد فيها فرصة لانشاء اي سد ولكن هناك فكرة احيلت الى شركة استشارية لانشاء سدة تنظيمية او هويس ملاحي وهي تعمل الان على تحديد نوعية ومكان وتصميم ذلك السد مع وجود امكانية الاتفاق مع الجانب الايراني لانشاء سد مشترك في منطقة رآس البيشة”.

fbb601ee-5b6f-4f15-9e49-9dc94a0464d8

الاتفاق العراقي مع ايران وتركيا في اطلاق الحصة المائية باتجاه العراق

أفاد وزير الموارد المائية ان” الجانب الايراني تفهم حاجة العراق من الحصة المائية من الناحية الفنية وقام بعدة اجراءات اهمها ابقاء نهر الكارون مفتوحاً مما اسهم بتحسين نوعية مياه شط العرب وعدم ارتفاع نسبة الملوحة فيه بالاضافة الى تبديل مجاري بعض الانهر المائية في ديالى وهناك وفد رسمي من المختصين سيزور مواقع تلك الانهر قريباً للاطلاع ميدانياً على الوضع”.

وفيما يخص الجانب التركي أكد ذياب ان” الاتراك متفهمة الامر من الناحية الفنية كون ان التطور العلمي اوضح وضع السدود المائية التركية وهناك تفاهمات ووعود بعدم تعطيش المواطن العراقي من اعلى المستويات الحكومية التركية مثل رئيس الجمهورية ولكنها لم تطبق على ارض الواقع بسبب التدخلال السياسية والامنية بهذا الملف”.

ونوه الى ان” هناك فترة من الفترات شهدت الاطلاقات المائية تحسناً ملحوظاً ولكنها تراجعت وهناك تحركات لاعادة اطلاق 500 متر مكعب في الثانية من سد اليسو باتجاه سد الموصل ونفس الكمية من سد اتاتورك باتجاه الحدود السورية التركية”.
77be665b-04b4-428b-9538-695c033ea1fe

وضع الاهوار في الجنوب واحتمالية حدوث الفيضانات هناك

وأوضح ذياب ان” الاهوار في الجنوب عانت الكثير ولكن اهوار البصرة وهي الصلال والشحب والشافي تعتبر بحالة جيدة بسبب ابقاء نهر الكارون مفتوحاً ومساعدة عامل المد والجزر وبقي هو الحويزة الذي يوحد منه جزء في البصرة وجزء في ميسان يتغذى من الكرخى في ايران وهو حوض جاف تماماً خلال السنة الماضية ولكن التوقع بهطول امطاراً جيدة ممكن ان يغير الوضع بصورة كبيرة جداً وان يحدث كما حدث في عام 2019 من فياضانات ولكنها لم تكون مضرة كون ان الوزارة مستعدة لاستقبال اي كميات من المساه وتضريفها باتجاه اهوار الجبايش وهور الحمار”.

ولفت الى ان” المؤشرات العامة للوزارة اشرت انخفاض معدلات النزوح للمجتمعات التي تسكن في بعض مناطق الاهوار هذا العام بسبب تحسن نوعية وكمية المياه هناك”.
8e7c8a02-8f91-4664-b44c-cf96313e4957

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: الموارد المائیة الخزین المائی سد الموصل الى ان

إقرأ أيضاً:

البُنى الأساسية للموارد المائية في ولاية مطرح

 

 

أنور الخنجري

 

يُعد الماء مؤشرًا مُهمًا على نمط معيشة الإنسان؛ إذ يُؤثر بطريقة أو أخرى- من خلال توفره أو ندرته أو نوعيته- على صحة الإنسان واستمرار نشاطه في الحياة، ومن أهم التحديات التي نُواجهها اليوم في ولاية مطرح هي وضعية الموارد المائية باعتبارها من البنيات الأساسية المُهمة القادرة على دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية وحتى الزراعية، خاصة إذا ما نظرنا إلى تلك المياه الطبيعية النابعة من باطن الأرض في عدة مواقع في الولاية، مثل الوطية ووادي عدي والوادي الكبير وبيت الفلج ومنطقة خب السمن في مدينة مطرح ووادي خلفان وربما غيرها من المواقع، والتي مع الأسف أغلبها يذهب هدرًا إلى البحر أو يتبخر مع حرارة الشمس، ناهيك عن تلك المياه المفقودة من خلال شبكة خطوط توصيلات المياه المتهالكة التي مضى على بنائها أكثر من خمسين عامًا.

وفي ظل هذه التحديات والإشكاليات المتعلقة بالموارد المائية في الولاية، فإنِّه لا بُد من وضع الاستراتيجيات والأنشطة البناءة لاستغلال هذا المورد المُهم استغلالًا عقلانيًا على المدى البعيد، خاصةً بعد الظواهر المتكررة للفيضانات التي تحدثها السيول في سوق مطرح أو تلك الانقطاعات المتكررة لإمدادات المياه عن بيوت المواطنين، كالذي حصل مؤخرًا خلال أيام عيد الأضحى المبارك واستمراره لأكثر من 4 أيام؛ مما خلّف استياءً واسعًا لدى المواطنين.

التنمية الاقتصادية والاجتماعية هي الهدف الأسمى لرؤية "عُمان 2040"، ولا شك أن مؤسسات القطاع العام المعنية لها دور واضح في تعزيز هذه الرؤية والارتقاء بها للأحسن، خاصة فيما يتعلق منها بمشاريع البنى الأساسية؛ فالكثير من مشاريع البنية الأساسية تكون ضرورية لقيام مشاريع اقتصادية جديدة أو تعزيز ما هو قائم منها. وعلى هذا الأساس تنتهج الدولة، في إطار خططها التنموية، سياسة طموحة للبنى الأساسية، وتمثل الموارد المائية أهم الضروريات لتحفيز النشاط الاقتصادي والاجتماعي إلى جانب أثرها المباشر على الحياة اليومية للمُواطنين، ولا شك أن حكومتنا الرشيدة قد وضعت ذلك في الاعتبار، إلّا أن مدينة مطرح اليوم تئِن من وطأة اللامبالاة ومن جور الزمن الذي استنزف بنيتها الأساسية من خدمات المياه والكهرباء وغيرها من الخدمات الضرورية كالطرق ومواقف السيارات والإنارة والنظافة وجمع القمامة وعشوائية التنظيم، ناهيك عن خدمات الصرف الصحي غير المتاحة أصلًا، وكلها جانبها التقصير والإهمال، وكأنَّ الجميع اتفق على ترك مطرح هكذا تحت دون أن تحرك الجهات المعنية ساكنًا لتحسين الأوضاع أو استغلال المياه المُهدرة أو إجراء الصيانة اللازمة لشبكة توزيع المياه أو حتى تغييرها إن لزم الأمر.

هذا الأمر لا حياد عنه؛ حيث يجب أن يكون ضمن أولويات الشركة المعنية بالمياه والصرف الصحي، وتغيير الشبكة أمسى ضرورة قصوى حفاظًا على سلامة المستهلكين من هذه الأنابيب الصدئة التي يمر من خلالها أهم مصدر لحياة الإنسان.

ومن أجل الوقوف على إشكالية إدارة الموارد المائية في الولاية وحسن استغلالها، فإنِّه لابُد من إشراك الخبراء والباحثين في مجال التخصص لتشخيص هذه التحديات والخروج بحلول واقعية يُستفاد منها على المدى البعيد، كما إنه من الضروري برمجة حملات توعوية وتدريبية للعاملين في مجال إدارة الموارد المائية بضرورة التحلي بروح المسؤولية لاستغلال هذه الموارد بعقلانية بدلًا من الهدر الحاصل لها حاليًا.

وأخيرًا.. نُناشد الحكومة إعداد ميزانية خاصة ووضع إستراتيجيات مُناسبة وتطبيقها على أرض الواقع للاستغلال الأمثل لمصادر المياه الجوفية النابعة من المواقع سالفة الذكر، وكذلك العمل على تغيير الشبكة المتهالكة لتوزيع المياه في الولاية، حتى وإن تطلب الأمر تخصيص جزء من ميزانية المحافظة لهذا الغرض بدلًا من صرفها على النواحي التجميلية.

مقالات مشابهة

  • لرفع الوعي المائي.. مياه الشرب بالجيزة تواصل تنفيذ برامج التوعية المائية
  • راوية توفيق: تسييس قضايا المياه قد يسبب اضطرابات بين دول المنطقة
  • المياه النيابية:انخفاض المياه في نهر الفرات بسبب هيمنة “قوات قسد”على أهم السدود في سوريا
  • عباس شراقي: المسئولون بإثيوبيا أكدوا أن ملء سد النهضة أصبح خارج المفاوضات
  • نائب يهدم التفاؤل بالموسم الرطب: الفرحة بالخزين الحالي ستنتهي سريعًا
  • «الري المصري»: ملتزمون بدعم جنوب السودان
  • إقليم كوردستان يفتتح سداً جديداً لتعزيز استخدام الموارد المائية.. صور
  • لازاريني يدق ناقوس الخطر: التمويل المتوافر لدى أونروا يكفي فقط حتى نهاية آب المقبل
  • هذا ما سيحدث للعملة اليمنية خلال الأشهر الأربعة القادمة.. تقرير أممي صادم يدق ناقوس الخطر
  • البُنى الأساسية للموارد المائية في ولاية مطرح