سودانايل:
2024-10-03@07:03:13 GMT

“نيان دي ران” حكايات من السودان القديم

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

كلام الناس

noradin@msn.com
*أهداني صديقي قير تور السفير بوزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة جنوب السودان كتابه "نيان دي ران" الرواية التي قال في مقمتها أنه إستفاد في كتابتها من التراث والقيم الأخلاقية التي عاش في كنفها.
*ينبغي علي أن أذكركم بأن قير تور كان أحد كتاب (السوداني ) الراتبين وله عمود يومي بإسم "لويل كودو" ومعناه في لغة الدينكا "طالب بحقوقك"، وأنه كان سفيرا بوزارة الخارجة السودانية، وكان يعمل في سفارة السودان بجمهورية مصر العربية قبل قيام دولة جنوب السودان، وأنه وحدوي وقلبه معلق بالسودان القديم الذي أمضى فيه جانباً كبيراً من حياته الدراسية والمهنية بين أترابه وعلى ترابه.


*عندما كان يكتب معنا في السوداني قرر إشهار إسلامه، وذهب معنا إلى مسجد الأكاديمية العليا للقوات المسلحة، وأشهر إسلامه على يد إمام الجامع عقب صلاة الجمعة، لذلك لم يكن من المستغرب أن يبدأ روايته بحكاية بعنوان " المنقذ هو الله".
*بعد أن حكى لنا بعض الحكايات المأخوذة من تراث الدينكا، حدثنا عن حكاية إسمه وأنه يفخر بأن ميلاد أبيه إرتبط بالزعيم الروحي للقبيلة شيردينق، وأنه من إختار أسم أبيه وأسمه، وقال إن قير تعني الغبار الكثيف الذي سببته حركة الماشية في يوم ميلاد والده الذي أسماه أتور ويعني الغبار أيضاً .
*ينتقل بنا قير تور إلى حكاية أقرب للأساطير ترمز إلى وحدة الوجود وإنتقال الصفات من الحيوانات إلى البشر، خلال حكايته عن "أفيو" وحيده أبيها الذي تقدم له أربعة شبان لخطبتها وأحضروا معهم مهورهم من الأبقار ، إحتار الأب وسأل الله أن يلهمه القرا رالصواب، وفي أثناء نومه سمع صوتاً ينصحه بأن تبيت ابنته مع ثلاثة حيوانات، الحمار والبقرة والكلب، ونفذ الوصية ليفاجأ في الصباح بوجود ثلاثة بنات طبق الأصل من إبنته أفيو ،ويحكي لنا فيما بعد كيف أن كل واحدة منهن اكتسبت صفات وطباع حيوان من الحيوانات الثلاثة.
*في ختام الروية يقف بنا قير تورعند مشاهد من الحياة في واوفي عام 1964م، ويحكي لنا كيف كان بعض أبناء الجنوب كانوا يعيشون بين نارين ، بين سندان الحكومة ومطرقة حملة السلاح، لذلك يقول قير عن هذه الحقبة: لا نستطيع وصف القادة الشماليين الذين كانوا في الجيش بالجنوب، كلهم بالسيئين، فقد كانت المعلومات تصلهم من بعض الجنوبين أنفسهم.
*فجأة يقول على لسان الأب : الأفضل لك السكوت، فأنت تريدجر الأطفال للسياسة، وما خرب بلدنا إلا فعال الساسة، لهذا عاد السفير قير تور مرة أخرى لسرد حكاياته التراثية التي لاتخلو من دروس وعبر.
///////////////////  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

“قادربوه” يبحث التحديات التي تواجه الرقابة على صندوق الإنماء الاقتصادي

الوطن| متابعات

اجتمع رئيس هيئة الرقابة الإدارية، عبدالله قادربوه، رئيس لجنة الرقابة المصاحبة على أعمال صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي وكذلك رؤساء اللجان الفرعية على الشركات التابعة للصندوق؛ لبحث التحديات الإدارية والتنظيمية التي تعيق تنفيذ أعمالهم بشكل فعّال، والوقوف على أسباب تأخرهم في تقديم نتائج أعمالهم.

وحث رئيس الهيئة اللجان على القيام بأعمالهم في إطار القانون، وبما لا يعرقل استمرار الجهة في أدائها لمهامها.

وأكد على أهمية تعزيز روح التعاون مع الجهات ذات الصلة والعمل كفريق واحد لضمان سير الأعمال بسلاسة وبأعلى مستوى، لما يتيحه ذلك من انسياب للمعلومات المطلوبة، ويجنب أي تأخير قد يؤثر على عمل اللجان.

الوسوم#هيئة الرقابة الإدارية طرابلس عبدالله قادربوه ليبيا

مقالات مشابهة

  • تبددت احلام “آل دقلو” وحلفاؤهم
  • بوميل: “مباراتنا أمام شبيبة القبائل هي التي كنت أحلم برؤيتها في الجزائر”
  • “قادربوه” يبحث التحديات التي تواجه الرقابة على صندوق الإنماء الاقتصادي
  • خاتمة كتاب “مصر والصراع على السلطة منذ الحرب العالمية الثانية وحتى الناصرية”
  • ارتفاع حصيلة قتلى إعصار “هيلين” الذي ضرب الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة
  • الشيخ أحمد بن سعيد يطلع على أكبر مشروع تبريد مناطق في العالم الذي تنفذه “إمباور”
  • ما الذي قاله أبو عبيدة عن الهجوم الإيراني على “إسرائيل”؟
  • الدويري: هذه مميزات صاروخ “فتاح 1” الإيراني الذي ضرب إسرائيل
  • جيش الاحتلال يعترف بإصابة 4 جنود من وحدة “دفدوفان”.. ما الذي يجري في مخيم بلاطة؟
  • الإمارات تدين “الاعتداء” على مقر سفيرها بالخرطوم