توقع خبير متخصص في مجال المناخ تعرض مصر لـ سيول إضافة إلى ظواهر نادرة خلال فصل الخريف، على عدد من الأماكن، كما كشف التغيرات المناخية المتوقعة خلال الفترة المقبلة.

قال خبير الطقس جمال عبد الحليم المتخصص في المناخ إن الشمس تتعامد غدا الأحد الموافق 24 سبتمبر، على خط الاستواء ليبدأ فعليا فصل الخريف في نصف الكرة الشمالي ويتساوى طول الليل والنهار في معظم أنحاء العالم.

وأضاف جمال عبد الحليم: "يعرف فصل الخريف في مصر بفصل التغيرات الحادة والسريعة، بمعنى أنه يمكن مشاهدة الفصول الأربعة في يوم واحد، كما أن النصف الأول منه مشابه لفصل الصيف، و تشهد فيه البلاد موجات حارة أحيانا، في حين أن النصف الثاني منه مشابه لفصل الشتاء حيث تنخفض الحرارة وتتساقط الأمطار"، وفق تصريحاته إلى “ RT” .

وتابع: "ما يميز فصل الخريف في بعض الأحيان هو تشكل منخفض السودان الموسمي الذي يعمل على تكاثر السحب الركامية الرعدية علي مناطق مختلفة من البلاد أبرزها جنوب الصعيد والبحر الأحمر وسيناء، كما تتعرض خلاله البلاد لحالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية نتيجة تشكل المنخفضات الجوية المرفقة بالكتل الهوائية الباردة التي غالبا ما تتمركز باتجاه جزيرة قبرص".


سيول وظواهر نادرة

وأكمل أن "الملامح العامة للخريف الحالي وطبقا لمعطيات الخرائط الجوية أنه من المحتمل أن تشهد البلاد موجات ممطرة على فترات، في الغالب ستكون معدلات الأمطار أعلى من معدلاتها، مع فرص لتشكل السيول أحيانا خاصة الصعيد وجبال البحر الأحمر وسيناء"، كما رحج الخبير "تشكل ظواهر نادرة أحيانا مثل الشواهق المائية علي سواحل البحر المتوسط نتيجة احترار مياه البحر المتوسط بشكل ملحوظ"، مشيرا إلى أن أبرز الحالات الجوية الخريفية التي قد تتسم بالقوة ستكون في الثلث الأخير من أكتوبر، والثلث الأول من نوفمبر".

وقال: "أما أولى الحالات الجوية الممطرة فمتوقعة خلال الأيام الأولى من شهر أكتوبر، ومن المتوقع تشكل منخفض جوي يتمركز غرب قبرص تصاحبه كتلة هوائية منخفضة في درجة حرارتها ورطبة تعمل على تكاثر السحب الماطرة على السواحل الشمالية ومناطق من الدلتا وشمال سيناء". 

مع انتهاء فصل الصيف.. الأرصاد تعلن تطورات حالة الطقس الأيام المقبلة مع بداية فصل الخريف .. كيف تتعامل مع التقلبات الجوية ؟ أخبار مصر على مدار 24 ساعة.. مصر تستقبل فصل الخريف اليوم السبت الخريف يبدأ بأجواء حارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا

وكانت هيئة الأرصاد قالت، في بيان، إن فصل الخريف بدأ فلكيا اليوم السبت الموافق 23 سبتمبر 2023 ويستمر لمدة نحو ثلاثة أشهر لينتهي يوم الأربعاء الموافق 20 ديسمبر 2023، وأضافت هيئة الأرصاد، أن فصل الخريف فصل انتقالي ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار.

أهم سمات سمات فصل الخريف

من سمات فصل الخريف عندما يتواجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا تتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية التى تتسبب أحيانا في زيادة فرص سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء، وفق وتابعت هيئة الأرصاد.

فرص لتشكل سيول في سيناء

وفي بعض الأحيان يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بامتداد منخفض السودان الموسمى، الذي يؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة، ومن المتوقع خلال خريف هذا العام أن تزيد فرص تشكل السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سيول فصل الخريف مصر المناخ البحر الأحمر فصل الخریف

إقرأ أيضاً:

السيطرة على التغيرات المناخية.. خطة لتعبئة المحيطات بالحديد لإزالة 50 مليار طن كربون بحلول 2100.. خبراء: الكربون المُذاب بالمحيطات 25% وتحلل الطحالب يؤثر على الكائنات البحرية وينتج غاز الميثان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يرفع العالم شعار البحث عن حلول لانقاذ البشرية عبر تجارب عديدة للحد من الانبعاثات الكربونية أحد المسببات الرئيسية للتغيرات المناخية التي باتت تهدد كوكبنا بعد الموجات العنيفة لتأثيرات التغيرات المناخية، وذكر تقرير إخباري عرض على قناة « القاهرة الإخبارية"، أن فريقا من العلماء والمختصين في جميع أنحاء العالم يبحثون عن حلول خارج الصندوق لتحقيق الحد من الانبعاثات الكربونية وتطبيق تقنيات لم يعهدها التاريخ الإنساني من قبل، وواحد من هذه الحلول هو الذي طرحه علماء أمريكيون لتعبئة المحيط الهادئ بمسحوق الحديد".

خطة لتعبئة المحيطات بالحديد

ويتفق الخبراء مع جهد الباحثين لتقليل الانبعاثات الكربونية عبر تجارب عديدة شريطة عدم الإخلال بالأنظمة البيئية، وأكدوا أنه ليس من الحكمة أن نسعي لحل مشكلة على حساب مفاقمة مشكلات أخرى تمثل تهديد الكائنات البحرية خاصة أن الكربون المذاب لا يمثل أكثر من 25% من الكربون في الغلاف الجوي، ونصحوا بالبحث عن بدائل أخري.

وبدوره يقول الدكتور وحيد إمام، رئيس الاتحاد النوعي للبيئة، إن هذا نظام قديم قائم على محاولة امتصاص ثاني اكسد الكربون المذاب في المياه، لتقوم الطحالب الموجودة في البحار والمحيطات بامتصاصها، علمًا بأن الكربون المذاب لا يمثل أكثر من 25% من إجمالي الكربون الموجود في الغلاف الجوي والسبب الأساسي في ظاهرة الاحتباس الحراري والتغيرات المناخيةـ علمًا بأن كربون المحيطات نسبته أقل وبمجرد وضع الحديد أو أي مواد عضوية "الصرف الصحي" يمثل نفس التأثير وامتصاص الكربون المذاب للطالحب التي يتم استغلالها في صناعات معينة.

 الدكتور وحيد إمام، رئيس الاتحاد النوعي للبيئة

ويحذر"إمام": علينا السيطرة على ظاهرة نمو الطحالب لأي حد بحيث لا تؤثر على  الكائنات البحرية الأخري، وأثناء معالجة مشكلة نقع في مشكلة أخرى والتأثير على الثروة السمكية والكائنات البحرية الأخرى التي تعتمد على الأكسجين المذاب الذي يتسننزفه الطحالب عند موتها وتحللها وتمثل ظاهرة "تغيير من القاع إلى القمة" في الترتيب الكائنات البحرية فقد نفقد أنواع مثل جمبري واستكوزا وأسماك موسي وبعض الحيوانات والقواقع ما يحدث تغيير دموغرافي في الفرائس والمفترسات.

ويضيف" إمام": علينا الحذر عن تعميم التجربة خاصة أن المياه المالحة تمثل 70% من مساحة الأرض ويمثل المحيط الهادي تغييرات دورات طبعية يجب الاقتراب منها بحذر وعلينا البحث عن بدائل أخري، علاوة عن حدوث أثناء تحلل الطحالب غاز الميثان أحد الغازات الدفيئة والمسببة للاحتباس الحراري وله تأثير 25 مرة ضعف ثاني أكسيد الكربون.

وبحسب المعلومات الواردة في التقرير، فكر علماء في الولايات المتحدة في استغلال مسحوق الحديد لما يتمتع به من مواصفات في تعبئة سطح المحيط الهادئ به، وهي تقنية تسمى تخصيب الحديد في المحيط، وبقيت في إطارها النظري لسنوات طويلة ولكن يسعى العلماء الأمريكيون بأن يتم التطبيق العلمي لهذه الخطة بحلول 2026 ومن خلال استخدام هذه التقنية الجديدة يرون أنه سيتم تحفيز نمو العوالق المستهلكة لثاني أكسيد الكربون وهو ما سيؤدي بدوره إلى إزالة 50 مليار طن من الغاز الكربوني بحلول عام 2100 لتقل بهذه الفترة درجة حرارة الأرض بمقدرا 2.7 فهرنهايت وبهذا يتم القضاء نسبيا على ظاهرة الاحتباس الحراري".

خبير البيئىة العالمي، الدكتور مجدي علام

وفي السياق ذاته، يقول خبير البيئىة العالمي، الدكتور مجدي علام: عند دخول الانسان وابتكارتة من نواحي علمية مقبولة كتجارب في أحواض معينة لنمو الطالحب للاستفادة منها في أنواع الغذاء للأسماك أو عمل صناعات معينة، ولكن كتطبيقعلى نطاق واسع يكون أمر مرفوض لعدم الاخلال بالأنظمة البيئية.

ويضيف "علام": محاولة استغلال مسحوق الحديد في المحيط الهادي الذي يمثل ثلثي المياه حول العالم قد يمثل خطورة عالية في نمو الطحالب بشكل كبير يهدد الكائنات البحرية الأخرى وهنا علينا البحث عن بدائل أخرى متنوعة بحيث لا نسبب أي خلل بأنظمة بيئية تسبب كوارث تفاقم أزمة التغيرات المناخية.

مقالات مشابهة

  • أجواء خريفية.. «الأرصاد» تكشف عن توقعات طقس الأحد
  • «القومي لحقوق الإنسان» يشارك في اجتماعات إعلان باكو حول التغيرات المناخية
  • السيطرة على التغيرات المناخية.. خطة لتعبئة المحيطات بالحديد لإزالة 50 مليار طن كربون بحلول 2100.. خبراء: الكربون المُذاب بالمحيطات 25% وتحلل الطحالب يؤثر على الكائنات البحرية وينتج غاز الميثان
  • عميد بلدية سبها: أكثر من 3 آلاف منزل متضرر جراء سيول الأمطار الأخيرة التي شهدتها المدينة
  • التغيرات المناخية والصحة النفسية| التأثيرات وسبل التكيف
  • الأرصاد: هطول أمطار متفرقة على أهذه المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة
  • الأرصاد الجوية: طقس البلاد حار نهارا ومائل للحرارة إلى معتدل ليلا في عطلة نهاية الأسبوع
  • مركز معلومات الوزراء يحلل مدى تأثير التغيرات المناخية عالميا على القطاع التعليمي.. وخبيرة تربوية تؤكد ضرورة دمج التوعية البيئية ضمن المناهج التعليمية لمساعدة الطلاب على فهم التحديات
  • الأرصاد: هطول أمطار متفرقة على أجزاء من عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • عاجل | وسائل إعلام سورية: الدفاعات الجوية السورية والروسية تتعامل مع أهداف معادية فوق البحر غربي البلاد