بوابة الوفد:
2024-09-08@14:11:31 GMT

الفطرة السليمة وأمراض الشواذ

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

الملاحظ أن كلمة الشذوذ لم ترد فى القرآن، بل إن أصل الكلمة «شذ» لم يرد أصلًا فى القرآن الكريم. فى تناغم مطلق استخدم مفردات اللغة فى سبع وسبعين ألف كلمة و323671 حرفًا، ولكن هناك كلمات بعينها لم ترد فى القرآن الكريم مثل «لاسيما» ومنها من لم يتكرر مثل: {الأَكْرَمُ}–{الرُّجْعَى}–{لَنَسْفَعًا}–{الزَّبَانِيَةَ}.

ولكن المولى عندما لم يذكر «الشذوذ» فى القرآن لثقل هذه الكلمة ذكر ما يشير إلى طريقة تفكيرهم الشاذة عندما قالوا «فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أن قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِّن قَرْيَتِكُمْ أنهم أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ» لم ينفع معهم أى قول (وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أحد مِنَ الْعَالَمِينَ* إِنَّكُم لَتَأتونَ الرِّجالَ شَهوَةً مِن دونِ النِّساءِ بَل أَنتُم قَومٌ مُسرِفونَ). {سورة الأعراف، آية: 80-81} (وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ* أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ). {سورة النمل، آية: 54-55} (وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أحد مِّنَ الْعَالَمِينَ* أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِى نَادِيكُمُ الْمُنكَرَ) {سورة العنكبوت، آية: 28-29} وعلى عكس ذلك تحدث كثيرًا عن الفطرة السليمة عندما قال «فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِى فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلكِنَّ أكثر النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ».

فما هى هذه الفطرة؟

الفطرة تبين للإنسان أنه لا يستطيع أن يخالف سنة الله فى خلقه، إذا أراد أن يخالف خلقًا فماذا سيفعل أمام قول الله «ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين» «ولقد خلقنا الإنسان من تراب ثم من نطفة» والفطرة حددت أن الخلق من ذكر وأنثى فى أكثر من موضع فلا الذكر يستطيع أن يهجر أو ينفصل عن الأنثى ولا الأنثى تستطيع ذلك، والفطرة تحدثت عن الالتزام بالزواج عن طريق شرع الله «وَلَكِن لَّا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أن تَقُولُوا قَوْلًا مَّعْرُوفًا» حتى طريقة النكاح أمرنا أن نأتى النساء فى مكان ما أحل الله وليس غير ذلك «فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِى الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فإذا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ»، حتى لا يدعى أحد أنه لم يعرف وإذا عرف أن يأتى غير ما أحل الله للرجل من المرأة.

فإذا جاء أناسٌ من بنى جلدتنا فابتدعوا غير ذلك مما فعله قوم لوط وأحيوا ذكراهم مرة أخرى فلِم يكون السكوت على إفسادهم للبشرية واتباعهم للشيطان أو اتباعهم الهوى أو اتباع النفس «إن النفس لأمارة بالسوء» ومن خالف الفطرة فلن تقوم له قائمة ولن يفلح فى الدنيا والآخرة، فأمراض الفطرة (ولا مجال لذكرها فى هذا المقال) فهى تعصف بالأجهزة التى خلقها الإنسان داخل الجهاز البشرى وتعصف بالتناغم الذى خلقه الله سبحانه وتعالى بين الأجهزة العضوية والأجهزة المناعية وتهدم البناء من الأساس وتهوى بالإنسان إلى ما ليس فيه وتُورث أمراضًا نفسية وعصبية واجتماعية.

أمراض الفطرة تؤدى إلى قتل الهيبة والنخوة والمروءة بين الرجال والنساء، وتورث ضياع الأنساب والذريات وتعصف بمبدأ الاستخلاف فى الأرض، ليؤدى الإنسان ما استخلف من أجله، وتعصف بقوامة الرجل على المرأة إذا كان الرجل يقضى شهوته مع رجل مثله والمرأة تقضى شهوتها مع امرأة مثلها فكيف تستقيم الدنيا.

أمراض الفطرة تجعل الإنسان يصبح ضحية للشهوات والنزوات دون أية مراجعات فيحكم على الحكيم بما ليس فيه ولا يحكم على الوضيع بما فيه «أخرجوا آل لوط من قريتكم أنهم أناس يتطهرون».

أمراض الفطرة هى الداء الذى ليس له دواء، ولهذا كان جزاء قوم لوط (قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ* قَالُوا أنا أُرْسِلْنَا إلى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ* لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ طِينٍ* مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ* فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ* فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ).

ويقول العارفون بالفطرة إنها هبة من الله أن جمعنا من رحم واحد نتميز عن سائر المخلوقات بعقل واحد وبنيان واحد، أما العارفون بالله فقد قالوا إن الله رفع الإنسان عن سائر الدواب فلا دب على بطنه ولا دب على أربع، وسوى الله له خلقه لا يشابه فيه أحدًا، فلا ينزل هو إلى مصاف ذوات البطون أو ذوات الأربع. وكل ما يفعله هؤلاء فى دنيا الله زائل لا محالة وإن كنا لا نعرف الكيف «وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أكثر النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ».

استشارى القلب - معهد القلب

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: استشاري القلب معهد القلب طارق الخولي فى القرآن أمراض ا ت أ ت ون

إقرأ أيضاً:

مؤتمر يستعرض مستجدات أمراض وزرع الكلى

انطلقت مساء امس أعمال المؤتمر الدولي الثاني لأمراض وزرع الكلى، الذي تنظمه المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار، بالتعاون مع الجمعية العمانية لأمراض وزرع الكلى بمشاركة حوالي 250 من الفئات الطبية والطبية المساعدة المعنية بأقسام الكلى والتخصصات المرتبطة بها من داخل وخارج سلطنة عمان، وذلك بفندق روتانا صلالة. ورعى حفل افتتاح المؤتمر صاحب السمو السيد تركي بن مروان آل سعيد محافظ ظفار، بحضور عدد من أصحاب السعادة و مديري العموم بالمحافظة.

و قال الدكتور عيسى السالمي رئيس الجمعية العمانية لأمراض وزرع الكلى في كلمته الافتتاحية :إن الأمراض الكلوية المزمنة وزرع الكلى تشكل تحديًا كبيرًا للنظام الصحي، ليس فقط في سلطنة عمان بل على مستوى العالم أجمع. ومن هذا المنطلق، نؤمن في الجمعية العمانية لأمراض وزرع الكلى بأهمية التكاتف وتوحيد الجهود بين كافة الأطراف، سواء من الهيئات الصحية، أو الجامعات، أو الشركات المتخصصة في هذا المجال، للتغلب على هذه التحديات وتحقيق قفزات نوعية في الرعاية الصحية المقدمة لمرضى الكلى. و أضاف السالمي: إن "رؤية عمان 2040" تضع في قلب أولوياتها تطوير القطاع الصحي، ومن خلال هذا المؤتمر نسعى إلى دعم هذه الرؤية عبر تطوير قدرات الكوادر الطبية في مجال أمراض الكلى، وتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الحفاظ على صحة الكلى والوقاية من الأمراض الكلوية.

فيما يهدف المؤتمر الثاني لأمراض وزرع الكلى إلى عدد من الأهداف يأتي في مقدمتها متابعة التطورات الحاصلة في أمراض الكلى، والاطلاع على جديد مجال التكنولوجيا المستخدمة للعلاج، وكذلك إتاحة المجال لمناقشة البحوث العلمية وما توصل إليه العلم الحديث في آليات العلاج، وحث المجتمع على الأخذ بالتوجهات الجديدة في علاج أمراض الكلى، بالإضافة إلى تنظيم حلقات عمل حول رعاية وصلات وقسطرة الغسيل الدموي والبروتيني بهدف تعزيز تدريب الأطباء والممرضين في هذا المجال.

واستعرض سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط إستراتيجيات الأمراض غير المعدية للحد من المد المتزايد من أمراض الكلى المزمنة.

و قدم محمد الجابري من مكتب المؤتمرات بوزارة السياحة النقاط المحورية التي يضطلع بها المكتب في تعزيز السياحة العلمية والمؤتمرات بسلطنة عمان وتشجيع الكوادر الوطنية في تقديم المشروعات البحثية المهمة للمجتمع.

و يستمر المؤتمر الدولي الثاني لأمراض وزرع الكلى ثلاثة أيام، يركز خلالها المشاركون على التطورات الحاصلة في مجالات الطب المتعددة مثل تعزيز التوازن بين صحة المرأة وأمراض الكلى وكذلك مجال الرعاية الحرجة وحالات الفشل الكلوي الحاد و الرعاية الصحية المقدمة لفئة الأطفال من مرضى الفشل الكلوي.

كما قام صاحب السمو السيد تركي بن مروان آل سعيد محافظ ظفار والحضور بالتجول في المعرض المصاحب للمؤتمر والذي يشتمل على البحوث العلمية المتعلقة بمرض الفشل الكلوي والتقنيات المستحدثة في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث عند النوم على ضوء التلفاز؟.. أمراض خطيرة في انتظارك
  • البطاطس تحسن صحة القلب| كيفية أكلها بشكل صحيح
  • لا تغضب إعجاز نبوي وسبق علمي
  • دراسة: الإمساك يضر بصحة القلب
  • فلسفة الوجود.. لمحة فكرية
  • أمراض القلب والشرايين.. أضرار الوجبات السريعة
  • مؤتمر يستعرض مستجدات أمراض وزرع الكلى
  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية
  • خطبة اليوم الجمعة من المسجد النبوي.. الموت مآل كل إنسان
  • 350 ألف متضرر من فيضانات اليمن وسط أجواء عنيفة وأمراض منقولة