حذر الدكتور تحسين شعلة، أستاذ التكنولوجيا الحيوية البيئية، من أثار  التغيرات المناخية على كوكب الأرض، وذلك في ظل الظواهر البيئية المتطرفة على حد وصفه.

ظواهر بيئة متطرفة

وقال الدكتور تحسين شعلة، خلال مداخلة هاتفية لقناة "إكسترا نيوز" الإخبارية، مساء اليوم السبت، إن هناك ظواهر متطرفة في أمريكا اللاتينية وشرق آسيا وجنوب إفريقيا وليبيا.

صندوق المناخ الأخصر

وشدد على أن استمرار التغيرات المناخية يؤدي إلى كوارث طبيعية، ومطالبًا الدول الكبرى بالوفاء بتعهداتها في موادهة التغيرات المناخية، وذلك من خلال تمويل صندوق المناخ الأخصر لمواجهة الكوارث الناجمة عن التغيرات المناخية.

بسبب التغيرات المناخية.. مستشار وزير الزراعة يفجر مفاجأة بشأن حالة الطقس خبير دولي يحذر من مرض خطير قد ينتشر بسبب التغيرات المناخية 50 مليار دولار لإنقاذ الدول النامية

كما نوه الخبير البيئي بأن الصندوق يطلب تمويل 50 مليار دولار لإنقاذ الدول النامية من الكوارث المرتبطة بالتغيرات المناخية، محذرًا من أن التغيرات المناخية المتطرفة ستتكرر في الدول العظمى ذات الصناعات الكبرى.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التغيرات المناخية الأرض التغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

أسباب التغيرات المناخية وارتفاع الحرارة بشكل كبير (شاهد)

كشف الدكتور تحسين شعلة، رئيس قسم التكنولوجيا الحيوية والبيئة بجامعة مصر للعلوم، عن أسباب التغيرات المناخية السريعة وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، قائلا: «التغيرات الكبيرة التي تحدث ترجع إلى يونيو 2023، عندما حدثت ظاهرة النينو، التي كان لها دورا في زيادة معدلات درجات الحرارة على مستوى العام بحوالي 0.6 درجة».

طلاب حاسبات الأقصر يبتكرون مشروعات تعالج آثار التغيرات المناخية وزارة العمل تنظم ورش حول عمل التغيرات المناخية على العمال والمنشآت بالشرقية  التغير البسيط الناتج عن ظاهرة النينو

وأضافت «شعلة»، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر ودينا شرف عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن التغير البسيط الناتج عن ظاهرة النينو كان له تأثير قوي جدا على العالم، إذ يكون هناك اتجاه تيارات بمعدلات متفاوتة من الغرب للشرق أو العكس، موضحا أن المنطقة التي تستقبل تلك التيارات تصيبها أمطار وسيول وأعاصير، فضلا عن الفيضانات، أما الاتجاه الآخر الذي يخرج منه التيارات سالفة الذكر تُصاب بالجفاف وارتفاع درجات الحرارة.

نصف الكرة الأرضية تعاني من فيضانات وأمطار وحدة في الجو

وتابع، أن نصف الكرة الأرضية تعاني من فيضانات وأمطار وحدة في الجو، أما النصف الآخر يعاني جفاف وارتفاع في درجات الحرارة، موضحا أنه من المفترض تواجد تأثير ظاهرة النينيو من 9 إلى 12 شهر، ولكن مع ارتفاع نسبة الانبعاثات الكربونية والغازات الدفيئة وغاز الميثان يستمر تأثير الظاهرة لفترات أطول.

مقالات مشابهة

  • الإرشاد الزراعي توضح طريقة تقليل تأثيرات التغيرات المناخية على محاصيل الفاكهة والخضروات
  • تأثير التغيرات المناخية على شبكات الكهرباء في مصر: ضرورة الإجراءات الاستباقية
  • خبير بيئي: الإنسان السبب الرئيسي لارتفاع درجات الحرارة وحدوث تغير المناخ (فيديو)
  • أستاذ دراسات بيئية يكشف موعد انتهاء «النينو».. تسببت في ارتفاع الحرارة عالميا
  • احترس من الحر
  • مخاوف عالمية وتحركات ضخمة للمواجهة.. ماذا حدث للعالم بسبب التغيرات المناخية وتأثيره على الكهرباء؟
  • أسباب التغيرات المناخية وارتفاع الحرارة بشكل كبير (شاهد)
  • الفجوة المالية لمتطلبات تمويل التنمية المستدامة في العالم العربي تفوق 100 مليار دولار سنوياً
  • معلومات الوزراء يستعرض أبرز مؤشرات سوق البن في ظل التهديدات المناخية
  • مظاهرات في ألمانيا ضد إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا