23 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قال المتحدث باسم الحراك الشعبي في محافظة الأنبار ضاري الدليمي،  إن هناك تراجعًا مقلقًا بقضية المشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة، فيما تفيد مصادر ميدانية عن شعور مواطنين في الانبار ونينوى باليأس من اداء القوى السنية، حيث يرون أنها غير قادرة على حل مشاكل الفقر والبطالة والفساد.

وذكر الدليمي في حديث تابعته المسلة، إنّ “الفساد المالي والإداري والاستيلاء على المال العام تسببت بالتراجع ويأس المواطن من عملية التغيير في انتخابات مجالس المحافظات”.

وأضاف، أنه” في حال عدم استخدام المال السياسي والتزوير بشكل كبير في الانتخابات القادمة، فأن وجوهًا جديدة ستكون على رأس مجلس المحافظة المقبل، ولكن الأمر يحتاج لوعي أكبر من المواطن، وتشديد ورقابة صارمة من الجهات المشرفة على الانتخابات لمنع التزوير واستخدام النفوذ”.

وسيشارك في الانتخابات المقرر اجراؤها في 18 كانون الأول المقبل، 296 حزباً سياسياً انتظموا في 50 تحالفاً إلى جانب أكثر من 60 مرشحاً سيشاركون بقوائم منفردة.

وفي مدينة الرمادي، العاصمة الإدارية لمحافظة الأنبار، يُتوقع أن تكون نسبة المشاركة في الانتخابات المحلية منخفضة .

ويقول المواطن عبد الله قادر من الفلوجة ان “الإحباط  من القوى السياسية السنية وراء عزوف الناس عن المشاركة في الانتخابات”. وأضاف أن “الناس يشعرون أن الانتخابات   لعبة تتداولها قوى سنية فيما بينها “.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: فی الانتخابات

إقرأ أيضاً:

رئيس حزب في تونس يلجأ للقضاء بعد رفض ترشحه لانتخابات الرئاسة

كشفت حملة ترشيح أمين عام حزب العمل والإنجاز في تونس، عبد اللطيف المكي، عن عزمها اللجوء إلى القضاء الإداري للطعن في رفض هيئة الانتخابات ملف ترشيح المكي للانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الأول /أكتوبر المقبل.

وقالت الحملة، إنها تلقت من الهيئة العليا المستقلة الانتخابات "مراسلة تتضمن تعليلا مقتضبا وهزيلا لم اعتبرته أسبابا لرفض مطلب الترشح"، دون تقديم تفاصيل حول أسباب الرفض.



وأضافت في بيان عبر منصة "فيسبوك": "قررنا التوجه للمحكمة الإدارية أملا في تداركها لأخطاء الهيئة المعينة للإشراف على الانتخابات".

وتابعت أن ذلك يأتي "إيمانا منا بحق الشعب في انتخابات حرة ونزيهة يقول فيها كلمته، وتغلق قوس الانهيار الاقتصادي والمحاكمات السياسية وتفكيك مؤسسات الدولة"، وفق الحملة.


والسبت، أعلنت هيئة الانتخابات بتونس، عن قبول ملفات 3 مرشحين فقط بشكل أولي من أصل 17 طلبا للترشح.

وقال رئيس الهيئة فاروق بوعسكر إنه تم قبول ملفات كل من المرشح زهير المغزاوي، والرئيس قيس سعيد والعياشي زمال، مؤكدا أن الملفات المقبولة هي بصفة أولية حتى انتهاء فترة الطعون التي يتقدم من خلالها المرشحون بطعونهم لدى المحكمة الإدارية.

وكانت هيئة الانتخابات قد فتحت  باب إيداع الترشحات للانتخابات الرئاسية من يوم الاثنين 29 تموز/ يوليو المنقضي 2024 إلى 6 آب/ أغسطس الجاري  2024 في الساعة السادسة مساء.

وسيتم قبول مطالب انسحاب المترشحين للانتخابات الرئاسية في أجل أقصاه يوم الاثنين 2 سبتمبر/ أيلول  2024.

وستتولى الهيئة الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيًا بعد انقضاء الطعون وفي أجل لا يتجاوز الثلاثاء 3 سبتمبر/ أيلول  2024.


وتنطلق الحملة الانتخابية  بداخل الجمهورية يوم السبت 14 سبتمبر/ أيلول  2024 وتنتهي يوم الجمعة 4 أكتوبر/ تشرين الأول  2024 في منتصف الليل.

فيما تنطلق الحملة الانتخابية بخارج الجمهورية يوم الخميس 12 سبتمبر/ أيلول  2024 وتنتهي يوم الأحد 2 أكتوبر 2024 في منتصف الليل.

وتدخل البلاد في فترة الصمت الانتخابي داخل تونس، يوم السبت 5 أكتوبر 2024 وتمتد إلى حد غلق آخر مكتب اقتراع ويجرى الاقتراع الأحد 6 أكتوبر 2024.

على أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في أجل أقصاه يوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024.

مقالات مشابهة

  • رئيس حزب في تونس يلجأ للقضاء بعد رفض ترشحه لانتخابات الرئاسة
  • الانتخابات التونسية.. هل بات فوز قيس سعيد محسوما؟
  • قبول ثلاثة مرشحين للانتخابات الرئاسية في تونس بينهم سعيّد  
  • هيئة الانتخابات التونسية: 3 مرشحين للانتخابات الرئاسية
  • هيئة الانتخابات التونسية تقبل 3 مرشحين فقط لخوض المارثون المتوقع في أكتوبر
  • هيئة الانتخابات التونسية تعلن عن قائمة المترشحين المقبولين بصفة أولية للانتخابات الرئاسية
  • هيئة الانتخابات التونسية تعلن قبول 3 مرشحين فقط للانتخابات الرئاسية
  • هيئة الانتخابات التونسية: المرشحون المقبولون أوليا للانتخابات الرئاسية هم قيس سعيد وزهير المغزاوي والعياشي الزمال
  • قبول 3 مرشحين فقط للانتخابات الرئاسية بتونس
  • هيئة الانتخابات التونسية تعلن قبول 3 مرشحين فقط للانتخابات الرئاسية المتوقعة في أكتوبر