كشف الكاتب والخبير الجيوسياسي عمرو عمار، تفاصيل السلاح المناخي القادر على التلاعب في المناخ والطقس واستغلال هذا الأمر لأغراض عسكرية مختلفة.

الرئيس المعيّن لـ "COP28" يدعو لاتخاذ إجراءات فعالة للتصدي لتغير المناخ خالد الجندي: 4 عوامل لفساد المناخ ذُكروا في القرآن (فيديو)


وقال في لقاء لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم السبت، إن السلاح المناخي قادر على التلاعب في الطقس من خلال الهندسة الجيولوجية ويغير أنماط الطقس المختلفة.

 

مخطط أمريكي للسيطرة على الطقس في 2025

وأكد الكاتب والخبير الجيوسياسي أن السلاح المناخي قادر على زيادة معدلات الأمطار والتسبب في الفيضانات، وكذلك منع الأمطار وإحداث حالات الجفاف في مختلف المناطق.
 

وأوضح الكاتب والخبير الجيوسياسي أن السلاح المناخي جاءت فكرته من التحكم في المناخ مع أيزنهاور، ومحاولة الولايات المتحدة الأمريكية التحكم في أنماط الطقس، وظهر مشروع البذر السحابي العسكري في حرب فيتنام، واستخدم في هذه الحرب بالفعل للاستمطار.


وأضاف أن استخدام السلاح المناخي قد يكون له أغراضًا جيدة وهو الموجود بالفعل في بعض المناطق مثل السعودية والإمارات التي تحاول العمل على الاستمطار لمواجهة الجفاف، بينما قد يستخدم لأغراض عسكرية أخرى.


وأشار إلى أنه في حرب فيتنام تم حقن السحب بمواد كيميائية التي ولدت أمطار غزيرة عن طريق حثها بمواد معينة، وما حدث أن هذه الأمطار قطعت الطرق وقطعت خطوط الإمداد عن الجيش الفيتنامي، وتم فضح السلاح المناخي في ذلك الوقت، موضحًا أن تقريرًا أمريكي أكد أنهم سيملكون الطقس في عام 2025، وهو التقرير الذي تم حذفه في 2021 من موقع القوات الجوية الأمريكية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة مواد كيميائية المناخ عزة مصطفى صدى البلد حرب فيتنام عمرو عمار تغير المناخ

إقرأ أيضاً:

اجتماع طارئ للجنة الفنية العليا للأزمات بشأن آخر مستجدات تقلبات المناخ ومراقبة السدود ببلدية زليتن

ليبيا – اجتمع عميد بلدية زليتن مفتاح حمادي ورئيس لجنة الأزمات والطوارئ بالبلدية الدكتور مصطفى البحباح وعضو المجلس البلدي محمد العكاري ومندوبي ورؤساء والقطاعات بالبلدية مع رئيس اللجنة الوطنية للطوارئ ، الأمين العام للمجلس الأعلى للإدارة المحلية بوزارة الحكم المحلي “نصر المحتوت “.

حيث تم مناقشة تقلبات الطقس وتقييم الوضع الحالي وتأثيره على المناطق المتأثرة وآخر مستجدات أزمة ارتفاع منسوب المياه ومتابعة حركة المياه في السدود والأودية، وخاصة في المناطق المتضررة.

كما تم وفقاً للمكتب الاعلامي التابع للبلدية مناقشة الاستعدادات اللازمة بالتعاون مع الطب الميداني ووضع خطة عمل للتعامل مع الأزمات المحتملة وتعزيز التنسيق بين الجهات المعنية ووضع استراتيجيات فعالة للتعامل مع الأزمات والتأكيد على أهمية الاستجابة السريعة لتقلبات الطقس والأحداث الطارئة.

وقد تم بعد الاجتماع زيادة الأودية والوقوف على أرض الواقع وإرسال تقارير لحكومة الوحدة الوطنية بشأن حال الأودية والسدود.

مقالات مشابهة

  • باحث إسرائيلي يكشف عن الرعب الذي تنتظره إسرائيل بسبب صمود حماس .. خياران كلاهما مر أمام نتنياهو
  • غدًا.. وزير البترول يشارك في "2024 GASTECH" الدولي في مدينة هيوستن الأمريكية
  • اجتماع طارئ للجنة الفنية العليا للأزمات بشأن آخر مستجدات تقلبات المناخ ومراقبة السدود ببلدية زليتن
  • دراما رمضان 2025.. أحمد العوضي يكشف عن تفاصيل مسلسل «فهد البطل» |فيديو
  • عادل حمودة يكشف مفاجأة مدوية بشأن تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية على العالم (فيديو)
  • وزارة الاقتصاد والمالية تعتمد استراتيجية جديدة لتطوير التمويل المناخي في أفق سنة 2030
  • الإمارات.. فرصة لسقوط الأمطار غداً الأحد
  • مخطط الجنرالات.. خطة عسكرية إسرائيلية لتهجير سكان شمال قطاع غزة (فيديو)
  •  انخفاض ملموس على درجات الحرارة وفُرص لبعض الأمطار المُتفرقة في هذا الموعد
  • تقرير أمريكي يكشف مخاوف واشنطن من دعم بوتين للحوثيين