مديريات محافظة صنعاء تشهد فعاليات وأمسيات بذكرى مولد الرسول الأعظم
تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT
الثورة نت|
نُظم عدد من الفعاليات والأمسيات في مديريتي سنحان وبني بهلول، وصنعاء الجديدة بمحافظة صنعاء بمناسبة ذكرى مولد الرسول الأعظم محمد صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله.
حيث أقيمت بمدرسة الشهيد القائد في سنحان وبني بهلول، فعالية أشار خلالها مستشار المحافظة محمد الدولة إلى أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وتعظيمه كونه يرتبط بأشرف الخلق صلى الله عليه وآله وسلم.
كما أقيمت أمسية في حي ضبوة الغربي بسنحان أشار خلالها مدير عام المديرية مجاهد عايض إلى دلالات إحياء المولد النبوي في تغيير واقع الأمة، مؤكداً أهمية الحضور المشرف والحشد الكبير للفعالية الكبرى يوم الأربعاء القادم.
ونظم أبناء مربع الأمجاد بمديرية سنحان أمسية عبرت فقراتها الخطابية والإنشادية، عن الابتهاج والفرحة بالمناسبة العظيمة التي تجدد الولاء والارتباط بأشرف الخلق محمد صلوات الله عليه وآله .
وأشارت إلى أهمية تجسيد الارتباط بمحبة الرسول صلوات الله عليه وآله من خلال الحضور الكبير والمشرف في الفعالية الكبرى .
وأقام أبناء المربع الأوسط بقاع القيضي في عزلة الإمام علي بمديرية صنعاء الجديدة أمسية تضمنت فقرات إنشادية وشعرية عبرت عن عظمة وأهمية مناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة والسلام .
وفي الأمسية أشار مستشار المحافظة محمد الدولة إلى أن إحياء المناسبة وتعظيمها واجب ديني وعلاقة ارتباط ومحبة وولاء من أبناء اليمن للرسول الأكرم محمد صلوات الله عليه وآله، مؤكداً أن الفعالية الكبرى للمولد النبوي ستجدد هذا الارتباط القوي.
إلى ذلك نظمت أمسية ثقافية بمنطقة أرتل بحضور مدير عام المديرية أحمد عثمان وعدد من مديري المكاتب التنفيذية .
وفي مديرية بني حشيش شهدت عزل سعوان والرونة وصرف ورجام الأعلى والأسفل فعاليات وأمسيات حضرها أعضاء مجلسي النواب يحيى القاضي والشورى محمد مفضل وفضل مانع ووكيل المحافظة مانع الأغربي ومدير عام المديرية راجح الحنمي والأمين العام للمجلس المحلي إبراهيم الجيلاني.
جسدت الأمسيات معاني الارتباط الحقيقي بين أبناء اليمن والرسول الكريم، وأهمية الاقتداء بسيرته العطرة وصفاته وأخلاقه ونهجه القويم والاهتداء بهديه.
وفي مديرية صعفان نظمت في عزلة بني عراف فعالية طلابية في مدرسة الشهيد مرسال بقرية العارضة بحضور مدير عام المديرية محمد البحر، ومدير الامن المقدم ذو يزن الأهدل، أكدت أهمية الاحتفال بذكرى مولد الرسول الكريم للتعرف على شخصيته وسيرته العطرة والاقتداء به والعمل بأخلاقه والقيم التي حملها للأمة.
وفي مدرسة الشهيد القائد بقرية الجرواح عزلة الجرواح في المديرية نفسها، نظمت فعالية طلابية ثقافية ، أكدت أهمية تعريف الأجيال على شخصية الرسول الأعظم، وإشراكهم في إحياء ذكرى المولد النبوي والابتهاج بها .
وأقيما أمسية في قرية بيت الطويل بعزلة بني قيس مديرية بني مطر، أكد خلالها مدير عام المديرية يحيى القنوص، أهمية الاحتفال بذكرى مولد النبي وتجديد الارتباط والتمسك بهدية القويم، والتذكير بسيرته العطرة وربطها بواقع الأمة الإسلامية.
وتطرقت الأمسية إلى سيرة النبي الأكرم وأهمية الاقتداء به قولاً وعملاً من خلال التعامل في الحياة اليومية.
حضر الأمسية عدد من التربويين والشخصيات الاجتماعية .
المصدر: الثورة نت
كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف مدیر عام المدیریة الله علیه وآله صلوات الله
إقرأ أيضاً:
حكم زيارة الزوجة قبر زوجها بالشرع الشريف
حكم زيارة الزوجة قبر زوجها بالشرع.. قالت دار الإفتاء المصرية إن الشرع الشريف استحب زيارة القبور ورغَّب إليها؛ لأنَّها تُذَكِرُ الإنسان الموت والآخرة؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «زُورُوا الْقُبُورَ، فَإِنَّهَا تُذَكِّرُكُمْ الْآخِرَةَ» رواه الإمامان أحمدُ ومسلمٌ وأصحابُ "السُنن".
حكم زيارة الزوجة قبر زوجهاقال العلَّامة المُناوي في "فيض القدير" (4/ 67، ط. المكتبة التجارية): [ليس للقلوب -سيَّما القاسية- أنفعُ من زيارةِ القبور؛ فزيارتها وذكر الموت يردع عن المعاصي ويلين القلب القاسي ويذهب الفرح بالدنيا ويهون المصائب، وزيارة القبور تبلغ في دفع رين القلب واستحكام دواعي الذنب ما لا يبلغه غيرها] اهـ.
وعن ابن بريدة عن أبيه رضى الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «نهيْتكمْ عنْ زيارة الْقبور، فزوروها؛ فإنّ في زيارتها تذْكرة» رواه أبو داود والبيهقي في "سننهما".
وعن عبد الله بن أبي مليكة، أن عائشة رضي الله عنها أقبلت ذات يوم من المقابر فقلت لها: يا أم المؤمنين، من أين أقبلت؟ قالت: من قبر أخي عبد الرحمن بن أبي بكر، فقلت لها: أليس كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن زيارة القبور؟ قالت: "نعم، كان قد نهى، ثم أمر بزيارتها" رواه ابن ماجه في "السنن"، وأبو يعلى في "المُسند"، والحاكم في "المستدرك"، والبيهقي في "السنن الكبرى".
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: مرَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم بامرأة تبكي عند قبرٍ، فقال: «اتَّقِي اللهَ وَاصْبِرِي» قَالَتْ: إِلَيْكَ عَنِّي، فَإِنَّكَ لَمْ تُصَبْ بِمُصِيبَتِي، وَلَمْ تَعْرِفْهُ، فَقِيلَ لَهَا: إِنَّهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، فَأَتَتْ بَابَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، فَلَمْ تَجِدْ عِنْدَهُ بَوَّابِينَ، فَقَالَتْ: لَمْ أَعْرِفْكَ، فَقَالَ: «إِنَّمَا الصَّبْرُ عِنْدَ الصَّدْمَةِ الأُولَى» متفق عليه.
واوضحت الإفتاء أن الأمر بإباحة زيارة القبور هو على عمومه يستوي فيه الرجال والنساء، على ما عليه جماهير الفقهاء، ولا دليل على تخصيصه بالرجال: قال العلَّامة الطحطاوي الحنفي في "حاشيته على مراقي الفلاح" (ص: 620، ط. دار الكتب العلمية) بعد ذكر الخلاف في الزيارة: [وحاصله: أنَّ محل الرخص لهن إذا كانت الزيارة على وجه ليس فيه فتنة، والأصح: أنَّ الرخصةَ ثابتةٌ للرجال والنساء؛ لأنَّ السيدة فاطمة رضي الله تعالى عنها كانت تزور قبر حمزة رضي الله عنه كل جمعة، وكانت عائشة رضي الله تعالى عنها تزور قبر أخيها عبد الرحمن رضي الله عنه بمكة] اهـ.
وقال العلَّامة ابن رشد المالكي في "البيان والتحصيل" (2/ 221، ط. دار الغرب الإسلامي): [فدخل في عموم ذلك الرجال والنساء، وما روي من أنَّ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ لعن زوَّارات القبور، معناه عند أهل العلم: أنَّ ذلك كان قبل أن يرخص في ذلك، فلما رخص فيه دخل في الرخصة النساء مع الرجال] اهـ.
وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني الشافعي في "فتح الباري" (3/ 149، ط. دار المعرفة): [ويؤيد الجواز حديث الباب -يعني حديث أنس بن مالك رضي الله عنه السَّابق إيراده-، وموضع الدلالة منه: أنَّه صلى الله عليه وآله وسلم لم ينكر على المرأة قعودها عند القبر، وتقريره حُجَّة، وممن حمل الإذن على عمومه للرجال والنساء: عائشة رضي الله عنها] اهـ.