تعقد اتصال نواة منظمات المجتمع المدني في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في السادس والعشرين من سبتمبر الحالي ورشة عمل متخصصة عن "الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية" والتي أطلقتها الحكومة المصرية مؤخرا.
 

تأتي هذه الندوة في إطار المجهودات التي تبذلها اتصال نحو توعية وتثقيف الشركات الأعضاء فيها بأهمية حماية حقوق الملكية الفكرية التي باتت تمثل عصب الاقتصاديات الوطنية.


قال الدكتور محمد شديد المدير التنفيذي لاتصال إن الهدف الرئيس من وراء هذه الورشة هو عرض الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية وأبرز مكوناتها وأهدافها وانعكاساتها على بيئة الأعمال في مصر، كما تتضمن الورشة عرضا لأبرز ملامح قانون رقم 163 لسنة 2023 بإنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية والذي تم التصديق عليه مؤخراً من رئيس الجمهورية. عبد الفتاح السيسي.
أضاف تنبع أهمية ورشة العمل من رغبة الدولة المصرية في تقديم عرضا وافياً لتحفيز الابتكار والإبداع وإنتاج التكنولوجيا ومن ثم فإن الفهم العميق للاستراتيجية والتي ستساعد  الشركات الصغيرة والناشئة على اغتنام الفرص وتوسيع نطاق عملها لتتواكب مع المتغيرات التي تطرأ على مجال حماية الملكية الفكرية في مصر بما ذلك حمايتها من الممارسات المخالفة للقوانين واللوائح الخاصة بحماية العلامات التجارية والبحوث والابتكارات.
وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قد أعلن في سبتمبر 2022 عن إطلاق الاستراتيجية يعد الخطوة الأولى من نوعها في مصر، وتعد انعكاسا حقيقيا لاهتمامِ الدولة المصرية البالغ بهذا الملف، إيمانا بأهميته، وإدراكاً لما تلعبُه منظومةُ الملكيةِ الفكريةِ من أدوار في دفعِ عجلةِ الاقتصاد المصريّ، وتحقيقِ أهدافِ التنمية المستدامة بمختلف أبعادها الاجتماعية والاقتصادية.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

بتكلفة 140مليون.. وكيل صحة الشرقية يتفقد مشروع المخازن الاستراتيجية

تفقد الدكتور هاني مصطفى جميعة وكيل وزارة الصحة بالشرقية، اليوم، مشروع المخازن الاستراتيجية لوزارة الصحة بكفر النصيري بمركز ومدينة أبو كبير، وذلك لمعاينة المكان على الطبيعة والوقوف على نسب تنفيذ الأعمال به.

توفير رعاية وخدمات طبية لائقة للمواطن المصري

ووفق بيان صادر عن مديرة الصحة بالشرقية، يأتي ذلك في ضوء رؤية القيادة السياسية، وتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، واهتمامات الدولة الهائلة بالقطاع الصحي، والعمل المستمر لتنفيذ المشروعات الكبرى لتوفير رعاية وخدمات طبية لائقة للمواطن المصري، والمتابعة الميدانية المستمرة للمشروعات الصحية ومنافذ تقديم الخدمة الطبية.

مشروع إنشاء المخازن الاستراتيجية 

تفقد وكيل وزارة الصحة بالشرقية، مشروع إنشاء المخازن الاستراتيجية لوزارة الصحة والسكان بأبوكبير، وذلك بتكلفة تقديرية تصل إلى 140 مليون جنيه، والتي تأتي ضمن الخطة الاستثمارية للوزارة، لإنشاء ثلاث مخازن استراتجية بمحافظة الشرقية، والتي تتم في عدد 3 مواقع مختلفة بالمحافظة، وهي قرية الهيصمية بمركز ومدينة القرين، وقرية كفر النصيري بمركز ومدينة أبو كبير، وقرية بساتين بركات ببلبيس، والمسندة إلى هيئة الإنتاج الحربي، بتكلفة تقديرية تصل إلى 400 مليون جنيه.

وتابع الدكتور هاني جميعة نسب إنجاز الأعمال التي تمت بالمخازن الاستراتيجية بأبو كبير حتى الآن، والتي جاءت متأخرة عن باقي مشروعات المخازن الاستراتيجية الآخرى، وتم الوقوف على أسباب تعثر المشروع، موجهاً باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حيال ذلك، كما ناقش نسب إنجاز الأعمال بمواقع المخازن الأخرى والتي بلغت ٩٩%.

مقالات مشابهة

  • ورشة «الاستراتيجية الخليجية» تناقش مبادرات مكافحة المخدرات
  • «الداخلية» تستضيف ورشة إعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات
  • بتكلفة 140مليون.. وكيل صحة الشرقية يتفقد مشروع المخازن الاستراتيجية
  • رئيس جامعة أسيوط يعقد اجتماعا لمتابعة الخطة التنفيذية لاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي   
  • السيسي: الشراكة الاستراتيجية المصرية الأمريكية مهمة في حماية مصالح الدولتين
  • قطر.. إطلاق الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني 2024 – 2030
  • مصر تفتح صفحة جديدة بين مصلحة الضرائب ومجتمع الأعمال.. ما دور صندوق النقد؟
  • انطلاق أعمال اليوم الثاني لورشة إعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات
  • رئيس الدولة يستقبل أمين عام مجلس التعاون ورؤساء الوفود المشاركين في ورشة «إعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات»
  • أبوظبي تستضيف ورشة إعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات 2025-2028