بوابة الفجر:
2024-09-19@16:02:14 GMT

مفتي الجمهورية يزور جامعة موسكو الإسلامية

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

أكَّد  الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- أنه يجب اللجوء للمتخصصين كلٍّ في مجاله لبناء الوعي الصحيح، وأن ذلك يتم من خلال مسارات محددة.

 

مفتي الجمهورية يزور جامعة موسكو الإسلامية 

وأشار  المفتي خلال تفقُّده لجامعة موسكو الإسلامية أنَّ أول هذه المسارات هو التعليم، موضحًا أن الله سبحانه وتعالى لما أراد أن يهبط بآدم إلى الأرض لتبدأ رحلة البشر عليها، كان أول ما فعله أنه بدأ في تعليمه، فقال سبحانه: {وعلَّم آدم الأسماء كلها}، وفي ذلك إشارة إلى أن ذلك الطريق الذي أراد الله بنا أن نسلكه في الحياة الدنيا لا سبيلَ له إلا بالعلم والتعلم.

 

وأضاف  أنَّ التعليم هو الركيزة الأساسية لتشكيل الوعي لدى أيِّ مجتمع، فمِن خلال الاهتمام باستراتيجيات التعليم والارتقاء بجودته ومعاييره يمكن لنا أن نضمن مستوًى راقيًا من الوعي، نستطيع من خلاله مواجهة تلك التحديات المتزايدة.

 

وعن المسار الثاني في اللجوء إلى المتخصصين قال فضيلة المفتي: إنَّ بناء الوعي من خلال وسائل الإعلام وغيرها من أهم الأمور التي يجب أن نعمل عليها، مؤكدًا أن الإعلام اليوم أصبح يمثل محورًا لعلاقة شديدة التشابك بين الاجتماع الإنساني وقيم ذلك الاجتماع ورأيه العام، فالإعلام هو المسئول الأبرز عن منظومة القيم السائدة في أي مجتمع؛ وذلك من جهتين: الجهة الأولى: دعم القِيَم الإيجابية وتغذيتها، والجهة الثانية: التصدي للقيم السلبية، ومن ثم تغيير السلوكيات المرفوضة من الأفراد والجماعات، كل ذلك في إطار رفع الوعي والإدراك.

 

وشدَّد مفتي الجمهورية خلال جولته التفقدية على أن القيم والأخلاق تمثِّل المفتاح الحقيقي لاستقرار المجتمعات ودفع كافة أشكال التعصب والتطرف، ومن بين هذه القيم قيمة الرحمة، مشيرًا إلى أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بالنسبة للمسلمين رحمة مهداة، وأن مبدأ التراحم قيمة عظيمة تحكم علاقة المسلم مع الناس جميعًا.

 

ونبَّه على أن المسلمين مشاركون في الحضارة الإنسانية ولم يكونوا يومًا في انعزال عنها، داعيًا المسلمين في روسيا الاتحادية والعالم أجمع أن يندمجوا في مجتمعاتهم اندماجًا إيجابيًّا وأن يُظهروا الوجه الحقيقيَّ للإسلام بالمساهمة في بناء أوطانهم؛ لأن الاندماج الإيجابي للمسلمين ضرورة للعيش المشترك.

 

الجدير بالذكر أن جامعة موسكو الإسلامية تُعَدُّ مركزًا علميًّا وتعليميًّا عريقًا، يقوم بإعداد وتأهيل وتخريج الكوادر من المسلمين، وَفق برامج تعليمية وتدريبية في تخصص علوم الشريعة الإسلامية على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا في مرحلة الماجستير والدكتوراه، ويمنح المعهد شهادات مصدَّقة ومعتمدة من روسيا الاتحادية.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية تخصص جماعات تحديات الدكتور شوقي علام استراتيجيات موسکو الإسلامیة مفتی الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

«قضاء أبوظبي» تكثف جهودها لتعزيز الوعي القانوني لدى الجاليات الأجنبية

بلغ إجمالي عدد المستفيدين من برامج التوعية القانونية التي نفذتها دائرة القضاء في أبوظبي، لأعضاء الجاليات الأجنبية غير الناطقة باللغة العربية، خلال النصف الأول من العام الجاري، نحو 60 ألف موظف من الأجانب في مؤسسات الرعاية الصحية، وفق ما أعلنته الدائرة اليوم.

وحسب بيان صحفي، كثفت الدائرة، ممثلة في لجنة التوعية القانونية، جهودها لتعزيز نشر التوعية القانونية لدى أعضاء الجاليات الأجنبية الناطقة بغير اللغة العربية، من موظفي القطاع الصحي في إمارة أبوظبي، وذلك في إطار تنفيذ مبادراتها التثقيفية التي تستهدف مختلف فئات المجتمع والمقيمين من جميع الجنسيات، بما يرسخ الوعي القانوني، ويدعم الحفاظ على الأمن والاستقرار، وإرساء مبادئ تحقيق العدالة والتمسك بسيادة القانون.

​وقال المستشار يوسف سعيد العبري، وكيل دائرة القضاء-أبوظبي، إن التوسع في تنفيذ المبادرات التوعوية والتثقيفية، يأتي تماشياً مع توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، رئيس دائرة القضاء في أبوظبي، بترسيخ المعرفة القانونية والوصول إلى شريحة واسعة من أفراد المجتمع، لتعريفهم بالقوانين والتشريعات النافذة في الدولة.

أخبار ذات صلة "فخر الوطن": الإمارات رائدة عالمياً في التميّز الصحي «قضاء أبوظبي» تنظم فعاليات أسرية ومجتمعية

​وأضاف أن لجنة التوعية القانونية للجاليات الأجنبية تحرص على تغطية كل القطاعات، وتنويع وسائل توصيل الرسائل الهادفة، من خلال استخدام الوسائل الإلكترونية الحديثة، فضلاً عن تنظيم المحاضرات عن بُعد بلغات عدة وعرض النشرات عبر الشاشات الذكية واللوحات الإرشادية، مع التركيز على اختيار الموضوعات المهمة، حسب كل قطاع لتحقيق الفائدة المرجوة من البرنامج التوعوي.

​وأشار إلى اهتمام اللجنة بالتعريف بالخدمات القضائية والعدلية التي تقدمها دائرة القضاء للأجانب، من خلال محكمة الأسرة المدنية التي تنظم مسائل الأسرة للأجانب عبر خدمات شاملة ومتكاملة، من بينها الزواج المدني، قيد الوصايا المدنية، والتركات، فضلاً عن مكتب الخدمات العدلية باللغة الإنجليزية الذي يشكل دعماً لقطاع الأعمال على مستوى منطقة الشرق الأوسط، ويلبي الاحتياجات القانونية في توثيق المعاملات للأجانب من الأفراد والشركات.

​وثمن المستشار يوسف العبري، جهود التعاون والتنسيق من قبل الشركاء الاستراتيجيين في مختلف القطاعات على مستوى إمارة أبوظبي، والتي كان لها الدور الفاعل في إنجاح تلك المبادرة النوعية التي لاقت ترحيباً واسعاً من الجاليات الأجنبية، لدورها في اطلاعهم على المستجدات في القطاع القضائي والقانوني.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • مفتي عُمان يعلق على تفجيرات أجهزة الاتصالات في لبنان.. ماذا قال؟
  • مفتي عُمان يعلق على تفجير اتصالات حزب الله وهذا ما قاله عن المقاومة
  • جامعة أسيوط تنظم يوما تعريفيا للأطفال "ازرع شجرتك" لتنمية الوعي البيئي
  • مفتي الجمهورية يستقبل رئيس المعارض الدولية للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية
  • أول تعليق من مفتي الجمهورية حول التصريح بالفتوى لشيخ الطريقة الصلاحية التيجانية
  • وزير التعليم: الواجب المنزلي موحد لكل طلاب الجمهورية
  • "العز الإسلامي" ينظم محاضرة حول "الهندسة المالية الإسلامية"
  • «قضاء أبوظبي» تكثف جهودها لتعزيز الوعي القانوني لدى الجاليات الأجنبية
  • جامعة شريف هداية الله الحكومية الإسلامية بإندونيسيا تطالب بتجديد التعاون العلمي مع الأزهر
  • وفد من نقابة تجار الالبسة والاقمشة والاحذية يزور الجمهورية التونسية