دعت مصر والهند، اليوم السبت، إلى أهمية تضافر الجهود الدولية للتوصل إلى تسوية سلمية للأزمة الأوكرانية واحتواء تداعياتها.
جاء ذلك خلال لقاء بين وزير الخارجية المصري سامح شكرى ونظيره الهندي سوبرامنيام جايشانكر على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
وكشف أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أن اللقاء شهد تبادلا للرؤي ووجهات النظر حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الأزمة الأوكرانية وتداعياتها على الاقتصاد العالمي.


وأشار أبو زيد إلى أن اللقاء تناول أيضا، التأكيد على الروابط التاريخية المشتركة وتميز العلاقات بين البلدين، لاسيما في أعقاب تبادل الزيارات رفيعة المستوى خلال العام الجارى، والارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.
وقال المتحدث إن "اتفق الجانبان على أهمية تبادل الزيارات على مستوى كبار المسئولين لاستشراف الفرص وبحث سبل تعزيز آفاق التعاون الاقتصادي بصورة عملية".
من جانبه، ثمن وزير الخارجية الهندي حضور مصر في المحافل الدولية، بما في ذلك مشاركتها الفاعلة في قمة مجموعة الـ20 وغيرها من الفعاليات، التي تؤكد حرص مصر على الانخراط بصورة إيجابية مع محيطها.
كما تقدم جايشانكر بالتهنئة لمصر بعد قرار القمة الأخيرة لتجمع "بريكس"، الذى دعا مصر للانضمام رسمياً للتجمع في مطلع العام المقبل، مشيرا إلى دعم بلاده لهذا الانضمام لما تمثله مصر من ثقل سياسي واقتصادي واستراتيجي في محيطها الإقليمي، وما يتيحه ذلك من إضافة حقيقية لإثراء التعاون بين دول التجمع في كافة الأصعدة والمجالات.   

أخبار ذات صلة رئيس الصين يفتتح «الألعاب الآسيوية» الرئيس الصيني يبحث زيارة كوريا الجنوبية المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الصين الهند مباحثات الأزمة الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

الحرب الروسية الأوكرانية| تصعيد جديد أم بداية الحسم؟.. فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الإعلامي عمرو شهاب، إن الحرب الأوكرانية الروسية لا تزال مستمرة بالتزامن مع التطورات الميدانية في ظل توسع القوات الروسية في سيطرتها على مناطق جديدة في أوكرانيا.

وأضاف «شهاب» خلال تقديمه عرضًا على قناة «إكسترا نيوز»، أنه خلال الأسابيع الماضية تمكنت القوات الروسية من السيطرة على عدد من البلدات الأوكرانية، مما يزيد بالضغط على القوات الأوكرانية، فضلا عن أن سيطرة القوات الأوكرانية تركزت في المناطق الشرقية والجنوبية من أوكرانيا.

ولفت إلى أن المعركة بين روسيا وأوكرانيا مستمرة بشكل عنيف، إلى جانب محاولات القوات الروسية لتعزيز مواقعها في بعض المناطق لتحقيق أهدافها الاستراتيجية وسط تقارير عن استخدام أسلحة جديدة  في ساحة الحرب.

وأوضح أن كييف المدعومة من الغرب استعادت جزء من أراضيها في هجوم مضاد في خريف 2022، متابعًا: «الهجوم التالي الذي خاضته القوات الأوكرانية كان في صيف 2023 وفشل في مواجهة أنظمة الدفاع الروسية في الجنوب والشرق».

وبين أن أوكرانيا أكدت استمرارها في الدفاع عن أراضيها، وأن المعارك لم تنتهي بعد، فضلا عن أن كييف تعمل على استعادة السيطرة على البلدات التي فقدتها لاسيما وأن الدعم العسكري الغربي لأوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الليبية تبحث الاستفادة من التجارب الدولية للشركات المتخصصة في الزراعة
  • بسبب الحمل.. تفاصيل تعرض سلمي أبو ضيف لـ التنمر
  • الحرب الروسية الأوكرانية| تصعيد جديد أم بداية الحسم؟.. فيديو
  • «الباعور» يبحث تعزيز التعاون مع السعودية
  • الخريجي يبحث سبل تعزيز العلاقات مع وزير خارجية ليبيا المكلف - إكس وزارة الخارجية
  • نائب وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية ليبيا المكلف
  • التعاون يخسر من القوة الجوية في الآسيوية
  • وديع الخازن اتصل ببري وميقاتي شاكراً جهودهما لإستنباط الحلّ المناسب للأزمة
  • أسامة ربيع يبحث سبل التعاون مع محافظ بورسعيد
  • الفريق أسامة ربيع يبحث سبل التعاون مع محافظ بورسعيد