يصادف اليوم العالمي للغة الإشارة الـ 23 من سبتمبر كل عام؛ للتوعية بتكثيف العناية بذوي الإعاقة السمعية وتقديم الخدمات لهم بعناية وسهولة ويسر، والتعريف بطرق التعامل معهم، والعمل على إزالة جميع المعوقات التي تحول دون الحصول على متطلباتهم واحتياجاتهم.

ونهضت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالخدمات المقدمة في مجال خدمة ذوي الإعاقة "الصم"، وإطلاق سلسلة من البرامج التدريبية على مستوى فروعها بمناطق المملكة في أساسيات لغة الإشارة، وتأهيل مختلف منسوبيها والعاملين في مختلف القطاعات لتمكينهم من الإلمام بالمبادئ الأساسية للغة الإشارة، وتدريبهم على فهم بعض المصطلحات الإشارية، وتوعيتهم بكيفية التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية لضمان وصول جميع الخدمات للمستفيدين بعناية وكل سهولة ويسر.

أخبار متعلقة خادم الحرمين: في ذكرى اليوم الوطني تتجسد مكانة الوطن بين الأمم ماضيًا وحاضرًا وأبدًافرحة حب الوطن.. شاهد صور من احتفالات اليوم الوطني

سارعي للمجد والعلياء .. النشيد الوطني بـ #لغة_الإشارة#اليوم | #اليوم_الوطني_السعودي | #اليوم_الوطني_السعودي_93#KSANationalDay | #SaudiNationalDay93 pic.twitter.com/rKmaTJ3ZsM— صحيفة اليوم (@alyaum) September 18, 2023اليوم العالمي للغة الإشارة

وتشرف الوزارة على عدد من الجمعيات الخيرية العاملة في مجال خدمة الفئة ومنها: جمعية لغة الإشارة السعودية التي تسهم في نشر لغة الإشارة السعودية بين أطياف المجتمع، وتكمن رؤيتها في تأهيل وتطوير مهارات مترجمي لغة الإشارة، وتقديم خدمات ترجمة لغة الإشارة لمختلف الجهات، والجمعية السعودية للإعاقة السمعية "سمعية" التي تقدم خدمات وبرامج تدريبية وتوعوية وتنموية لتمكين الصم وضعاف السمع وزارعي القوقعة من الجنسين، إضافة لجمعية مترجمي لغة الإشارة الفريدة من نوعها في المملكة والوطن العربي، وتستقبل المترجمين وتدريبھم، وتزويدھم بالدراسات والأبحاث، وتقنين الترجمة أيضاً.

لغة الإشارة

لغة الإشارة هي: مجموعة من الإيماءات والرموز اليدوية يستخدمها الصم وضعاف السمع، ويستخدمها كذلك أصحاب السمع السَّوِي للتخاطب مع الصم، وتعتمد على الأفكار أكثر من الكلمات، فكل إيماءة تعبّر عن فكرة أو مفهوم محدد، وبعض الكلمات والأسماء لا مرادف لها في لغة الإشارة، حيث يستخدم الصم الحروف الأبجدية اليدوية أو أبجدية الأصابع لمثل هذه الكلمات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 واس جدة اليوم العالمي للغة الإشارة أخبار السعودية لغة الإشارة ذوي الإعاقة الیوم الوطنی للغة الإشارة لغة الإشارة

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. تفاصيل عقد اجتماع طارئ لمجلس أمناء الحوار الوطني عقب إعلان تشكيل الحكومة الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 قال الدكتور طلعت عبد القوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان، وجه دعوة لأعضاء مجلس الأمناء، لعقد اجتماع هام جدًا يوم السبت المقبل، بمجرد إعلان تشكيل الحكومة الجديدة وأدائها اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية. 

وأضاف "عبدالقوي"في مداخلة هاتفية لفضائية "دي إم سي" اليوم الاثنين، أن هناك عدد من التوصيات التي قدمها مجلس أمناء الحوار الوطني للحكومة الجديدة، ، والتي وصل عددها إلى 125 توصية في المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي، مؤكدًا أن هذه التوصيات تساهم في تحسين حياة المواطن المصري. 

وتابع، أن أبرز التوصيات التي سيقدمها المجلس للحكومة الجديدة هي مشروعات قوانين انتخابات مجلسي النواب والشيوخ، والتي ستحل بعد نحو عام، موضحًا أن المجلس سيقدم مشروع قانون الإشراف القضائي على كل الانتخابات العامة في البلاد، وسرعة تنفيذ الحكومة الجديدة للتوصيات الخاصة بالحوار الاقتصادي. 

وأردف، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن التوصيات الصادرة عن الحوار الوطني تعبر عن مطالب الشعب المصري، موضحًا أن الحوار ضم كافة الأطراف من خبراء وسياسيين وأحزاب ومتخصصين.

مقالات مشابهة

  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم (شهر اللغة العربية في جمهورية الهند)
  • بهذه الكلمات.. مروان حامد يحيي ذكرى ميلاد والده
  • بالفيديو.. تفاصيل عقد اجتماع طارئ لمجلس أمناء الحوار الوطني عقب إعلان تشكيل الحكومة الجديدة
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم شهر اللغة العربية في الهند
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لـ (جائزته في دورتها الثالثة)
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لجائزته
  • 5 نصائح يجب مراعاتها أثناء ارتداء المعينة السمعية
  • 10آلاف حالة إعاقة نصفها من الأطفال جراء العدوان
  • المنتخب الوطني للشباب يواجه نظيره الكويتي مساء اليوم
  • أول مرشد سياحي سعودي متخصص بلغة الإشارة في الأحساء..فيديو